أكرم القصاص - علا الشافعي

5 عادات تخفض هرمون الإستروجين عند المرأة.. اعرفيها وتجنبيها

الإثنين، 08 أبريل 2019 07:00 ص
5 عادات تخفض هرمون الإستروجين عند المرأة.. اعرفيها وتجنبيها هرمون الإستروجين من الهرمونات المهمة لصحة المرأة - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هرمون الإستروجين من الهرمونات المهمة لصحة المرأة، حيث إن لها تأثيرا على أشياء مثل: الدورة الشهرية والحالة المزاجية ومستويات الطاقة لديك، وهناك عدد من العادات التى تقلل من مستويات هرمون الإستروجين فى جسمك دون أن تدرى نتعرف عليها فى هذا التقرير، بحسب ما ذكر موقع "bustle".

ويساعد هرمون الإستروجين أيضاً فى الحفاظ على عظام صحية، كما يمكن أن يؤثر على الحالة المزاجية، فى حالة انخفاضه، حيث يمكن أن تنخفض مستويات السيروتونين فى الدماغ بسبب نقص هرمون الإستروجين، مما يؤدى إلى الاكتئاب، كما يمكن أن تتسبب مستويات الإستروجين المنخفضة أيضًا فى جفاف المهبل والتهابات المسالك البولية المتكررة.

ويمكنك إعادة توازن هرمون الإستروجين باتباع نظام غذائى صحى والحصول على قدر كاف من النوم وممارسة التمارين الرياضية، كما يمكن لبعض الأطعمة أن تزيد من هرمون الإستروجين في الجسم، وهذه الأطعمة هي: بذور الكتان، فول الصويا، الفستق، والفول السوداني، والجوز.

 

5 عادات تخفض هرمون الإستروجين عند المرأة

التمارين الرياضية المجهدة
التمارين الرياضية المجهدة

 

الإفراط فى ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بشكل معتدل مفيدة لصحتك، إلا أن الإفراط فى ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الإستروجين والعديد من الأعراض المرتبطة به، حيث يزيد إطلاق الكورتيزول استجابة للإجهاد والتعب، وهو ما يستنزف الجسم من الطاقة اللازمة لتنظيم الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين.

الاجهاد
الإجهاد

الإجهاد المستمر

الإجهاد اليومى المستمر يمكن أن يعطل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية والإستروجين وغيره من الهرمونات الجنسية، حيث يمنح الجسم دائمًا الأولوية لإنتاج هرمونات الإجهاد قبل أى نوع آخر من الهرمونات.

 

عدم تناول ما يكفى من الطعام

إذا كنت لا تتناول ما يكفى من الطعام طوال اليوم، فمن غير المرجح أن يحصل جسمك على الطاقة الكافية ليعمل بشكل صحيح، مما يؤثر على مستويات هرمون الإستروجين، فعندما لا تحصل على ما يكفى من التغذية يحاول الجسم الحفاظ على طاقته للحفاظ على الأعضاء الحيوية على قيد الحياة وبالتالي فلا يهتم الجسم بالجهاز التناسلي وهرموناته .

عدم تناول طعام صحى
عدم تناول طعام صحى

تناول الأطعمة غير الصحية

إذا تناولت الأطعمة السريعة والمصنعة والأكلات الغنية بالمواد الحافظة سوف يقل مستوى هرمون الإستروجين فى جسمك، حيث إن اتباع نظام غذائى منخفض فى العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة يؤثر على الغدد الكظرية والغدة الدرقية، على سبيل المثال ،  يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر والدهون المهدرجة والإضافات الصناعية بمشاكل الغدة الدرقية والكظرية الأمر الذى يمكن أن يزيد إنتاج هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر الذى يعيق وظيفة هرمون الإستروجين.

السهر لوقت متأخر
السهر لوقت متأخر

السهر لوقت متأخر

يؤثر السهر لوقت متأخر ليلاً على تنظيم الهرمونات فى جسمك، حيث إن النوم سبع ساعات أو أكثر فى الليلة سيساعد على تحفيز انتعاش الجسم  وزيادة مستويات هرمون النمو الذى يصنع أثناء نومك ما بين الساعة 10 مساءً والساعة 2 صباحا، وهو ما يدعم مستويات هرمون الإستروجين، لذلك إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فأنت لا تمنح جسمك فرصة لتنظيم نفسه، أو الحفاظ على مستويات الهرمونات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة