محكمة أسترالية تدين رجلا بالتآمر لتفجير طائرة

الأربعاء، 01 مايو 2019 11:23 ص
محكمة أسترالية تدين رجلا بالتآمر لتفجير طائرة عناصر من الشرطة الاسترالية
ملبورن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدانت محكمة أسترالية، اليوم الأربعاء، رجلا بالتآمر لتفجير طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران فى رحلة من سيدنى، بتوجيهات من تنظيم داعش وذلك بإخفاء قنبلة فى حقيبة شقيقه.

واتهمت الشرطة الرجل خالد الخياط، وشقيقا آخر له هو محمود الخياط بالتخطيط لهجومين إرهابيين، قالت الشرطة إن أحدهما هجوم بغاز كيماوى على الطائرة المتجهة إلى أبوظبى فى يوليو 2017.

وتابعت الشرطة، أن الشقيق الثالث لم يكن على علم بأنه يحمل القنبلة التى كانت مخفية على شكل مفرمة لحم أثناء محاولته ركوب الطائرة فى المطار، لكن العبوة الناسفة أخرجت من حقيبته بعد أن أثارت الريبة بسبب ثقلها الزائد ولم تتجاوز القنبلة أمن المطار.

واعتقلت الشرطة خالد ومحمود الخياط بعد أسابيع من الواقعة إثر سلسلة مداهمات فى سيدنى، وقالت متحدثة باسم المحكمة العليا فى نيو ساوث ويلز "أدانت هيئة المحلفين بعد ظهر اليوم خالد وما زالت تتشاور بشأن محمود".

وكانت الشرطة قالت إن المتفجرات الشديدة التى تستخدم فى الأعمال العسكرية والتى استخدمت فى تصنيع القنبلة أرسلت فى شحنة جوية من تركيا فى إطار مؤامرة "أوعز بها وأدارها" تنظيم داعش، وتحددت جلسة يوم 26 يوليو، للنطق بالحكم على خالد. وتصل عقوبة الاتهامات الموجهة إليه إلى السجن مدى الحياة.

وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون فى نوفمبر، إن إمكانية وقوع هجمات إرهابية فى استراليا عند مستوى "محتمل" بعد جريمة طعن قاتلة فى ملبورن قالت الشرطة إنها مستلهمة من تنظيم داعش.

وتطبق استراليا نظاما من خمسة مستويات يحدد درجات خطر الإرهاب ومستوى "محتمل" هو نقطة الوسط. ولم يتغير هذا المستوى منذ بدء العمل بالمقياس فى 2015.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة