الدواء المصرى فى قلب أفريقيا.. "الصحة" تكشف تصدير الأنسولين لـ11 دولة أفريقية.. حظر تصدير نواقص السوق المحلى.. افتتاح 5 خطوط إنتاج جدد يغطون احتياجات الوزارة من المحاليل والقطرات.. والبدء فى تصنيع أدوية الأورام

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 02:00 م
الدواء المصرى فى قلب أفريقيا.. "الصحة" تكشف تصدير الأنسولين لـ11 دولة أفريقية.. حظر تصدير نواقص السوق المحلى.. افتتاح 5 خطوط إنتاج جدد يغطون احتياجات الوزارة من المحاليل والقطرات.. والبدء فى تصنيع أدوية الأورام الدواء المصرى فى قلب أفريقيا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان ممثلة فى الإدارة المركزية لشئون الصيدلة عن توقيع اتفاقيات تضمن تصدير الأنسولين المصرى لأول مرة إلى 11 دولة أفريقية، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات لتسهيل تسجيل الأدوية المصرية فى أفريقيا.

 

وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة 

 

وأضافت مصادر مسئولة بوزارة الصحة والسكان، أنه تم التعاقد مع أحد الشركات بجنوب أفريقيا لتقود مسألة تسويق الأدوية المحلية والأنسولين المصرى فى أفريقيا، وذلك نظرا لكفاءته وتأثيره فضلا عن كونه مصنع من أفضل الخامات الأمريكية الحاصلة على شهادات الجودة والاعتماد، مضيفة أنه سيتم افتتاح 5 خطوط إنتاج فى النصف الأخير من عام 2019 تابعين لمؤسسة المهن الطبية وسيحدثون طفرة كبيرة فى توفير الاحتياجات الدوائية على المستوى المحلى والأفريقى.

 

وأوضحت المصادر المسئولة بوزارة الصحة والسكان، أنه يتم تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأدوية محليا أولا ويحظر تصدير أى أدوية إلى الخارج إلى بعد تحقيق الاكتفاء الكامل منها محليا وإلا يتعرض المصدر للوقوع تحت طائلة القانون ،لافتة إلى أن إدارة الصيدلة بالتعاون مع كافة الشركات لتوفير مستحضراتها بالسوق المحلى وداخل وزارة الصحة فضلا عن تشجيع التصدير للخارج دعما للاقتصاد المصرى، وتابعت تم تقليص حجم النواقص بشكل كبير فى الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والأورام والقلب، مضيفه أنه هناك ما يقرب من 1000 دواء هام بالسوق يتم مراجعة آليات تكاليف إنتاجهم لتعزيز تواجدهم بالسوق لصالح المريض.

 

 

عوض
الدكتور عوض جبر 

 

وقال الدكتور عوض جبر رئيس أحد الشركات الوطنية التابعة لوزارة الصحة والسكان، لـ "اليوم السابع" أن هناك توجيهات نعمل من خلالها بما يصب فى صالح تدفق الاستثمارات المحلية والتداخل مع القرن الأفريقى خاصة صناعة الدواء، مؤكدا أنه سيتم تصدير الأنسولين المصرى لأول مرة إلى 11 دولة أفريقية، مضيفا أنه تم تبادل الزيارات بين بعض الدول الأفريقية ومصر خلال الفترة الأخيرة لتعزيز الصادرات الدوائية إلى أفريقيا بهدف زيادتها بواقع 30% .

 

وأوضح الدكتور عوض جبر، أن وزارة الصحة بفضل توجيهات الدكتورة هالة زايد، تقود منظومة تصنيع قوية لتوفير الأدوية على المستويين المحلى والأفريقى من خلال افتتاح 5 خطوط إنتاج أواخر العام الجارى متخصصة فى تصنيع  المحاليل والأنسولين الكالتج، والذى يتم توفيره لأول مرة فى مصر بالإضافة إلى المياه المقطرة الهام فى صناعة المضادات الحيوية والتى توفر مبالغ مالية ضخمة للاقتصاد المحلى.

 

يشار إلى أنه سيتم البدء فى التجهيز لتصنيع أحدث أدوية الأورام السرطانية والهرمونات الحيوية فى إطار دعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكشف المبكر عن سرطان الثدى، وأن تصنيع الأدوية الجديدة محليا يساهم فى توفير العلاج محليا ويفتح آفاق التصدير ما يزيد من تدفق حجم العملة الصعبة للبلاد، وأن المصنعين يساهمان فى توفير الاحتياجات الدوائية الخاصة بالمشروع القومى لعلاج الأورام وخاصة سرطان الثدى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة