مش بس بصمة الأصابع.. أعضاء أخرى فى الجسم تميزك عن الآخرين.. العين نافذتك على العالم.. منحنيات الأذن تكشف هويتك.. ونتوءات اللسان وحوافه فريدة من نوعها.. والخصائص الصوتية بطاقة تعريفك

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 06:00 م
مش بس بصمة الأصابع.. أعضاء أخرى فى الجسم تميزك عن الآخرين.. العين نافذتك على العالم.. منحنيات الأذن تكشف هويتك.. ونتوءات اللسان وحوافه فريدة من نوعها.. والخصائص الصوتية بطاقة تعريفك بصمة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
البصمة هى مفتاح تميز كل شخص عن الآخر، وتعمل البصمة مثل كلمة السر للحاسب الشخصى فهى بمثابة فك الشفرة المغلقة، لذا فإن البصمة شىء فريد ومميز لكل شخص، لذا نعرض فى التقرير التالى أهم ما تريد معرفته عن البصمة ومتى تتشكل لدى كل شخص وهل بصمة الأصابع فقط التى يعتد بها.

كيف يتم إنشاء بصمات الأصابع

بصمة
بصمة
 
تتطور بصمات الشخص بداية من وجوده فى الرحم أثناء فترة الحمل، وبحلول الأسبوع السابع عشر من الحمل، تبدأ بصمات الجنين فى التشكل، ولقد تم التعرف على تفرد بصمات الأصابع منذ نحو ألفى عام، وتمت دراستها علمياً على مدار قرنين، لكن الباحثين لم يتمكنوا من شرح كيف تتشكل.
 
ووصف بحث نظرى جديد، وفقا لتقرير مجلة "Europhysics Letters"، الأنماط لخاصة بالصمات، بداية من الأسبوع العاشر للحمل، عندما يبلغ طول الجنين نحو 80 ملم.
 
بصمة
بصمة
 
تتضمن بصمات الأصابع على قطعة من الجلد تسمى الطبقة القاعدية، وفى الجنين تنمو الطبقة القاعدية بشكل أسرع من الطبقات المحيطة، البشرة من الخارج والأدمة الداخلية، وتطوى الطبقة القاعدية عدة اتجاهات، ما يجبر الأشكال المعقدة على التشكل. 
 
يتم إنشاء البصمة بعد ذلك عند حدود الجلد، بما فى ذلك أظافر الأصابع والتجاعيد المفصلية، وكذلك حول تقلص منصات الأصبع، هذه الطيات تشفر نمط بصمة المستقبل الذى يصبح مرئيا على سطح الجلد فى الأسابيع اللاحقة من الحمل، ونظرًا لأن نمط البصمة مشفر أسفل سطح الجلد، فلا يمكن إتلاف هذا النمط عن طريق الإصابات الجلدية السطحية.
 

أجزاء فى الجسم فريدة من نوعها مثل بصمتك

قزحية العين

العيون هى نافذتك على العالم، هذه العضلة التى تنفتح وتنغلق للتحكم فى مقدار الضوء الذى يدخل إليها، ويحدد DNA لون القزحية وهيكلها، ما يجعل كل قزحية فريدة من نوعها، ويُعتقد أن هذه الأنماط تظهر مع فتح الجنين وإغلاق عينيه الناميتين.
 

الأذن

تلك المنحنيات والتلال التى تظهر على الأذن تشكل شكل كل شخص فى العالم بهذا الشكل الدقيق، وتعد الأذن أيضا إحدى بصمات التعامل مع البشر، حيث تقوم شركة Yahoo بتطوير تقنية لإلغاء تأمين الهواتف الذكية باستخدام ماسح ضوئى للأذن، بمعنى أن الشخص سيكون بمقدوره تلقى المكالمة بمجرد الضغط عليها.

اللسان 

مثل بصمة الأصابع يكون للسان شكله وملمسه الخاص، ويتم توزيع نتوءاته وحوافه الصغيرة بطريقة فريدة من نوعها، نادراً ما تتغير هذه الأنماط بمرور الوقت لأن اللسان محمى داخل الفم، ويقوم الباحثون بتطوير تصوير اللسان ثلاثى الأبعاد للمساعدة فى تحديد الهوية.
 

الصوت

هذا ليس جزءًا من الجسم، لكن صوتك لا يشبه أى شخص آخر، حيث يسهل اكتشاف بعض الخصائص الصوتية، مثل التردد (مرتفع أو منخفض) وكثافة (عالية أو ناعمة).

أصابع القدم

تتطور بصمات أصابع الجنين فى نفس الوقت مع بصمات أصابع القدم وهى فريدة من نوعها أيضا،ونظرًا لأنه من المحتمل أن يترك المحتالون بصمات الأصابع خلفهم، فإن مكتب التحقيقات الفيدرالى يحتفظ بقاعدة بيانات تربط 66 مليون شخص ببصمات أصابعهم، لكنها لا تسجل بصمات الأقدام أو أصبع القدم.
 
ومع ذلك فى إحدى الحالات الكلاسيكية تم استخدام طبعة أصبع القدم فى المحكمة عندما اقتحم أحد اللصوص مخبزا أسكتلنديا وترك بصمة على الأرضية عام 1952.
 
بصمة
بصمة

الشخص الميت وفتح الهواتف وأجهزة الاستشعار

لماذا الأصابع الميتة (عادة) لا يمكنها فتح الهاتف، وهل يجب أن تكون على قيد الحياة حتى تفتح أطراف أصابعك هاتفك؟
 
وفقا لتقرير موقع Live Science يصبح من الصعب للغاية فتح الهاتف باستخدام أطراف الأصابع عند موت الشخص، هذا لأنه فى معظم الهواتف الذكية، يعمل التعرف على بصمات الأصابع من خلال التوصيل الكهربائى لليدين. 
 
لدينا جميعا القليل من الكهرباء التى تمر عبر أجسادنا، وعندما نضع أطراف الأصابع على ماسح ضوئى لبصمات الأصابع، فإن أطراف بصمات الأصابع تمس السطح، لكن عندما يموت شخص، يتوقف تدفق الكهرباء فى جسمه، وبالتالى تنعدم أى فرصة للتفاعل مع الماسح الضوئى.
 
لكن العلماء غير متأكدين من الوقت الذى يستغرق بعد وفاة الشخص لاستخدام يده فى فتح الأشياء المهمة مثل الهاتف والخزينة أو غيرها، وبالإضافة إلى أن كل قارئات البصمات لا تعمل من خلال التوصيل الكهربائى، تستخدم بعض القارئات بصمات الأقدام، لكن هذه الطريقة أسهل فى خداع الصور، نظرًا لعدم الحاجة إلى الكهرباء، ما يجعل الأنظمة أسهل فى الاختراق.
 
والأكثر من ذلك هو أن معظم الهواتف لديها نوع من المخزن المؤقت يجعل من الأصعب على شخص استخدام بصمة الأصبع لفتح هاتفك بعد وفاتك، أى أن معظم الهواتف تتطلب منك كتابة رمز مرور بعد يوم أو يومين من عدم النشاط، وعادة ما تحصل على عدد معين فقط من المحاولات.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة