ردود أفعال واسعة على تصنيف الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية.. الجار الله: لا عزاء للتهديدات الإيرانية العنترية.. ضاحى خلفان يكشف العلاقة بين الميليشيا وقطر.. باحث سياسى: المجتمع الدولى يقف ضد فاشية طهران

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 01:00 ص
ردود أفعال واسعة على تصنيف الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية.. الجار الله: لا عزاء للتهديدات الإيرانية العنترية.. ضاحى خلفان يكشف العلاقة بين الميليشيا وقطر.. باحث سياسى: المجتمع الدولى يقف ضد فاشية طهران ترامب والحرس الثورى
كتب هشام عبد الجليل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبعات كثيرة للقرار الأمريكى باعتبار الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية، وهو ما سيكون له أثر كبير على الموقف الدولى تجاه إيران، حيث إنه سيكون لأول مرة يقف فيها المجتمع الدولى ضد النظام الإيرانى الفاشى.

 

هذا القرار الأمريكى كان له ردود أفعال واسعة من جانب باحثين سياسيين وكتاب خليجيون، الذين أكدوا أنه آن الأوان دول الإقليم ستتعامل مع هذا الحرس ككيان إرهابى وكذلك العالم الحر ولا عزاء للتهديدات الإيرانية العنترية.

 

فى هذا السياق، قال الكاتب الكويتى، أحمد الجار الله، إن الحرس الثورى الإيرانى إرهابى هكذا أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب وهو أمر معلوم لدول الأقليم  من زمان، والآن أمريكا أعلنت أنه حرس ثورى إيرانى إرهابى.

وأضاف الكاتب الكويتى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، أنه الأن دول الأقليم ستتعامل مع هذا الحرس ككيان إرهابى، وكذالك العالم الحر ولا عزاء  للتهديدات الإيرانية العنترية.

 

بدوره علق ضاحى خلفان، قائد شرطة دبى السابق، على القرار الأمريكى، قائلا إن وضع الحرس الثوري على قائمة الإرهاب فى الولايات المتحدة الأمريكية يتطلب اتباع ذلك الإجراء بوضع داعمى الإرهاب القطريين الذين يساندون الحرس الثورى على نفس القائمة.

وأضاف قائد شرطة دبى السابق، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، أن التعاون بين الحرس الثورى الارهابى وبين المخابرات القطرية والتنسيق قائم على قدم وساق.

 

وتابع ضاحى خلفان: يجب أن يرحب كل نابذ للإرهاب بقرار أمريكا المتمثل فى وضع الحرس الثورى الإيرانى على قائمة الإرهاب، فإذا كان الحرس الثورى ليس إرهابيا فمن يكون الإرهابى يا ترى؟

 

من جانبه قال محمد حامد، الباحث فى الشئون الخارجية، إن أعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تصنيف الحرس الثورى الإيرانى فى قائمة التنظيمات الإرهابية، يعد بمثابة قرار مهم للغاية ستستفيد منه دول الخليج خاصة وأن هذا النظام يشارك فى تمويل ودعم الإرهاب بالمنطقة.

محمد حامد، الباحث فى الشئون الخارجية
 

وأوضح حامد، أن هذا القرار سيساهم فى الضغط على إيران لتغيير سلوكها فى المنطقة، مؤكدا لأول مرة نشعر أن المجتمع الدولى منذ عام 1970 يتحرك بشكل قوى يضغط على الحكومة والدولة الإيرانية بعد تهديدها لأمن المنطقة بشكل صريح.

وأشار الباحث فى الشئون الخارجية، أن إيران تملك سوى التنازل، وان اى رد فعل منها حيال هذا الإعلام سيخدم دول المنطقة ويصب فى إطار المصالح الاستراتيجية لدول الخليج وعلاقاتها بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن المتوقع ان ينعكس قرار "ترامب" على الحرب فى اليمن، واصفا القرار بانه مهم للغاية وأكثر صرامة منذ صعود النظام الإيرانى أن يتم استخدام خطاب شديد اللهجة مع الدولة الإيرانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة