خالد صلاح

وزير الآثار يتفقد معبد سيتى الأول فى سوهاج.. تعرف عليه

الجمعة، 05 أبريل 2019 01:08 م
وزير الآثار يتفقد معبد سيتى الأول فى سوهاج.. تعرف عليه معبد سيتى الأول
كتب أحمد منصور - سوهاج عمرو خلف
إضافة تعليق
تفقد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، معبد سيتى الأول فى محافظة سوهاج، ولذلك نستعرض فى التقرير التالى كل ما تريد معرفته عن المعبد.
معبد-سيتى-الأول-(1)
 
يعتبر معبد سيتى الأول فى سوهاج أشهر المعابد الأثرية فى المحافظة، بل فى صعيد مصر، ويقع بقرية عرابة أبيدوس بمركز البلينا، جنوب محافظة سوهاج.
 
شيد معبد سيتى الأول، الملك سيتى الأول، ثانى ملوك الأسرة التاسعة عشر، فى سنة 1313 قبل الميلاد، وأكمل بناءه ابنه رمسيس الثانى فى سنة 1304 قبل الميلاد، الذى ينتمى للأسرة التاسعة عشر، لكن الجزء الذى تم تشييده فى عهد "سيتى" كان أعظم بكثير من الناحية الفنية عن الجزء الذى أكمل بناءه رمسيس الثانى.
 
معبد-سيتى-الأول-(2)
 
أُقيم معبد سيتى الأول على شكل حرف "L" على مساحة قاربت 10 أفدنة، ويوجد بالمعبد فناءين، الأول به 14 عمود، والثانى مسلة، ثم بهو به 24 عمود، ويحتوى على 7 حجرات، وهو معبد جنائزى وضع داخل سور شامل يضم قبر الإله "أوزوريس"، ويعتبر المعبد الوحيد الذى يحتفظ بسقفه حتى الآن ويستند على 36 عمود من الجرانيت، وتم استكماله بمعبد الأوزيريون المجاور، وهو معبد يعمل كأثر تطوعى منذور لجلب رعاية أوزيريس، إله البعث والحساب فى الحياة الأخرى.
 
ويؤكد المؤرخون أنه سجلت على إحدى جدران معبد سيتى الأول، قائمة مكونة من 76 فرعونا من الأسرات الرئيسية المُعترَف بها من قبل سيتى، وتعرف باسم القائمة الملكية بأبيدوس، وتظهر أسماء الفراعين فى خراطيش، بداية من نارمر أو مينا، حتى الملك سيتى الأول.
 
معبد-سيتى-الأول-(3)
 
كما زخرفت جدران المعبد بنقوش، بعضها لديه طابع استثنائى ويحتفظ بألوانه الأصلية حتى تاريخه، ويعد المعبد مخصص لسبعة آلهة حيث لديهم مصلاهم الخاص، وهم أوزيريس، إيزيس، حورس، آمون، رع حوراختى، وبتاح، وجميعهم أيضا لديه باب زائف، عدا أوزيريس، مما يدل على مكانة ذات شرف خاص، تقود إلى مجموعة من الحجرات مكرسة لعبادتهم، وتتألف من صالتين وسلسلتين مكونتين من ثلاث مصليات مخصصة أوزوريس وإيزيس وحورس.
 
معبد-سيتى-الأول-(4)
 
تسرد الآثار الموجودة بـ معبد سيتى الأول، أحداث معركة قادش التى وقعت هذه المعركة بين قوات الملك رمسيس الثانى ملك مصر، والحيثيين بقيادة الملك مواتللى الثانى بمدينة قادش التى تقع على الضفة الغربية لنهر العاصى فى سورية جنوب بحيرة حمص بعدة كيلومترات.
 
معبد-سيتى-الأول-(5)
 
رسمت أيضا على جدران معبد سيتى الأول بالحفر بعض وقائع رمسيس الثانى الحربية، وانتصاراته فى آسيا، كذلك كتب عليها بعض النقوش التذكارية الخاصة به.
 
 
معبد-سيتى-الأول-(6)

 


إضافة تعليق


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة