خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ارتفاع معدلات توريد القمح المحلى إلى مليون و250 ألف طن.. شروط خاصة بالتوريد تضمن سلامة المحصول.. رفض 1505 أطنان بسبب ارتفاع الشوائب.. التأمين على الأقماح ضد السرقة والمخاطر.. وتوفير وسائل مكافحة الحرائق بالشون

الأحد، 12 مايو 2019 12:03 ص
ارتفاع معدلات توريد القمح المحلى إلى مليون و250 ألف طن.. شروط خاصة بالتوريد تضمن سلامة المحصول.. رفض 1505 أطنان بسبب ارتفاع الشوائب.. التأمين على الأقماح ضد السرقة والمخاطر.. وتوفير وسائل مكافحة الحرائق بالشون القمح
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتظمت معدلات توريد القمح المحلى من المزارعين لصالح هيئة السلع التموينية، من خلال الجهات المسوقة وهى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع، وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى، وفى حالة زيادة الكميات الموردة عن السعات التخزينية بالمحافظة يتم توريدها إلى أقرب محافظة لديها سعات تخزينية متوفرة، وذلك من خلال برنامج نقل محدد ومعتمد من الجهة المنقول إليها.

وكشف تقرير عن توريد القمح المحلى، ارتفاع معدلات التوريد إلى ما يقرب من مليون و250 ألف طن قمح محلى حتى الآن، ورفض ما يقرب من 1505 طن قمح نتيجة أنها أقماح قديمة من إنتاج الأعوام السابقة، بالإضافة إلى وجود بعض الشوائب تزيد عن الكميات المسموح بها، وأنه يتم استلام الأقماح بالصوامع المعدنية الحديثة والهناجر والبناكر والشون الأسمنتية أو الإسفلتية المطابقة لشروط التخزين، والتى تم معاينتها من مديرية التموين المختصة، وإرسال نماذج المعاينة للوزارة معتمده من مدير المديرية، وموضحا بها مدى صلاحيتها لتخزين القمح المحلى مع عدم تخزين أى أقماح محلية فى الشون الترابية، على أن تدرج كمراكز للتجميع، والتأكد من خلو الصوامع أو الهناجر أو الشون من أى أقماح قديمة، وكذلك إمساك سجلات بالمواقع التخزينية معتمدة ومختومة من مديرية التموين المختصة وتحديد أمناء الشون ومندوبين الأمن لكل موقع تخزينى قبل بداية موسم التوريد، مع حظر أن يكون أمين الموقع التخزينى ومندوب الأمن مسئولان عن أكثر من موقع تخزينى .

وأوضح التقرير قيام الجهات المسوقة بالتأمين على الأقماح المخزنة وتحت مسئوليتها مع توافر وسائل الحماية الأولية لمكافحة الحرائق بالشون والبناكر والهناجر مع توافر وسائل الحماية المدنية بالصوامع، وأيضا التزام الجهات المسوقة بالتأمين على كميات القمح المحلية التى يتم تسويقها ضد جميع المخاطر " السرقة، خيانة الأمانة، التلف، واى مخاطر يتعرض لها القمح " من خلال شركات التأمين، وأن تكون درجة نظافة القمح الواردة على السيارة بدرجة نظافة واحدة وعدم إعطاء السيارة أكثر من درجة نظافة لإمكان فصل الأقماح فيما بعد على أن تكون الدرجة المحددة لا تقل عن الدرجة الفعلية للقمح وذلك لعدم اعتراض الجهة التى سوف يتم نقل الأقماح اليها مع ضرورة وزن القمح وإصدار علم وزن "كارتة ميزان " موقع عليها من قبانى من الجهة المسوقة لدية رخصة سارية أو عضو من الجمعية القبانية فى الشون التابعة للبنك الزراعى المصرى التى لا يوجد بها ميزان بسكول، وذلك بخلاف أمين الشونة ، ويتم فرز القمح الوارد بمعرفة اللجنة المشكلة لكل مورد على حده طبقا للبيانات المدونة ببطاقة الرقم القومى الخاص به " وطبقا للنموذج المعد لذلك والتوقيع عليه من جميع أعضاء اللجنة وتسليم صورة منه للمورد لمطابقته على أصل المحضر الموجود، وأن يتم تجميع المستندات الخاصة بكل عميل لاستخراج الشيك أو السداد للمورد خلال 48 ساعة .

وفيما يتعلق بالدورة الخاصة بنقل الأقماح المحلية من مراكز التجميع إلى المواقع التخزينية فإنه يتم وزن كميات الأقماح التى سيتم نقلها واستخراج كشف وزن "كارتة ميزان " بمعرفة قبانى من الجهة المسوقة لديه رخصة سارية بخلاف أمين الشونة، بالإضافة إلى أمين شونة مركز التجميع ومندوب عن الجهة المسوقة الذى ستم النقل إليها وفى وجود أعضاء اللجنة المشكلة، وأن يتم تحرير إذن نقل للكميات التى يتم وزنها محددا به "رقم السيارة، اسم السائق، الكمية المنقولة، درجة النظافة، اسم نقطة التجميع والجهة التابعة لها، اسم الموقع التخزينى المنقول اليه والجهة التابعة له " بموجب إذن خروج بوابة".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة