أكرم القصاص - علا الشافعي

نجاحات وزيرة السياحة بمنتدى الاقتصاد العالمى .. الدكتورة رانيا المشاط تستعرض رؤية جديدة للسياحة المصرية.. "جائزة الريادة" تعكس تقدير المؤسسات الدولية.. البنك الأوروبى يعد بدعم الفنادق .. وجذب استثمارات جديدة

الإثنين، 08 أبريل 2019 02:44 م
نجاحات وزيرة السياحة بمنتدى الاقتصاد العالمى .. الدكتورة رانيا المشاط تستعرض رؤية جديدة للسياحة المصرية.. "جائزة الريادة" تعكس تقدير المؤسسات الدولية.. البنك الأوروبى يعد بدعم الفنادق .. وجذب استثمارات جديدة نجاحات وزيرة السياحة خلال مشاركتها كرئيس مشارك لمنتدى الاقتصادى العالمى
كتبت أمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- البنك الأوروبى يبحث المشاركة فى دعم صندوق تطوير الفنادق المصرية

- جذب استثمارات جديدة للمناطق السياحية الواعدة فى مقدمتها الساحل الشمالى

- حملة الترويج الجديدة تركز على الغنى والتنوع للسياحة المصرية من خلال تسويق كل مدينة على حدة

- الترويج لمصر كمقصد يهتم بالبيئة وتفعيل مفاهيم السياحة الخضراء

- الاستثمار فى العاملين بالقطاع السياحى على رأس أولويات الوزارة عبر التدريب الفنى والمهنى

 

حراك كبير قادته وزيرة السياحة، الدكتورة رانيا المشاط، على مدى ثلاثة أيام خلال مشاركتها كرئيس مشارك لمنتدى الاقتصاد العالمى الذى عقد بالمملكة الأردنية الهاشمية، لإظهار مدى القوة التى اكتسبها قطاع السياحة المصرية، خلال العام الماضى، نتيجة دعم القيادة السياسية، واصطفاف كافة الأطراف خلف هدف واحد، وهو إصلاح المنظومة وفق رؤية احترافية تتبنى الإبداع وتبتعد عن الجمود والتقليدية فى الأداء، لتعود السياحة لمكانتها كأحد أهم روافد الاقتصاد الوطنى.

-الدكتورة-رانيا-المشاط-(9)

مشاركات رسمية بجلسات المنتدى ولقاءات ثنائية على هامشه مع ممثلى كبريات المؤسسات السياحية العربية والعالمية  ، استطاعت وزيرة السياحة استغلالها على الوجه الأمثل لجذب مزيد من الدعم والاستثمارات الدولية للقطاع، وإظهار نقاط القوة التى اكتسبها على مدار العام الماضى، حيث أبرزت الدكتورة رانيا المشاط خلال هذه اللقاءات التطور والتحسن الملحوظ الذى تشهده صناعة السياحة المصرية خلال عام 2018، وكذلك بداية عام 2019 ، لافتة إلى النمو الذى حقه القطاع خلال عام 2018 بنسبة 16.5%، حيث يعتبر أعلى من متوسط النمو العالمي البالغ 3.9%، وفقا للبحث الذى أجراه المجلس الدولى للسياحة والسفر.

-الدكتورة-رانيا-المشاط-(5)

 

تغيير الصورة النمطية للسياحة المصرية

وتحدثت الوزيرة عن هدفها منذ توليها حقيبة وزارة السياحة بتغيير الصورة النمطية للسياحة المصرية، وهو ما بدأ يتحقق بالفعل وظهر تأثيره من خلال التقدير الإيجابى للعديد من المؤسسات الدولية والتقارير الدولية للطفرة والتطور الذى يشهده القطاع، والتي كان اخرها جائزة "الريادة الدولية في السياحة" التي حصلت عليها مصر من المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC، بالإضافة الي التقارير الايجابية التي نشرتها العديد من وكالات ووسائل الاعلام الدولية عن السياحة في مصر.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط أنه فى ظل انتهاج بعض الدول إجراءات حمائية وسياسات انغلاقية والتي ظهرت مؤخراً في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية، ومعضلة تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، يعتبر قطاع السياحة سبيلا للتغلب على هذه السياسات، حيث يساهم السفر وتنقل الأفراد بين الدول فى تبادل الثقافات ونشر السلام، والتغلب على الاختلافات والتعرف على عادات الشعوب مما يؤدى إلى تعميق العلاقات بينها، ويكون له أكبر الأثر في التخفيف من التوترات السياسية.

-الدكتورة-رانيا-المشاط-(8)

السياحة المصرية أصبح لديها رؤية وخطة موحدة

ولم تغفل وزيرة السياحة عن تقديم عرض شامل عن رؤية الوزارة للإصلاح الشامل، والتى كانت الداعم الأساسى للطفرة التى شهدتها السياحة، وأشارت إلى أن السياحة المصرية أصبح لديها رؤية وخطة مشتركة موحدة، يعمل علي تحقيقها كافة الأطراف ذات الصلة بالقطاع من حكومة وبرلمان وقطاع خاص ومستثمرين وغيره، لافتة إلى أن برنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته الوزارة لتطوير القطاع جاء ثمرة لتجميع هذه الرؤى والأفكار.

وأوضحت أن رؤية وزارة السياحة تهدف الي رفع القدرة التنافسية للقطاع، مؤكدة على أن الاستثمار في العاملين في القطاع على رأس أولويات الوزارة، لبناء عنصر بشري مؤهل لخدمة قطاع السياحة عبر التدريب الفني والمهني والمؤسسي، بالإضافة الى التدريب على المهارات التكنولوجية الحديثة .

 

مشاركة متميزة للدكتورة رانيا المشاط بمنتدى الاقتصاد العالمى

وخرجت السياحة المصرية بعدد من المكاسب بعد المشاركة المتميزة لدكتورة رانيا المشاط، فى مقدمتها، وعد البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الدولية لدراسة إمكانية مشاركتهما فى دعم صندوق تطوير الفنادق المصرية، وإبداء رغبة قوية فى الاستثمار فى تطوير الفنادق المصرية، وذلك بعد أن قدمت وزيرة السياحة عرضا لما تقوم به حاليا بالعمل على تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية مع خبراء من منظمة السياحة العالمية، موضحة أن هذا الصندوق من شأنه أن يساهم فى توفيق الفنادق لأوضاعها لبدء تطبيق المعايير الجديدة.

-الدكتورة-رانيا-المشاط-(6)

الدكتورة رانيا المشاط الرئيس المشارك لمنتدى الاقتصاد العالمى

كذلك عرض البنك المشاركة فى استراتيجية الوزارة، لرفع كفاءة العنصر البشرى، حيث أن البنك لديه مركز للتدريب في مجال الضيافة والفندقة في الأردن، وأعرب البنك عن استعداده للتعاون مع الوزارة في هذا المجال من خلال الخطة التي وضعتها الوزارة.

 ولم تغفل الدكتورة رانيا المشاط الرئيس المشارك للمنتدى جذب استثمارات جديدة خاصة للمناطق الواعدة فى مقدمتها الساحل الشمالى، حيث بحثت الدكتورة رانيا المشاط مع مؤسسة التمويل الدولية سبل التعاون في مجال الاستثمار السياحى، حيث أشارت الوزيرة إلى اهتمام وزارة السياحة بتعزيز فرص الاستثمار السياحى في عدد من المدن السياحية منها منطقة الساحل الشمالي ومنطقة العلمين كأحد المناطق السياحية الواعدة في مصر.

-الدكتورة-رانيا-المشاط-(7)

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط على أن زيادة حجم الاستثمارات فى مصر من شأنه أن يساهم في تحقيق تنمية مستدامة ويخلق فرص حقيقة للعمل من خلال تلك المشروعات ،كما تحدثت وزيرة السياحة عن أهمية الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للسائحين، وقالت أن وزارة السياحة استعانت بخبراء من منظمة السياحة العالمية لوضع معايير جديدة لتصنيف الفنادق المصرية والتي سيتم تطبيقها ابتداء من يونيو المقبل، وأضافت أنه جاري تدريب المفتشين بالوزارة الذين يتابعون عمل الفنادق على هذه المعايير باستخدام أحدث تطبيقات التكنولوجيا الحديثة من خلال الاعتماد علىTabletsمصنعة لهذا الهدف.

كما نوهت وزيرة السياحة إلى أن التحول إلى الاقتصاد الرقمى أصبح الآن أولوية لدعم الإصلاح الاقتصادي الحالي الذي شرعت فيه مصر بالفعل، مؤكدة على أن السياحة جزء من عملية التنمية الاقتصادية، وبالتالى يجب توظيفها من خلال بيئة عمل رقمية، مؤكدة أن التقدم التكنولوجي والتحول الرقمى له تأثير كبير علي كفاءة الادارة والاستدامة.

-الدكتورة-رانيا-المشاط-(3)

أول منتدى إقليمى للابتكار التكنولوجى فى السياحة

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط خلال مشاركتها فى فعاليات المنتدى، إلى أن وزارة السياحة، أقامت منذ أسابيع أول منتدى إقليمي للابتكار التكنولوجي في السياحة، وذلك على هامش الاجتماع الخامس والأربعين للجنة الشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية الذي أقيم في القاهرة، وتم خلاله مناقشة النماذج الناجحة للحكومات في التحول الرقمى في السياحة، ودور الابتكار التكنولوجي، وأهمية الحلول الرقمية في تعزيز التجربة السياحية ومناقشة ما يمكن توقعه فى المستقبل بفضل التقدم التكنولوجي والاستفادة من ذلك في قطاع السياحة، كما تضمن المسابقة الوطنية الأولى للشركات الناشئة في مجال السياحة لاختيار مشروعات وتطبيقات إلكترونية لإلقاء الضوء على المعالم والأماكن السياحية في مصر والترويج للسياحة المصرية بطرق جديدة ومبتكرة.

 

وتطرقت الوزيرة إلى أهمية التعاون والانفتاح بين الشعوب وبعضها، لافتة إلى أن ذلك يأتي ضمن الخطة الترويحية الجديد لمصر من خلال مفهوم People to People p2p ،والذى يرتكز على انفتاح الشعب المصرى على الشعوب الأخرى، موضحة أن هذا الشعار سيكون له مردود إيجابي يتعلق بالأمن والسلام.

 

تمكين المرأة على رأس أولويات الدولة

وتحدثت الوزيرة عن دور المرأة في الوطن العربي وريادتها في مصر، حيث أكدت خلال المنتدى أن تمكين المرأة الآن على رأس أولويات الدولة، حيث اصبحت المرأة في مصر تتولى اعلى المناصب، فالمرأة المصرية حققت إنجازات عظيمة مع تمسكها بقيمها واعتزازها بعاداتها وتقاليدها، لافتة إلى وجود 8 وزيرات في الحكومة الحالية.

-الدكتورة-رانيا-المشاط-(2)

برنامج الإصلاح الهيكلي وتحقيق تنمية سياحية مستدامة

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط خلال لقاءات المنتدى إلى أن برنامج الإصلاح الهيكلي يتضمن يرتكز على تحقيق تنمية سياحية مستدامة تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التى أقرتها الأمم المتحدة ،وتناولت وزيرة السياحة  المحور الخامس ببرنامج الإصلاح الهيكلي والذي يعتبر الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة في مجال السياحة أحد الركائز الأساسية لهذا المحور، وأضافت أن من أهم أهدافه الترويج لمصر كمقصد يهتم بالبيئة وتفعيل مفاهيم السياحة الخضراء، والتوسع في أنشطة السياحة البيئية، وتشجيع الابتكار والحلول الرقمية لتعزيز تنافسية قطاع السياحة.

 

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، على أن الوزارة من خلال هذا البرنامج، تعيد صياغة وتطوير العلاقات مع المؤسسات الدولية، وبحث سبل التعاون معها بهدف تحقيق محاور الاصلاح بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية والاستعانة بالخبرات في مجالات مختلفة، لافتة إلى أن ذلك تستهدفه الوزارة من خلال كافة مشاركتها في المحافل والمنتديات الدولية والمحلية.

-الدكتورة-رانيا-المشاط-(1)

وأكدت الوزيرة على أهمية المشاركة في هذا المنتدى وخاصة فى ظل أهمية الموضوعات والمحاور التى ناقشها المنتدى هذا العام منها أهمية الثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي، والتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة وتعزيز التراث الفني والثقافي للدول.

 

وتطرقت الوزيرة للحديث عن فعاليات اجتماع الدورة الـ 45، للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية الذى استضافته مصر من أيام والذى أقيم على هامشه المنتدى الإقليمى للابتكار التكنولوجى فى مجال السياحة، الذى يعتبر أول منتدى فى الشرق الأوسط في هذا المجال والذى أقيم على هامشه المسابقة الوطنية الأولى للشركات الناشئة فى مجال السياحة لاختيار مشروعات وتطبيقات إلكترونية لإلقاء الضوء على المعالم والأماكن السياحية في مصر والترويج للسياحة المصرية بطرق جديدة ومبتكرة.

 

-الدكتورة-رانيا-المشاط-(4)

وزيرة السياحة خلال أعمال المنتدى 

وعن الحملة الترويجية الجديدة لمصر أشارت الوزيرة إلى أن محاور هذه الحملة ترتكز على تسليط الضوء على الغنى والتنوع الذى تتمتع به مصر سياحيا من خلال الترويج للمدن السياحية المصرية كل على حدة والترويج لكافة الأنماط والمنتجات السياحية، مع الأخذ في الاعتبار والتركيز على تحديث آليات الترويج لتكون أكثر حداثة وعصرية بما يتواكب مع الاتجاهات العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة