فيديو.. مجلس الشيوخ ليس اختراعا جديدا.. مقترح المادة ينص على غرفة تشريعية ثانية تساهم فى إعداد التشريعات قبل إقرارها بشكل نهائى من مجلس النواب.. والنظام معمول به معظم دول العالم أبرزها أمريكا وبريطانيا

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 11:00 ص
فيديو.. مجلس الشيوخ ليس اختراعا جديدا.. مقترح المادة ينص على غرفة تشريعية ثانية تساهم فى إعداد التشريعات قبل إقرارها بشكل نهائى من مجلس النواب.. والنظام معمول به معظم دول العالم أبرزها أمريكا وبريطانيا التعديل المقترح استحداث مادة لإنشاء مجلس الشيوخ
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يعد التعديل المقترح باستحداث مادة لإنشاء مجلس الشيوخ ، هو اختراع جديد لدى مصر، بل أن الكثير من دول العالم لديها غرفتين تشريعيتين، على رأسهما الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، حيث إن استحداث مجلس الشيوخ سيوفر كثيرا من الوقت خلال إعداد التشريعات.

ووفقا للتعديل المقترح فإن مهمة مجلس الشيوخ أنه سيكون غرفة تشريعية ثانية مثل مجلس الشيوخ على سبل المثال، يناقش القوانين والتشريعات وتساهم فى إعدادها قبل إقرارها بشكل نهائى من مجلس النواب.

1

مجلس الشيوخ سيتسم بالعديد من المميزات، على رأسها أنه سيفتح الباب لأصحاب الخبرات والكفاءات فى كافة المجالات والذين لا يستطيعون أن يشاركون فى ماراثون المنافسة الانتخابية، أنهم يتواجدون ويعبرون عن آرائهم ويفيدون البلد بكل ما يملكون، كما أنه يختصر نصف الوقت الذى تأخذه التشريعات المصرية.

ويقدم "اليوم السابع"، فيديو توضيحى يشرح التعديل المقترح استحداث مادة لإنشاء مجلس الشيوخ، حيث يؤكد تقرير "الفيديو"، أن هناك أكثر من 500 تشريع أصدرهم مجلس النواب الحالى فى الأربع سنوات الماضية، ورغم كل هذا إلا أن الشكاوى  مستمرة دائما من تأخر تشريعات وقوانين يحتاجها المواطن فى أسرع وقت ممكن ، وهذا لمزيد من التنمية، وتحتاجها الدولة أيضا لمزيد من البناء.

 

2
 

 

ويقول الفيديو، إنه علينا أن نتخيل إذا كان هناك غرفة تشريعية ثانية مثل مجلس الشيوخ على سبل المثال، يناقش القوانين والتشريعات وتساهم فى إعدادها قبل إقرارها بشكل نهائى من مجلس النواب  كانت الحياة التشريعية فى مصر تغيرت 360 درجة، وهذا لعدة أسباب أبرزها أن القانون الذى كان يحتاج 6 أشهر كى يخرج للنور، ومع الغرفة الثانية سيأخذ فعليا 3 أشهر فقط، وهذا يعنى أن مجلس الشيوخ يختصر نصف الوقت الذى تأخذه التشريعات المصرية.

 

وأوضح الفيديو أن هذا بشكل عام يساهم فى إصلاح المنظومة التشريعية كلها، والأهم أيضا أنه سيفتح الباب لأصحاب الخبرات والكفاءات فى كافة المجالات 

 

3
 

 

ولفت الفيديو إلى أن فكرة أن يكون هناك غرفة تشريعية ثانية مثل مجلس الشيوخ ليست بدعة مصرية ولا اختراع محلى، بل إنه تقليد برلمانى معمول به فى أغلب دول العالم من أصحاب التاريخ الطويل فى الحياة البرلمانية .

 

4
 

 

واستعرض الفيديو، الدول التى لديها نافذتين تشريعيتين، حيث إن الولايات المتحدة الأمريكية بها الكونجرس الأمريكى، ومجلس الشيوخ، وبريطانيا بها مجلس العموم البريطانى ومجلس اللوردات، كما أن مجلس شيوخ جديد مزيد من الإنجاز التشريعى وكثير من الخبرات البشرية.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة