كل يوم وله تاريخ.. إيه حكاية يوم الفجل ويوم المنشفة ويعنى إيه يوم للمتشككين

السبت، 11 مايو 2019 06:00 م
كل يوم وله تاريخ.. إيه حكاية يوم الفجل ويوم المنشفة ويعنى إيه يوم للمتشككين الاحتفال بيوم المنشفة فى بريطانيا - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل البريطانيون معجبى الكاتب الإنجليزى الراحل دوجلاس آدمز، فى 11 مايو من كل عام، بيوم المنشفة فى بريطانيا، حيث يحتفل محبو الكاتب بأعمال الكاتب الراحل يوم وفاته فى 11 مايو، حيث يقومون برفع مناشف لإظهار تقديرهم للكاتب ولسلسلة دليل المسافر إلى المجرة.
 
ويأتى عيد المنشفة، ضمن عدد من الاحتفالات والأيام الغريبة التى تحتفل بها عدة دول فى العالم، والتى قد لا يعرف للاحتفال بهذه الأيام وبتلك الطرق.
 

يوم الفجل

هو حدث سنوى يقام فى 23 ديسمبر فى أواكساكا، المكسيك، مكرس لنحت الفجل، ومهرجان سنوى ينظم عشية أعياد الكريسماس كل عام هو تقليد يعود إلى 115 عاما، حيث يتنافس المشاركين على جوائز فى فئات مختلفة.
 
تعود أصول هذا الحدث إلى الفترة الاستعمارية عندما تم تقديم الفجل بواسطة الإسبان، بدأ نحت الفجل بمواضيع دينية فيما يتعلق باحتفال عيد الميلاد السنوى الذى عقد فى مدينة أواكساكا فى 23 ديسمبر، بتشجيع من الكهنة، كانت المنحوتات وسيلة للتحايل على التسويق، حيث استخدمها المزارعون لجذب انتباه المتسوقين فى السوق فى ساحة المدينة.
 
وتتمتع أواكساكا بتقليد طويل فى نحت الخشب، وبدأ المزارعون فى نحت الفجل إلى أشكال كوسيلة لجذب انتباه العملاء فى سوق الكريسماس، الذى أقيم فى الميدان الرئيسى فى 23 ديسمبر، وفى عام 1897، أنشأت المنافسة الرسمية، مع نمو المدينة، اضطرت المدينة إلى تكريس الأرض لتنمية الفجل المستخدم للحدث، والإشراف على نموها وتوزيعها على المنافسين، أصبح هذا الحدث شائعًا للغاية، حيث جذب أكثر من 100 متسابق وآلاف الزوار. 
 

يوم المنشفة

بدأ المعجبون البريطانيون احتفالاتهم بيوم المنشفة بعد أسبوعين من وفاة آدمز، وتحديدا فى 25 مايو عام 2011، وأصبح طقسا سنويا يقوم به عشاق آدمز وجمهوره إحياءً وتخليدا لذكراه، وبالمناشف يجتمع الجماهير، ليبدأ الاحتفال، ومن حينها أصبح ذلك الاحتفال عادة سنوية.
 
وتأتى رمزية المنشفة للبريطانين، حيث احتلت المنشفة موقعا مميزا فى سلسلة دليل المسافر إلى المجرة، فى اقتباس عن "عظمة المناشف" فى الجزء الأول من الكتاب يسرد دوجلاس: "تعتبر المنشفة أهم ممتلكات المسافر العابر للمجرات. ويأتى جزء من عظمتها من استعمالاتها العملية: فبإمكانك لفها حولك فتدفئك أثناء عبورك أقمار جغلان بيتا، والاستلقاء عليها فى شواطئ سانتراجينوس المرمرية بينما تستنشق هواء البحر العليل. 
 

يوم المشككين

تاريخ ومؤسس اليوم الدولى للمتشككين غير معروفين. تم الاحتفال به فى ثلاثة تواريخ مثل يوم 13 يناير أو 13 أكتوبر وأول يوم جمعة من السنة، ولا يوجد ذكر حول سبب كل هذه التواريخ لأنها متشككة أيضًا، قد يتم إنشاء اليوم من قبل المشككين الذين فكروا فى التعرف على جميع المشككين.
 
 يُعرف موقف الشك تجاه كائن معين أو جزء من المعرفة،  بغض النظر عن كونه فلسفيًا أو دينيًا أو علميًا باسم الشك، ليس الأمر أن المتشككين لا يصدقون الأشياء. بدلاً من ذلك،  يحتاجون فقط إلى رؤية الدليل للاعتقاد بأنه صحيح. إنهم أكثر عددًا فى مجال العلوم،  ومن دونهم لم يشهد العالم الكثير من الحقائق والنظريات المؤكدة. يجب على المرء أن يفهم أن العالم الذى نعيش فيه قد مر بالكثير من التطورات والتحسينات فقط بسبب هذه الأسئلة المشكوك فيها. لا حرج فى طرح سؤال أو التشكيك فى الأشياء لإثبات ذلك.
 

يوم خلع البنطلون

يوم لا السراويل هو حدث سنوى فى مختلف البلدان، فى الأصل أول جمعة فى مايو، منذ عام 2016، يتم الاحتفال به فى 8 أو 9 يناير، يتطلب ارتداء ملابس داخلية علنية فقط على الجزء السفلى من الجسم.
 
ولم يكن هذا الاحتفال معروف قبل عقدين من الآن حيث بدأ ما سموه اليوم العالمى لخلع السروال بعد أن دعت إليه جماعة كوميدية بنيويورك معروفة باسم"Improv Everywhere" فى 2001، حيث كان الأمر مزحة فى البداية شارك فيه 7 رجال ثم تحول الأمر ليصبح حدثا عالميًا، يحتفل به أكثر من 60 مدينة فى أكثر من 25 بلدًا منها (لندن ونيويورك ومكسيكو سيتى وبوينس أيرس وإسطنبول وشنجهاى وهونج كونج.
 
وتهدف الحركة بحسب المشاركين فيها ومؤسسيها إلى جعل مظهر الإنسان بدون بنطلون يبدو طبيعياً من خلال ركوب المترو التنقل فيه بحرية بدون أن يبدى الشخص الذى تخلى عن بنطلونه ردود فعل كالضحك أو حتى الابتسام، وعلى الرغم من ان الحركة تأسست على يد 7 أشخاص، إلا إنها أصبحت تحظى بشعبية.
 

يوم الصمت

فى أندونيسيا يحتفل بيوم الصمت، فى اليوم الـ7 من شهر مارس، الذى يتم الاحتفال فيه برأس السنة الهندوسية، وفقا للتقويم التاريخ لدى الهندوس، ويطلق عليه أيضًا اسم "نيابي"، حيث يتم الاحتفال فيه بقدوم عام جديد، ويجب احترام ذلك اليوم بطريقة خاصة.
 
يخصص ذلك اليوم للتأمل والصيام والعبادة فقط، حيث توقف جميع النشاطات بـ"بالي"، وتخفض الأضواء بالشوارع، وتخلو الشوارع من المارة.
 
وهو أيضا الاسم الذى يطلقه أتباع المعلم الروحى الهندى مهير بابا على ممارستهم لإحياء ذكرى 10 يوليو من كل عام من خلال الحفاظ على الصمت الكلامى لمدة أربع وعشرين ساعة.
 
من 10 يوليو 1925 حتى وفاته فى عام 1969،  كان ماهر بابا صامتا، كان أول من تحدث عن طريق استخدام لوحة أبجدية، وفى وقت لاحق عن طريق إيماءات اليد التى تم تفسيرها وتحدث بها أحد مندلى له (التلاميذ المكرسة)، عادة من قبل تلميذه إيروش جسوالا. لسنوات عديدة، طلب بابا من أتباعه القيام بمختلف أعمال التقشف فى هذا التاريخ. بالإضافة إلى التزام الصمت، طلب بابا أحيانًا من أتباعه الصوم،  والصلاة،  وتكرار أسماء الله،  والممارسات المماثلة. فى طلبه الأخير إلى أتباعه حول هذا الموضوع، فى عام 1968،  سأل فقط أن يصمتوا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة