شاهد.. 3 قنوات عالمية تبرز اكتشاف "مقبرة توتو" بسوهاج على شاشاتها

السبت، 06 أبريل 2019 05:28 م
شاهد.. 3 قنوات عالمية تبرز اكتشاف "مقبرة توتو" بسوهاج على شاشاتها مقبرة توتو فى سوهاج
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت القنوات العالمية الضوء على الاكتشاف الأثرى الجديد بمحافظة سوهاج "مقبرة توتو"، لتؤكد عظمة وحضارة مصر القديمة بين دول العالم، وروعة الآثار المصرية التى تبهر الجميع، ويقصدها الناس من كل الأماكن لرؤيتها.

ونشرت قنوات "سكاى نيوز عربية" و"روسيا اليوم" و"يورونيوز" تقارير على شاشاتها، تظهر الاكتشاف الأثرى الجديد بمحافظة سوهاج، لينضم إلى بقية الاكتشافات الأثرية الكبيرة بالدولة المصرية.

وأعلن الدكتور مصطفى وزيرى، رئيس المجلس الأعلى للآثار، أن الكشف الأثرى الجديد، عبارة عن مقبرة مزدوجة من العصر البطلمى لشخص يدعى "توتو" وزوجته "تا شريت إيزيس" وكانت تشغل منصب عازفة الصلاصل (الشخشيخة) الخاصة بالآلهة حتحور، هذا بالإضافة إلى بقايا آدمية ومجموعة من دفنات لطيور وحيوانات.

وأوضح أن المقبرة فى حالة جيدة من الحفظ وتتميز بجمال نقوشها وألوانها الزاهية، حيث صور على جانبى مداخلها مشهدان يصوران للإله أنوبيس يستقبل توتو مرة، وتا شريت إيزيس مرة أخرى، بالإضافة إلى منظر المحاكمة أمام الآله أوزوريس وخلفه الإبنتين إيزيس ونفتيس، كما تحمل النقوش أيضاً أسماء لبعض أفراد عائلة صاحبى المقبرة، ومنها أسماء كل من والدها ووالدتها، ووالد ووالدة زوجها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة