أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. فنزويلا على شفا الحرب الأهلية.. إحباط محاولة انقلاب على مادورو.. زعيم المعارضة يستعين بمسلحين يرتدون زى الجيش لإثارة الذعر.. الرئيس يتهم واشنطن بدعم الانقلاب.. وروسيا تتهم المعارضة بجر الجيش لاشتباكات

الأربعاء، 01 مايو 2019 10:30 ص
صور.. فنزويلا على شفا الحرب الأهلية.. إحباط محاولة انقلاب على مادورو.. زعيم المعارضة يستعين بمسلحين يرتدون زى الجيش لإثارة الذعر.. الرئيس يتهم واشنطن بدعم الانقلاب.. وروسيا تتهم المعارضة بجر الجيش لاشتباكات نيكلاس مادورو
كتب ــ محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتعلت الأوضاع من جديد فى فنزويلا، أمس الثلاثاء بعد محاولة زعيم المعارضة الفنزويلى خوان جوايدو، الانقلاب على حكومة الرئيس نيكولاس مادورو، مستخدما بعض الفصائل المسلحة، والتى تبادلت إطلاق النار خارج قاعدة جوية فى كراكاس، مما يعكس مرحلة جديدة من الأزمة فى فنزويلا بعد سنوات من الاضطراب السياسى والاقتصادى.

وقام عشرات من المسلحين يرتدون الزى العسكرى برفقة زعيم المعارضة جوايدو بالاشتباك مع جنود من أنصار مادورو خارج قاعدة لاكارلوتا الجوية فى كراكاس.

فنزويلا (1)
اشتباكات بين المعارضة والأمن فى فنزويلا 

كان جوايدو ذكر فى تسجيل مصور على تويتر الثلاثاء، أنه بدأ "المرحلة الأخيرة" من خطته لإنهاء حكم مادورو وناشد المواطنين والجيش مساندته فى إنهاء "اغتصاب (مادورو) للسلطة".

 

وقال جوايدو إن قوات الجيش انضمت إليه للإطاحة بحكم مادورو، وأضاف أن "القوات المسلحة الوطنية اتخذت القرار الصحيح وهى تعتمد على دعم شعب فنزويلا".

فنزويلا (3)
اشتباكات بين المعارضة والأمن فى فنزويلا 
 

 

ووصف وزير الدفاع الفنزويلى فلاديمير بادرينو واقعة اليوم بأنها "تحرك انقلابى" لكن بعد مرور عدة ساعات على إعلان جوايدو لا يوجد أى مؤشر على أى تحرك للجيش كما لم ترد تقارير عن سقوط قتلى أو مصابين. وغادر جوايدو فى وقت لاحق تجمعا كان يشارك فيه مع مؤيدين عسكريين عند القاعدة الجوية.

 

وقال بادرينو، إن "أعمال العنف" من جانب بعض المنتمين للقوات المسلحة اليوم جرى إنهاؤها "جزئيا" وإن كبار قادة الجيش ما زال "ولاؤهم للدستور".

 

وقال مادورو، إنه تحدث إلى قادة الجيش الذين أبدوا له "كامل ولائهم". وكتب مادورو على تويتر "أعصاب حديدية!... أدعو إلى أكبر تعبئة شعبية لضمان انتصار السلام. سننتصر!"

الرئيس الفنزويلى نيكلاس مادورو

ونفى وزير الخارجية الفنزويلى خورخى أرياثا أن يكون هناك انقلاب عسكرى واتهم جوايدو بالعمل بأمر واشنطن.

 

وأضاف لرويترز فى مقابلة عبر الهاتف "إنها ليست محاولة انقلاب من الجيش. ما يحدث يجرى تدبيره مباشرة من واشنطن.. فى البنتاجون (وزارة الدفاع) ووزارة الخارجية ومن جانب (مستشار الأمن القومى جون) بولتون".

 

وتابع "هم يقودون هذا الانقلاب ويعطون أوامر لهذا الرجل (خوان جوايدو)"، مشيرا إلى أن مادورو لا يزال يسيطر سيطرة تامة على البلاد بدعم من الجيش.

 

وكتب وزير الإعلام الفنزويلى خورخى رودريجيز على تويتر قائلا، إن حكومة فنزويلا تواجه مجموعة صغيرة من "العسكريين الخونة" تحاول القيام بانقلاب.

فنزويلا (4)
اشتباكات بين المعارضة والأمن فى فنزويلا 

 

وقال ديوسدادو كابيلو رئيس الجمعية التأسيسية الموالية لمادورو، إن المعارضة لم تتمكن من السيطرة على القاعدة الجوية وحث أنصار مادورو على القيام بمسيرة أمام القصر الرئاسى فى كراكاس.

 

وظهر جوايدو فى التسجيل المصور المنشور على حسابه فى تويتر برفقة رجال يرتدون الزى العسكرى والسياسى المعارض ليوبولدو لوبيز الذى كان يخضع للإقامة الجبرية.

 

كان جوايدو، رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) التى تسيطر عليها المعارضة فى فنزويلا، قد استند للدستور فى يناير ليصبح رئيسا مؤقتا للبلاد دافعا بعدم شرعية إعادة انتخاب مادورو فى 2018، كما زادت رحلاته خارج العاصمة كراكاس فى الأسابيع الأخيرة فى محاولة لتكثيف الضغط على مادورو ليتنحى.

 

ويجرى تنظيم احتجاجات اليوم الأربعاء الأول من مايو بما فى ذلك ما قال جوايدو إنها ستكون "أكبر مسيرة فى تاريخ فنزويلا"، فى إطار ما يطلق عليه "المرحلة الحاسمة" فى جهوده لتولى السلطة لإجراء انتخابات جديدة.

 

وقال جوايدو الأسبوع الماضى، إن جيلبر كارو النائب البرلمانى المعارض وأحد حلفائه اعتقل 11 من أفراد فريقه استدعوا للمثول أمام جهاز المخابرات. وغادر السياسى المعارض لوبيز الذى شوهد مع جوايدو منزله فيما يبدو لأول مرة منذ وضعه قيد الإقامة الجبرية فى 2017 بعد أن أمضى 3 سنوات فى السجن.

 

وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة ستفرض حظرًا شاملاً وعقوبات على أعلى مستوى على كوبا ما لم توقف عملياتها العسكرية فى فنزويلا.

 

ودعا الرئيس ترامب كوبا للتوقف عن دعم السلطات فى فنزويلا تحت طائلة فرض حصار شامل على الجزيرة.

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

وقال الجيش الأمريكى الثلاثاء، إنه يراقب التطورات فى فنزويلا لكنه أشار إلى أنه ليس له أى دور فى الأحداث الجارية.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، إن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو كان يستعد لمغادرة البلاد بعد أن دعا زعيم المعارضة خوان جوايدو إلى انتفاضة ضده لكن روسيا تدخلت وأقنعته بالتراجع عن خططه.

وقال بومبيو فى حديثه لمحطة (سي.إن.إن) "كانت هناك طائرة على المدرج. كان يستعد للمغادرة هذا الصباح كما عملنا. أشار الروس عليه بالبقاء". 

 

وفى نفس السياق، اتهمت وزارة الخارجية الروسية المعارضة فى فنزويلا باللجوء إلى العنف ضمن محاولة لجر الجيش لاشتباكات.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

وقالت إسبانيا اليوم، إنها لا تؤيد انقلابا عسكريا فى فنزويلا رغم أنها اعتبرت جوايدو زعيما شرعيا للبلاد.

وأوضحت إيزابيل ثيلا المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية "ليس لدينا شك فى أن الحل بالنسبة لفنزويلا سيأتى مع الانتخابات، إسبانيا لا تؤيد أى انقلاب عسكري".

 

وعبر الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو الثلاثاء، عن "تضامن" بلاده مع شعب فنزويلا، وكتب على حسابه الرسمى على تويتر يقول، إن شعب فنزويلا "مستعبد من دكتاتور" وإنه يؤيد "حرية البلد الشقيق حتى يصير فى نهاية المطاف ديمقراطية حقيقية".

 

ويصف مادورو زعيم المعارضة بأنه دمية بيد الولايات المتحدة يسعى للإطاحة فى انقلاب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة