أكرم القصاص - علا الشافعي

حملات بأسواق اللحوم والأسماك وأماكن التخزين والتصنيع لاستقبال شم النسيم.. تفتيشات فى 27 محافظة للتأكيد من سلامة المنتجات.. وخط ساخن لتلقى البلاغات.. ورقابة بالميادين والمحال لمراجعة تواريخ الصلاحية

السبت، 06 أبريل 2019 05:17 ص
حملات بأسواق اللحوم والأسماك وأماكن التخزين والتصنيع لاستقبال شم النسيم.. تفتيشات فى 27 محافظة للتأكيد من سلامة المنتجات.. وخط ساخن لتلقى البلاغات.. ورقابة بالميادين والمحال لمراجعة تواريخ الصلاحية حملات بأسواق اللحوم والأسماك وأماكن التخزين والتصنيع لاستقبال شم النسيم
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ممثلة فى 27 مديرية للطب البيطرى، درجة الاستعداد القصوى بجميع بمحافظات الجمهورية، لاستقبال أعياد القيامة واحتفالات شم النسيم، وتشديد الرقابة على أسواق اللحوم  والأسماك، وأماكن تقديم الأطعمة ذات الأصل الحيوانى والمحلات والفنادق والمطاعم، وذلك لضبط المخالفين ومنتهى الصلاحية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

201805090651235123
 

مواجهة غش اللحوم الحمراء والبيضاء

ومن بين الإجراءات  لمواجهة غش  اللحوم  الحمراء والبيضاء ومنتجاتها  والأسماك الطازجة والمملحة، تكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة على أسواق اللحوم  ومنتجاتها، والميادين العامة  لضبط المخالف. وتخصيص خط ساخن برقم19651لتلقى شكاوى المواطنين، والابلاغ عن حالات غش اى مخالفات يشاهدونها فى الأسواق حرصا على صحتهم وسلامتهم، طابقة المذبوحات فى محال الجزارة والمجازر بالأختام الحكومية، والحد من الذبح خارج المجازر ، ومراجعة  فواتير وتواريخ  منتجات اللحوم المعروضة بالأسواق، التشديد على تنفيذ القواعد الخاصة بالتفتيش على اللحوم والدواجن والاسماك ومنتجاتها للحد من تلاعب التجار وضبط المغشوش، وتدعيم أجهزة التفتيش على اللحوم بالمديريات بالأطباء الأكفاء، ونشر الوعى الصحى بخطورة التعامل وشراء اللحوم المعروضة فى الطرق العامة والمجهولة المصدر.

وقالت الدكتورة  منى محرز نائب وزير الزراعة  لشئون الثروة الحيوانية   والداجنة والسمكية ، فى تصريحات  لـ  "اليوم السابع "، إن  هناك  تكليفات  للهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرياتها بالمحافظات المختلفة، بتشديد  وتكثيف عمليات الرقابة والمتابعة والتفتيش على أماكن تصنيع وبيع وتداول وعرض اللحوم  لاستقبال أعياد شم النسيم، ومنافذ الاسماك الطازجة والمجمدة والمملحة والمدخنة، وتشكيل غرف عمليات للمتابعة والتنسيق بين المحافظات المختلفة، فضلاً عن تلقى بلاغات المواطنين حول أى مخالفات فى هذا الشأن.

1522935429_article
 

حملات تفتيشية مفاجئة على محلات اللحوم والدواجن والأسماك

وأضافت  "منى محرز" مواصلة حملات تفتيشية مفاجئة على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك ومصانع  منتجات اللحوم، بالتعاون مع الجهات المعنية، مؤكدة أن  هناك  خط ساخن مخصص  لتلقى بلاغات المواطنين  عن  اى حالات غش ، كإجراء  للتأكد من سلامتها حفاظا على حياة المواطنين، مشيرة إلى أن الأولوية الاولى للحملات التفتيشية هى ضمان تداول منتجات غذائية آمنة لحماية الصحة العامة وسلامة الأفراد.

20170713011107117
 

 وأوضحت " محرز "، أن الأجهزة الرقابية المعنية بالتفتيش عن اللحوم مستمرة بمختلف المحافظات وأماكن بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها ومصنعات اللحوم بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة والتغيير الإيجابى لسلوكيات الافراد فى إدراك دور الحكومة فى الحفاظ على الصحة العامة، وحملات مكثفة  الرقابة على المجازر ومحال بيع اللحوم والدواجن للتأكد من أنها لحوم آمنة وصالحة للاستهلاك والحد من بيع لحوم حيوانات مذبوحة خارج المجازر المعتمدة، خاصة أن ذلك يساهم فى الحد من سلبيات الذبح خارج المجازر العمومية والمجازر الخاصة المعتمدة.

وأكدت   نائب وزير الزراعة،  مواصلة تنفيذ الإجراءات المتبعة والحملات المكثفة على أسواق اللحوم للحد من بيع اللحوم غير صالحة للاستهلاك المحلى، أو تداول عبوات لحوم مجهولة المصدر أو بدون بيانات معتمدة، خاصة مع زيادة طلب الاستهلاك فى الأعياد والمناسبات، وحملات مكثفة على الأسواق المفتوحة ومحلات الجزارة لضبط المخالفين، ومتابعة تداول المنتجات الحيوانية بالأسواق لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمى، ومتابعة الثلاجات وأماكن عرض وتداول المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى.

وتابعت" محرز"  أنها تتلقى تقرير يوميا من الخدمات البيطرية حول اعمال الحملات التفتيشية على اسواق اللحوم  والدواجن، والمطاعم والفنادق والمستشفيات والمدن الجامعية، ومتابعة الأغذية والمنتجات ذات الأصل الحيوانى خاصة اللحوم والدواجن والأسماك ومصنعاتها للتأكد من مصادرها، وضبط اللحوم المذبوحة خارج السلخانات، وذلك حفاظا على الصحة العامة وسلامة الإنسان من تناول منتجات ذات أصل حيوانى قد تكون محملة بمسببات مرضية.

عبد الحكيم محمود محمد على
 

خطاب دورى لمديريات الطب البيطرى بالمحافظات لتكثيف الحملات على أماكن التخزين

وقال  الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، فى تصريحات  لـ  "اليوم السابع "، إنه  مع اقتراب أعياد الربيع وزيادة كمية المعروض فى الاسواق من الاسماك الطازجة والمملحة ومع اهمية الدور الرقابى الذى تقوم به الهيئة فى الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الانسان من تناول منتجات ذات اصل حيوانى قد تكون محملة بمسببات مرضية صدرت تعليمات  لجميع مديريات الطب البيطرى بالمحافظات خاصة اطباء التفتيش على اللحوم والأسماك ومنتجاتها بضرورة تكثيف حملات التفتيش اليومية على الأسواق الخاصة بالأسماك ( الطازجة - المجمدة - المملحة) وتم اتخاذ جميع الإجراءات.

hqdefault
 

 وأضاف "عبد الحكيم" ،إنه من بين الإجراءات إرسال خطاب دوري لمديريات الطب البيطرى بالمحافظات لتكثيف الحملات على اماكن تخزين وتصنيع وعرض اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتهم بالاشتراك مع الجهات الرقابية الأخرى، والقيام بمأموريات لأطباء الادارة العامة للتفتيش على اللحوم بالهيئة بالاشتراك مع أطباء التفتيش على اللحوم بمديريات الطب البيطرى بالمحافظات للمرور على أماكن تخزين وتصنيع وعرض اللحوم والدواجن والاسماك ومنتجاتهم لضبط المخالفين وتحرير المحاضر اللازمة .

  وأوضح رئيس الخدمات البيطرية، أنه من بين الإجراءات، التأكيد على اتباع القواعد الخاصة بالمواصفات القياسية المصرية الخاصة باللحوم والاسماك وذلك لضمان تقديم الغذاء الصحى الآمن للمواطنين خاصة مع وجود الاسواق المفتوحة، وناشدت  الهيئة المواطنين الابلاغ عن اى مخالفات يتم رصدها فى الأسواق حرصا على صحتهم وسلامتهم من خلال الخط الساخن.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة