أكرم القصاص - علا الشافعي

بعثة طرق الأبواب تختتم زيارتها لواشنطن بنجاح.. عمر مهنا: صورة مصر أصبحت أفضل وعقدنا 88 اجتماعا.. طارق توفيق: عرضنا قصص نجاح متنوعة للاقتصاد.. ما يحدث فى مصر من تنمية فاق التوقعات.. ولدينا فرص استثمارية واعدة

الإثنين، 08 أبريل 2019 11:12 م
بعثة طرق الأبواب تختتم زيارتها لواشنطن بنجاح.. عمر مهنا: صورة مصر أصبحت أفضل وعقدنا 88 اجتماعا.. طارق توفيق: عرضنا قصص نجاح متنوعة للاقتصاد.. ما يحدث فى مصر من تنمية فاق التوقعات.. ولدينا فرص استثمارية واعدة جانب من الاجتماعات والفعاليات لبعثة طرق الأبواب فى واشنطن
واشنطن عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبد-الحليم-سالم1
 

اختتمت بعثة طرق الأبواب التى تنظمها غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى، زيارتها رقم 42 للعاصمة الأمريكية واشنطن وسط نجاحات كبيرة، لعل من أهمها توضيح الصورة الحقيقية لمصر وما تحقق من نجاح فى الاقتصاد.

وقال عمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، أن وفد البعثة عقد 88 اجتماعا، منهم 33 اجتماع مع أعضاء الكونجرس، و10 اجتماعات مع مساعدى أعضاء فى الكونجرس، و6 اجتماعات مع قيادات الكونجرس.

وأضاف مهنا فى تصريحات للوفد الإعلامى فى واشنطن، بحضور طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية، أنه تم عقد اجتماع مع إدارة أبحاث الكونجرس التى تعد التقرير السنوى عن مصر، ولفت رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى أن اللقاءات شملت العديد من الوكالات التابعة للإدارة الأمريكية، مثل بنك التصدير والاستيراد، ومجلس الأمن القومى، ومكتب التمثيل التجارى ووزارة الطاقة والخزانة وهيئة المعونة وهيئة التجارة.

وقال مهنا، عقدنا اجتماعات مع مسئولين فى البنك الدولى وصندوق النقد ومؤسسة التمويل الدولية، و21 اجتماعا مع مراكز الأبحاث فى واشنطن منها معاهد الخليج والشرق الاوسط وكارينجى والتحرير وارميتدج وواشنطن لدراسات الشرق الأدنى وغيرها.

 وأوضح رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، أن محور الحديث انصب حول مصر وقصص النجاح الاقتصادى فيها، والقوة الناعمة فى مصر والتى تختلف عن بقية دول المنطقة مثلا مصر فازت بجائزتى نوبل فى الآداب والسلام، ولها دور باتت تستعيده فى الفن والسينما والرياضة كما أن كل الأمريكان درسوا تاريخ مصر الفرعونى فى المدارس وهو ما يمكن استغلاله لجذب السياحة.

 وأضاف مهنا أيضا من المهم أن مصر استعادت دورها السياسى مجددا فى المنطقة بدليل قمة شرم الشيخ العربية الاوروبية ولقاء الرئيس السيسى مع زعماء المنطقة، ورئاسة مصر للاتحاد الافريقى.

وأوضح رئيس مجلس الاعمال المصرى الأمريكى أن اللقاءات تطرقت إلى زيارة الرئيس السيسى الحالية لأمريكا والتى تتزامن مع مرور 40 عاما على توقيع معاهدة السلام، وتأتى بعد انعقاد القمة العربية فى تونس، ما يعطى أهمية كبيرة لتلك الزيارة.

وحول اتفاقية التجارة الحرة مع مصر، لفت مهنا إلى أن مجتمع الأعمال الأمريكى مرحب بها، ونحن نقوم بدراسات حول أهميتها لمصر حاليا سواء فى مجلس الأعمال أو فى المركز المصرى للدراسات الاقتصادية.

وقال مهنا، أن مصر استفادت من اتفاقية الكويز فى زيادة الصادرات بشكل معقول، وهو ما يفتح الطريق لزيادتها حال التوصل لاتفاق حول التجارة الحرة بين البلدين.

مشروع العاصمة الإدارية

وأضاف أن بعثة طرق الأبواب ركزت على نقل وجهة نظر مجتمع الأعمال المصرى إلى واشنطن، كما نقلت البعثة قصص النجاح الاقتصادى فى مصر، وأكدت أن مشروع العاصمة الإدارية زاد مساحة العمران فى مصر 20%.

من جانبه قال طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أن بدء المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة سيسهم فى تحسين منظومة التجارة المصرية، من خلال إصلاح منظومة المواصفات والجمارك، وبالتالى فإن وجود الاتفاقية سيعزز من المنافسة.

 بعثة طرق الأبواب هذا العام من أفضل البعثات

وأكد توفيق، أن بعثة طرق الأبواب هذا العام تعد من أفضل البعثات التى قامت بها الغرفة، مضيفا: السنوات الماضية كانت توجد "منغصات" فى كل مرة، لكن هذه المرة لم نجد أى شىء من ذلك، باستثاء انتقادات عامة وغير محددة.

وأشار رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إلى أن مهمة البعثة هذا العام تركزت فى قيام مجتمع الأعمال المصرى، بنقل صورة واقعية لما يحدث داخل مصر، مضيفا: البعثة أصبح لها مصداقية فى واشنطن لأننا ننقل الصورة بموضوعية وهو ما جعل بعثة العام هى الأسهل.

وقال توفيق، إننا لا نخفى أن لدينا بعض المشكلات فى الجمارك، وغيرها لكن الحكومة تعمل على حلها، بجانب الرعاية الاجتماعية للشعب سواء برامج تكافل وكرامة أو علاج فيروس سى وغيرها.

ما يحدث على الأرض فى مصر فاق التوقعات

كما أكد رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية، أن ما يحدث على الأرض فى مصر من تنمية وبنية تحتية وإصلاحات وحل مشكلات كثيرة كان يعانى منها الاقتصاد فاق التوقعات خاصة أن الاقتصاد كان معرضا للانهيار بعد الثورة.

وأضاف طارق توفيق، أن ما تم من انجاز نحو 7 آلاف كيلو طرق وأكثر من 670 كوبرى بجانب المدن الجديدة والمشروعات العملاقة والمطارات والطاقة والغاز ما ساهم فى تحسن الاستثمار بشكل كبير، لافتا إلى أن الموازنة العامة لأول مرة تحقق فائضا مع تجنيب الدين وخدمته.

وقال رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة أن الاستقرار والأمن ساهما فى عودة معدلات السياحة وانتعاشها مما ساهم فى عودة العاملين بالسياحة لأعمالهم ا، وخلق وظائف جديدة فى السياحة وفى القطاعات الصناعية.

 وأضاف، أن مصر بها فرص استثمارية واعدة فى مجالات الزراعة والصناعة والنقل والمواصلات، بجانب جاذبيتها فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة