خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

4 عوامل تحسم قمة ليفربول ضد توتنهام فى ليلة أول يوينو.. محمد صلاح يستعد لدخول التاريخ بالتتويج بدورى أبطال أوروبا.. 950 مليون يورو ترجح كفة "الريدز" فى المواجهة الإنجليزية.. السرعة سلاح "السبيرز"

الجمعة، 10 مايو 2019 10:25 م
4 عوامل تحسم قمة ليفربول ضد توتنهام فى ليلة أول يوينو.. محمد صلاح يستعد لدخول التاريخ بالتتويج بدورى أبطال أوروبا.. 950 مليون يورو ترجح كفة "الريدز" فى المواجهة الإنجليزية.. السرعة سلاح "السبيرز" ليفربول ضد توتنهام
كتب رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ينتظر عشاق كرة القدم الأول من يونيو المقبل، بفارغ الصبر لمتابعة المواجهة المرتقبة التى تجمع بين ليفربول وتوتنهام على ملعب "واندا متروبوليتانو" في العاصمة الإسبانية "مدريد" فى نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.

تنطلق مباراة ليفربول وتوتنهام في تمام الساعة التاسعة مساء الأول من يونيو المقبل وستكون مذاعة على الهواء مباشرة عبر شبكة قنوات "بي إن سبورت".

حقق ليفربول فوزًا تاريخيًا على برشلونة برباعية نظيفة فى المباراة التى جمعتهما الثلاثاء بملعب "آنفيلد"، فى "إياب" نصف نهائى دورى أبطال أوروبا، في حين نجح توتنهام فى بلوغ المباراة النهائية لدورى أبطال أوروبا، بفوزه على مضيفه أياكس 3-2 مساء الأربعاء الماضى على ملعب "يوهان كرويف أرينا" فى إياب نصف النهائى.

يعتبر هذا النهائي هو الأول بين فريقين إنجليزيين منذ عام 2008، عندما انتزع مانشستر يونايتد اللقب من منافسه تشيلسي، في المباراة التي أقيمت في العاصمة الروسية موسكو، كما أنها المرة السابعة التي يلتقي فيها فريقان من البلد نفسه في نهائي البطولة.

 

 

التاريخ مع ليفربول
 

بالعودة للتاريخ سنجد أن ليفربول يملك الأفضلية على توتنهام في المواجهات المباشرة، حيث ألتقي الفريقين في 176 لقاء، حقق ليفربول الانتصار في 79 مباراة بجميع المسابقات، فيما فاز توتنهام بـ48 مباراة، وسيطرت نتيجة التعادل على 42 مباراة.

وفاز ليفربول باللقب الأوروبي خمس مرات، كان آخرها عام 2005، بينما تعد تلك هي المرة الأولى التي يتأهل فيها توتنهام لنهائي البطولة.

هذه هي ثاني مرة على التوالي يصعد فيها ليفربول للمباراة النهائية، حيث خسر في النسخة الماضية أمام ريال مدريد، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في مباراة أقيمت في العاصمة الأوكرانية كييف، بينما وصل للمباراة النهائية 9 مرات.

بالإضافة إلى ليفربول فازت 4 أندية إنجليزية أخرى باللقب وهي مانشستر يونايتد 3 مرات ونوتنجهام فورست مرتان وكل من تشليسي وأستون فيلا فاز باللقب مرة واحدة.

وريال مدريد هو الفريق المتربع على عرش البطولة، حيث حصد اللقب 13 مرة، يليه فريق ميلان الإيطالي بـ 7 مرات، ثم ليفربول بـ 5 مرات، ويتشارك معه في هذا الترتيب مع كل من برشلونة وبايرن ميونخ الألماني، ثم أياكس أمستردام الهولندي بواقع 4 مرات.

يذكر أن فريق ليفربول أحرز لقب الدوري الإنجليزي 18 مرة، لكن تتويجه الأخير كان في 1990، قبل انطلاق الدوري الممتاز بشكله الجديد، بينما فاز توتنهام بلقب الدوري الإنجليزي مرتين فقط، لكن لديه حصيلة كبيرة من البطولات المحلية الأخرى.

 

 

القيمة التسويقية
 

يظهر الفارق بين الفريقين فى القيمة التسويقية ووفقا لموقع "ترانسفير ماركت" أن ليفربول تبلغ قيمته التسويقية بقيمة 950 مليون يورو فيما تبلغ القيمة التسويقية لنادى توتنهام 835 مليون يورو.

 

محمد صلاح يستعد لدخول التاريخ
 

وتعد هذه المواجهة العاشرة التى تجمع بين محمد صلاح وتوتنهام، حيث سبق والتقى "الفرعون المصرى" مع "السبيرز" فى 9 مواجهات بمختلف المسابقات الأوروبية والمحلية خلال مشواره الاحترافى فى القارة العجوز.

لعب محمد صلاح أمام توتنهام "4 مرات" ضمن منافسات الدورى الأوروبى "اليوروباليج"، عندما التقى بازل السويسرى مع "السبيرز" فى الدور ربع النهائى من منافسات البطولة القارية موسم 2012 – 2013.

وتعادل بازل خارج ملعبه مع توتنهام فى مباراة الذهاب بنتيجة 2 – 2، قبل أن يتعادل الفريقان مجدداً بنفس النتيجة فى مباراة الإياب التى أقيمت بملعب "سانت جاكوب بارك" بمدينة "بازل" السويسرية.

وتمكن محمد صلاح من تسجيل أحد هدفى بازل فى تلك المباراة التى انتهت بفوز الفريق السويسرى بركلات الترجيح ليحجز مقعده فى الدور نصف النهائى من منافسات البطولة فى ذلك الوقت. 

 وفى موسم 2014 – 2015 التقى محمد صلاح مع توتنهام "ذهاباً وإياباً" ضمن منافسات الدورى الأوروبى أيضاً عندما كان لاعباً فى صفوف فيورنتينا الإيطالى، وتعادل الفريقان بنتيجة 1/1 فى مباراة الذهاب التى جمعتهما بملعب "وايت هارت لين"، قبل أن يسجل "الفرعون المصرى" هدفاً فى فوز فيورنتينا بمباراة الإياب بنتيجة 2 – 0.

 

التقى محمد صلاح مع توتنهام عندما كان لاعباً فى صفوف تشيلسى، وشارك لمدة 18 دقيقة فى فوز توتنهام على "البلوز" بنتيجة 5 – 3 ضمن منافسات الجولة الـ20 من عمر مسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج" موسم 2014 – 2015 قبل أن ينتقل لنادى فيورنتينا الإيطالى على سبيل الإعارة.

وفى يوم 22 أكتوبر 2017، سجل محمد صلاح هدفاَ فى خسارة ليفربول أمام توتنهام بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، فى المباراة التى أقيمت على ملعب "ويمبلى" ضمن منافسات الجولة التاسعة.

فى 4 فبراير 2018، سجل النجم المصرى محمد صلاح "هدفين" فى تعادل ليفربول وتوتنهام بنتيجة 2/2، فى المباراة التى جمعتهما على ملعب "آنفيلد"، ضمن منافسات الجولة الـ26 من عمر مسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج".

وشارك محمد صلاح فى فوز ليفربول على توتنهام فى مباراتى الدور الأول والثانى ضمن منافسات مسابقة الدورى الإنجليزى بنتيجة 2 – 1 فى المباراتين.


 

سرعة وطموحات
 

طموحات توتنهام بدأت في النمو منذ موسمين تقريبا مما جعله يتواجد فى المركز الثالث بعد مانشستر سيتى ومانشستر يونايتد، وحقق توتنهام الموسم الماضي أفضل رصيد في تاريخ مشاركاته في البريميرليج، كما أنهى متقدمًا على آرسنال في جدول الترتيب للمرة الأولى منذ 22 عامًا.

فريق توتنهام يمتلك أفضل خط دفاع وأفضل خط هجوم الموسم الماضي، بالإضافة إلى التميز بالسرعة عن طريق هاري كين المصاب وديلي آلي ويون هيونج مين وكريستيان اريكسن ولوكاس مورا.

عدم وجود بديل جيد لهاري كين فضلا عن عدم وجود دكة بدلاء قوية يمثلان أزمة كبيرة لنادى توتنهام ونقطة ضعف واضحة هذا الموسم.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة