أكرم القصاص - علا الشافعي

5 حيل لجأت إليها BBC لترويج الأكاذيب ضد مصر.. تسييس الخطاب الإعلامى على المهنية لصالح الجهات المالكة.. تأجير الإعلانات للإخوان مقابل إعداد تقارير مفبركة لتصبح بوقا لها.. وتاريخ بريطانيا الداعم للجماعة الإرهابية

السبت، 11 مايو 2019 03:00 م
5 حيل لجأت إليها BBC لترويج الأكاذيب ضد مصر.. تسييس الخطاب الإعلامى على المهنية لصالح الجهات المالكة.. تأجير الإعلانات للإخوان مقابل إعداد تقارير مفبركة لتصبح بوقا لها.. وتاريخ بريطانيا الداعم للجماعة الإرهابية BBC
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت شبكة "بى بى سى" البريطانية خطها السياسى المعادى لمصر والمنطقة العربية خلال الأيام الماضية، وأبدت الشبكة انحيازها الواضح للإرهابيين خلال تغطيتها للأحداث التى تشهدها المنطقة، كما أنها أصبحت تتعامل بصفتها إحدى منصات تنظيم الإخوان الإرهابى، حيث تعبر عن ما تريده الجماعة وتنظيمها الدولى.

 

وهو ما جعل مواقف BBC العدائية ضد مصر تظهر تلو الآخرى دون أى تغيير فى الخط، وذلك من خلال نشرها تقارير مشبوهة وبثها معلومات مفبركة عن القيادة السياسية بمصر والإنجازات الأخيرة وما تشهده الموازنة العامة للدولة من نجاحات ممتالية، وقامت الشبكة باستضافة نشطاء طرحوا أرقام مغلوطة عن هذه الإنجازات، كما تبنت حملة الإخوان التحريضية ضد مصر الفترة الأخيرة، وهو ما يجعلنا نبحث فى الأسباب التى جعلت البى بى سى هكذا وما تسبب فيما تتخذه من موقف معادى ضد مصر والمنطقة العربية .

 

ومؤخرًا استضافت القناة واحدة يفترض أنها صحفية اقتصادية ومحللة تحليلية تدعى بيسان، المذيعة سألتها عن زيادة فى باب الأجور كيف تدبر الوزارات الأجور من 270 مليار جنيه إلى 301 مليار جنيه بفارق أكثر من 30 مليارًا، المحللة الاقتصادية العبقرية قالت: «أنا لا أعرف ولا أتذكر الرقم وأن هذا لا زيادة ولا حاجة ولا يعنينى، ثم تركت المحللة الصحفية الاقتصادية تعلن أن العلاوات لاتتجاوز واحدا فى المئة، وأنه لا علاوة ولا أجور ولا حاجة». اللافت للنظر أن الخبيرة التى جاءت بها شبكة «بى بى سى»، واضح أنها ليست لديها أدنى فكرة عن الاقتصاد، ولا عن الموازنة والأجور والأرقام ومع هذا تجلس بكل جهل وسطحية لتتحدث وتنفى أن تكون الأجور ارتفعت أو أن المواطن مبسوط.

 

هيثم شرابى: الخليج العربى منطقة استراتيجية تخدم مطامعها فى البترول والغاز

وكشف هيثم شرابى، الباحث الحقوقى، أن شبكة بى بى سى اعتادت اتخاذ سياسة معادية ضد الدول العربية كلها وليس مصر فحسب، وذلك باعتبار أن منطقة الخليج العربى هى منطقة استراتيجية وهامة وتخدم مطامعها هى وملاكها فى الثروات الطبيعية مثل الغاز والبترول.

 

ولفت "شرابى"، إلى أن "بى بى سى "منذ الخمسينيات وهى أحد الأذرع الأساسية فى محاربة تحرر مصر من الاستعمار الإنجليزى وظلت تحارب الدولة المصرية وصولا إلى نكسة 1967، وأن المصريين كانوا يلقبونها بإذاعة العدو وبعد طرد الإخوان من مصر بواسطة جمال عبد الناصر قاموا بلجوء سياسى فى لندن وتبنت بى بى سى رعاية مصالحهم السياسية.

 

وأكد الباحث الحقوقى، على أن الشبكة تخدم توجهات سياسية دولية، كما أنها لها توجهات تحكمها التمويل الذى تلقاه والذى لا شك فيه يدخل فيه جزء كبير من استثمارات جماعة الإخوان الإرهابية، والذى ثبت أنها تحجز مساحات إعلانية كبيرة بالشبكة لصالحها .

 

هشام النجار: بريطانيا لها تاريخ معروف فى دعم الإخوان منذ الأربعينيات

علامات استفهام كثيرة تحكم أداء البى بى سى، هكذا عبر هشام النجار، الباحث الإسلامى عما يراه فى خطاب هذه الشبكة، مشيرا إلى أنها تعد منبرا إعلاميا دوليا تأكد يوم بعد يوم أنها لها أجندة سياسية تسير على أساسها ولها أهداف لحساب قوى دولية لها مصالح معينة وأجندة تعمل بمقتضاها .

 

واعتبر النجار، أنه ليس هناك أى تفسير لافتقاد المهنية سوى الأهداف السياسية فى ذلك، كما أن بريطانيا لها تاريخ معروف مرتبط بدعم حركة الإخوان منذ الأربعينيات وتوجيهها فى مصالح سياسية، ولهم وجود فى بريطانيا وأيضا لهم استثماراتهم والتى يمثل جزء منها القنوات الفضائية .

 

ولفت الباحث الإسلامى، إلى أن ما يتبادر إلى الذهن أن البى بى سى تخدم هذه المنظومة، مشددا أن الشبكة اعتادت دعم توجهات العناصر الإرهابية .

 

طارق فهمى: الشبكة تتعنت فى اتخاذ خط سياسى معادى لمصر ويحكمها الخطاب السياسى أولا

بينما قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية، إن الشبكة اعتادت إتباع خط معادى لمصر ولها تاريخ طويل فى ذلك، مؤكدا على أن تناول الشبكة لأى حدث فى مصر لا توجد به أى مادة إعلامية بها خط إيجابى واحد .

 

وأوضح فهمى، أن الـ"بى بى سى" لا تستعين بالمصادر الرسمية للدولة مهما حدث، فيما حاولت الدولة متمثلة فى الهيئة العامة للاستعلامات تصحيح الصورة لعشرات المرات ولكنهم رفضوا وتعنتوا فى استمرار تبنى خط عدائى ولافت للأنظار وواصلوا الاستمرار فى النهج .

 

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن الشبكة تتبنى خطابا سياسيا وليس إعلاميا بتسييس المادة الإعلامية ووضعت التوجهات السياسية قبل الإعلام، معتبرا أن الشبكة دولية لها توجهات تعمل على مهاجمة الأوضاع السياسية بالمنطقة العربية، وتحابى الجماعة فى تقاريرها ونشرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

على

فتش

فتش عن مراسلى هذه الشبكه فى نمصر وللأسف هم مصريون جميعهم على قلب رجل واحد وهو الإساءه للدوله المصريه والإستخفاف بإنجازاتها وأعتقد الحلقه التى تم بثها من العاصمه الإداريه الجديده خير دليل على ذلك كما أن برنامج تريندنج يتعمد الإساءه إلى مصر قيادة وشعبا وتكرار اكاذيب الإخوان عن الإستفتاء الأخير حتى إعلام المصريين لم بسلم من إدعاءتهم وان المخابرات المصريه مالكة هذه المجموعه والهجوم على المنصه التى تم إنشاءها لإذاعة مسلسلات رمضان يعنى لا يتركون أى فرصه للهجوم على مصر بإستخدام أخبار مزيفه وصور غير حقيقيه وتجاهل تام لم يتم تحقيقه من إنجازات يشهد بها الجميع.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة