مسيرة الإنجازات تشهد وتوثق مشروعات الرئيس.. يونيو 2014 بداية التقدم .. عام انطلاق المشروعات والانتهاء من تنفيذها يونيو 2020.. استثمارات ضخمة قيمتها تخطت 4 تريليونات جنيه.. وعيون المصريين ترصد الواقع

الخميس، 04 أبريل 2019 09:18 م
مسيرة الإنجازات تشهد وتوثق مشروعات الرئيس.. يونيو 2014 بداية التقدم .. عام انطلاق المشروعات والانتهاء من تنفيذها يونيو 2020.. استثمارات ضخمة قيمتها تخطت 4 تريليونات جنيه.. وعيون المصريين ترصد الواقع إنجازات الرئيس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العيون ترصد الواقع، فعشرات المشروعات منذ عام 2014 فى مختلف المجالات الخدمية والتنموية، يُمكن متابعتها ومنذ هذا التاريخ الرئيس السيسى يواصل إنجازاته فى مسيرة لا تتوقف ومشروعات مستهدف إتمامها 30 يونيو 2020 ، ليرى العالم ما أنجزه المصريون بإرادة الله، وإصرار القيادة السياسية، وسواعد عمال الوطن ورجاله، وعزيمة أبناء مصر المخلصين.

رصد ما تحقق من إنجازات خلال الفترة من نهاية يونيو 2014 ، وإيضاح المُستهدف تحقيقه حتى نهاية يونيو 2020، \يؤكد أن مسيرة البناء والتنمية مُستمرة حتى تحقيق كل أهدافها، فى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن المصرى من أقصى الصعيد حتى الدلتا، إضافة إلى إتاحة فرص عمل كثيرة للشباب، إلى جانب جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

أنفاق بورسعيد والإسماعيلية  .. معجزة حقيقية مصرية

أنفاق بورسعيد والإسماعيلية.. معجزة مصرية بكافة المقاييس، لأنه وفقا لما يحدث فى العالم، فإن إنشاء الأنفاق دائما ما تستغرق فترة زمنية تقدر من خمس إلى سبع سنوات، من حيث الدراسة والتنفيذ، إلا أن المصريين بعزيمتهم، تمكنوا من تنفيذه فى ثلاث سنوات، كما أن إعجاز المصريين لا يقتصر فقط على اختصار الوقت، بل يتمثل فيما يسمى بالأكواد الأوروبية فى التنفيذ.

شارك فى تنفيذ أنفاق بورسعيد والإسماعيلية، 4 آلاف عامل، يعملون على مدار 12 ساعة، وفى بعض الأيام يتخطون ساعات العمل.

ويبلغ طول نفق بورسعيد 4 آلاف متر، بينما يبلغ طول نفق الإسماعيلية 5820 متر، كما يبلغ عمق الأنفاق 70 مترا تحت سطح الأرض، وفى هذا السياق، تم تأسيس مصنع للحلقات الخرسانية، التى تستخدم فى إنشاء الأنفاق، بقوة 1700 عامل.

ويبلغ وزن الحلقة الخرسانية الواحدة 13 طن، ما يعنى أن مساحة 2 متر حفر طولى، يلزمها 8 قطع خرسانة، وهو ما يعنى أكثر من 100 طن لكل 2 متر حفر طولى.

تعمل أنفاق بورسعيد والإسماعيلية على الربط بين سيناء وشرق القناة والوادى والدلتا من أجل تحقيق التنمية والإعمار فى كل مكان فى مصر.

 

عمار يا مصر.. الأحياء السكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة

عمار يا مصر.. بأيدى ما يزيد عن 4500 مهندس ومشرف وعمالة فنية، يتم العمل على قدم وساق فى الأحياء السكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة.. خلية نحل متعددة المهن تعمل على مدار الساعة فى إنشاء 39889 على مساحة 818 فدان. ومنذ أن تم بدء العمل فى مشروع الوحدات السكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة، وحتى يومنا هذا، فقد تم الإنتهاء مما يزيد عن 65%.

ليكون مشروع الأحياء السكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة ، معجزة وانجاز جديد يضاف إلى سجل الانجازات المصرية التى تحققت فى السنوات الأخيرة .

مجلس النواب فى العاصمة الإدارية الجديدة.. تحفة معمارية بأيدى مصرية

مجلس النواب فى العاصمة الإدارية الجديدة.. هو تحفة معمارية بأيدى مصرية، سيحكى عنها التاريخ، وفقا لما يتم إتباعه فى بناءه من أعلى معايير التصميم الدقة والأمان، ووفقا للمدة الزمنية لتنفيذ هذا المشروع، فمن الطبيعى أن يستغرق ثلاث سنوات فى عملية الإنشاء، إلا أن المصريين استغرقوا عاما ونصف العام فى تحقيق هذا الإنجاز الضخم.

وحتى يومنا هذا، بلغت نسبة الإنتهاء من التنفيذ 87%، بحجم خرسانة مقدرة بـ160 ألف متر مكعب، وما يزيد عن 35 ألف طن حديد، وما يزيد عن 4 آلاف عامل، شاركوا فى بناء مجلس النواب المقام على مساحة 25 فدان، وتسع القاعة الرئيسية لأكثر من ألف نائب، بينما المبانى الإدارية تسع لـ3200 موظف، بالإضافة إلى وجود مسجد، وعيادة طبية، مركز طبى، و30 قاعة حزبية، و10 قاعات استماع.

محطة كهرباء بنبان.. عاصمة العالم للطاقة الشمسية

تعد محطة بنبان أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية فى محافظة أسوان، وحديث العالم، بعدما تم وضعها على خريطة الطاقة النظيفة فى العالم، وهى أكبر مشروع طاقة شمسية فى العالم.

وتعمل محطة بنبان على إخراج طاقة تقدر بـ2000 ميجاوات، والمقامة على مساحة 37 فدان، وهو ما يعنى أن هناك ما يزيد عن 1ش0 آلاف فرصة عمل، وحتى يومنا هذا، تم الانتهاء من ربط 12 محطة شمسية من عاصمة العالم للطاقة الشمسية ببنبان بقدرة 580 ميجا وات، فى حين أن عدد المحطات المستهدف إنشاءها 32 محطة.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من إنشاء وربط 16 محطة شمسية فى نهاية يوليو المقبل بنسبة إنجاز تصل إلى 50%، ليتم الانتهاء من جميع المحطات وفقا للجدول الزمنى فى سبتمبر المقبل.

محطة طاقة "جبل الزيت" بالبحر الأحمر أكبر محطة إنتاج كهرباء فى العالم

تعد محطة رياح جبل الزيت، من أكبر محطات العالم فى توليد الكهرباء، من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، ويبلغ عدد التوربينات بها 300 توربينة، و القدرة الإجمالية لمحطة رياح جبل الزيت تبلغ 580 ميجا وات، وتضم المحطة 580 مشروع، يضم الأول 120 توربينة، بقدرة 240 ميجا وات تم ربط 100 توربينة بالشبكة القومية للكهرباء منها، كما يضم المشروع الثانى 110 توربينة بقدرة 220 ميجا وات، وربط 75 توربينة بالشبكة بقدرة 150 ميجا وات ، ووفر المشروع 2403 فرصة عمل .

ويضم المشروع الثالث 60 توربينة بقدرة 120 ميجا وات، مازالوا تحت الإنشاء، وتبلغ تكلفة محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح حوالى 12 مليار جنيه، وتجتوى المحطة على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة، من خلال الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور، وهى منظومة تستخدم لأول مرة فى العالم.

كما تضم المحطة ثلاثة مبانى إدارية بينها مبنى لغرفة المراقبة والتحكم لجميع التوربيانات فى نفس الوقت.

 

مشروع المليون رأس ماشية.. حلم الاكتفاء الذاتى

يهدف مشروع المليون رأس ماشية لسد الفجوة الغذائية والحفاظ على الثروة الحيوانية، والحد من ارتفاع الأسعار والوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتى، وبدأ المشروع بتربية 200 ألف رأس من الأبقار، منها 180 ألف رأس عجول تسمين، و20 ألف رأس أبقار حلابة.

وتم تخصيص محطتين للإنتاج الحيواني في منطقة "اليشع" بالنوبارية للمشروع إلى جانب محطة أخرى تابعة لصندوق التأمين على الماشية بهيئة الخدمات البيطرية وضم مصنع أعلاف ومجزر تابعين للصندوق إلى المشروع لبدء الإنتاج.

 "كهرباء" العاصمة الإدارية الجديدة .. أكبر محطة تعمل بنظام التبريد فى العالم

تعد محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة، أكبر محطة كهرباء تعمل بنظام التبريد بالهواء فى العالم، وتأتى فى إطار المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الدولة المصرية.

ومحطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة، من تنفيذ شركة سيمنس الألمانية بالتعاون مع شركة أوراسكوم المصرية، وتصل تكلفتها إلى تكلفة 2 مليار يورو، وتقام المحطة على بعد 42 كيلو من القطامية، وعلى مساحة 175 فدانا بطريق العين السخنة.

مشروع محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة، يقدم خدماته للعاصمة الإدارية والمناطق المحيطة، حيث يقع على مساحة كبيرة فى قلب الصحراء، ويعمل بها أكثر 8500 عامل، وتنتج 4800 ميجاوا وات، بالإضافة إلى أنها تعمل بنظام التبريد الهوائى باستخدام 12 مروحة عملاقة تستخدم لأول مرة، ولا تعتمد على التبريد المائى.

كوبرى روض الفرج المعلق الأضخم فى العالم

يعتبر كوبرى روض الفرج المعلق، أضخم كوبرى معلق فى العالم، والذي تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة المقاولون العرب، ويمثل نقل نوعية فى خريطة الطرق بالقاهرة الكبرى.

ويقع الكوبري المعلق، ضمن المرحلة الثالثة من محور روض الفرج، ويبدأ من ميدان الخلفاوى على كورنيش النيل أمام أبراج أغاخان الجهة المقابلة من النيل بجزيرة الوراق مرورا بمنطقة بشتيل.

ويصل طول الكوبري إلى 720 متر، بارتفاع 14 متر، عن سطح الأرض، حيث يضم أعرض فاتحة ملاحية في النيل بطول 300 متر، كما يتكون من 6 أعمدة في كل ناحية 3 أعمدة خرسانية بطول 94 متر، حيث سيتم تعليق 120 كبل، لحمل الكوبري في كل اتجاه بـ60 كبل.

محطة كهرباء البرلس.. إنجاز مصرى تحقق على أرض الواقع

تعد محطة كهرباء البرلس من أكبر المحطات فى الشرق الأوسط، والتى تضخ 4800 ميجاوات على الشبكة الرئيسية بتكلفة 2.2 مليار يورو، وهو إنجاز كبير تحقق بقدرة العمال والفنيين والمهندسين طوال عامين ونصف بساعات عمل بلغت 47 مليون ساعة دون إصابات.

وتعمل محطة كهرباء البرلس على تغذية المشروعات العملاقة التى ستقام بجوار المحطة منها المنطقة الاستثمارية على مساحة 10 ألاف فدان.

حقول بترول شمال الاسكندرية..مشروع عملاق يتصدر قائمة الانجازات المصرية

مشروع حقول بترول شمال الإسكندرية العملاق يتصدر قائمة الانجازات التى تحققت فى مصر خلال السنوات الأخيرة ، والذى يعد أكبر حقل لإنتاج الغاز داخل مياه البحر المتوسط.

يتم استخراج الغاز برشيد عن طريق شركة «بريتش بتروليوم» البريطانية ، ويعتبر المشروق من المشروعات القومية العملاقة التي ستوفر ربع احتياجات مصر من الغاز ، ويساهم في سد احتياجات السوق المحلية من الغاز الذي سيتم ضخه للشبكة القومية، يعادل إنتاجة أكثر من 10 ملايين دولار قيمة استيراد مصر من الغاز يوميًا ،يقع على عمق يتراوح من 350 إلى 850 مترًا من سطح البحر.

الطاقة الإنتاجية للحقلين تبلغ نحو 630 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، المشروع يساهم فى زيادة معدل الإنتاج الكلي لمصر من الغاز الطبيعي ليصبح نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا ، كماتضم حقول شمال الإسكندرية إلى جانب حقلا ليبرا وتورس، ثلاثة حقول آخرى هي جيزة -فيوم- ريفين ،وتقدر الاحتياطات المكتشفة من الغازات والمتكثفات بالمشروع نحو 5 تريليونات قدم مكعب وحوالي 55 مليون برميل متكثفات .

ويتم تنفيذ المشروع بأحدث تكنولوجيات حفر الآبار من فوق قاع البحر من خلال حفر وإكمال 21 بئرًا بالمياه العميقة التي يصل عمقها إلى 1000 متر تحت سطح البحر، ويبلغ إجمالي استثمارات المشروع حوالي 11.3 مليار دولار،كما يساهم إنتاج الحقول الجديدة في تقليل استيراد مصر من الغاز المسال من الخارج والمقدر بنحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

مجمع الأسمدة الفوسفاتية .. الأضخم فى الشرق الأوسط

يعد مشروع إنشاء مجمع الأسمدة الفوسفاتية المركبة فى العين السخنة هو الأضخم على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا حيث يضم 9 مصانع لإنتاج الأسمدة بطاقة إنتاجية نحو مليون طن سنويا، بتكلفة 12 مليار جنيه التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة .

ويقع المشروع على مساحة 5000 فدان ويسهم فى منع تصدير خام الفوسفات إلى الخارج، ويفتح مجالات كثيرة، من أهمها إنشاء مصانع فوسفات فى المنطقة ما يؤدى إلى مضاعفة قيمة المواد الخام لتصنيعه ، وتوفير 14 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لشباب المحافظة.

جامعة الجلالة .. حلم مصرى عالمى

جامعة الجلالة حلم مصرى على مشارف الانتهاء ، تضم 13 كلية بمختلف التخصصات بالكليات، منها (الهندسة، الإدارة والسياسات العامة، والبايوتكنولوجي والصناعات الدوائية، والعلوم، والغذاء والصناعات الغذائية، والفنون، والعلوم الإنسانية والاجتماع، والإعلام، والطب البشري، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والتمريض، والعلوم الطبية المساعدة) .

تستوعب الجامعة 12 ألفًا و750 طالبًا فى مراحلها الثلاث، وتحتوى الجامعة على أكاديمية للعلوم بهضبة الجلالة على مساحة 12 فدانًا، كما تستوعب الأكاديمية 5040 طالبًا، و تضم تخصصات (القانون والتحكيم الدولي، ودراسة التجارة الدولية و آلياتها، وإدارة الكوارث والأزمات، والنانو تكنولوجى، والبيوتكنولوجى، ومجال الطاقة المتجددة و الذرية، وعلوم الصناعات البتروكيميائية، وعلوم البحار.

جامعة الجلالة هى جامعة ذكية متكاملة للثقافة والفنون والعلوم والتكنولوجيا، ومقامة على أفضل التصميمات الدولية لتقدم تعليم وتعلم يوازن بين مهارات ومعارف الخريج وبحث علمى يعمل على أن يكون "صنع فى مصر" منافس عالمى وتكون بيت خبرة لخدمة المجتمع وتطوير الأعمال.

 

أنفاق بورسعيد والإسماعيلية علامة فارقة فى تحدى الزمن

تعد عملية تنفيذ أنفاق بورسعيد والإسماعيلية، علامة فارقة فى عالم إنشاء الأنفاق على مستوى العالم، فوفقا لما يحدث فى العالم، فإن عملية التنفيذ دائما ما تستغرق فترة زمنية تقدر بين خمس إلى سبع سنوات، إلا أن الإرادة المصرية، أثبتت أنها لا تعرف المستحيل.

فعلى مدار ثلاث سنوات، تمكن المصريون من تحقيق المعجزة، بتنفيذ أنفاق بورسعيد والإسماعيلية خلال هذه الفترة، أضف إلى ذلك أن هذا الإنجاز لا يقتصر فقط على سباق الزمن، بل يتمثل أيضا فيما يسمى بالأكواد الأوروبية فى التنفيذ، حيث شارك فى تنفيذ أنفاق بورسعيد والإسماعيلية، 4 آلاف عامل، يعملون على مدار 12 ساعة، وفى بعض الأيام تجاوز العمال عدد ساعات العمل، لإثبات قدرتهم على تحدى الوقت.

لقد شيد المصريون نفق بورسعيد الذى يبلغ طوله 4 آلاف متر، بينما بلغ طول نفق الإسماعيلية 5820 متر، أما عن عمق الأنفاق فبلغت 70 مترا تحت سطح الأرض، ولكى يتم ذلك، تم تأسيس مصنع الحلقات الخرسانية، بقوة 1700 عامل، ويبلغ وزن الحلقة الخرسانية الواحدة 13 طن، ما يعنى أن مساحة 2 متر حفر طولى، يلزمها 8 قطع خرسانة، وهو ما يعنى أكثر من 100 طن لكل 2 متر حفر طولى.

إن التقدم الذى حققه المصريون فى تنفيذ أنفاق بورسعيد والإسماعيلية، يتمثل فى الربط بين سيناء وشرق القناة والوادى والدلتا من أجل تحقيق التنمية والإعمار فى كل مكان فى مصر.

حقول غاز "غرب الدلتا".. مشروع يعكس القدرة على الإنجاز على أرض الواقع

حقول غاز شمال الإسكندرية مشروع يعكس القدرة على الإنجاز على أرض الواقع حيث تم اختصار مدة التنفيذ بثمانية أشهر مع توفير النفقات، كما يعكس ثقة الشركاء الدوليين فى استقرار البلاد أمنيا وسياسيا والاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة المصرية.

ويشمل المشروع مجموعة من 5 حقول بحرية شمال الاسكندرية،ويبلغ الاحتياطي 5 تريليونات قدم مكعب في الحقول الخمسة معا،  إلى أن العمل توقف في المشروع انتاج الغاز غرب دلتا النيل لثلاثة أعوام في أعقاب ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١".

وتبدا المرحلة الثانية من الانتاج خلال هذا العام ، ويبلغ الاحتياطي 5 تريليونات قدم مكعب غاز و٥٥ مليون برميل مكثفات ويبلغ معدل الانتاج ٤٠٠ مليون قدم في اليوم يرتفع تدريجيا إلى ١٢٥٠ مليون قدم يوميا في أوائل عام ٢٠١٩.

مجمع الأسمدة المركبة بالعين السخنة الأضخم فى الشرق الأوسط

نقلة نوعية وفارقة، أحدثها مشروع إنشاء مجمع الأسمدة الفوسفاتية المركبة فى العين السخنة، والذى يعد المشروع الأضخم على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، ويضم المشروع 9 مصانع لإنتاج الأسمدة بطاقة إنتاجية نحو مليون طن سنويا، بتكلفة 12 مليار جنيه التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة.

ويتكون مشروع إنشاء مجمع الأسمدة الفوسفاتية المركبة من مصنعان لإنتاج حامض الكبريتيك المركز بطاقة إجمالية 3800 طن/يوم، ومصنعان لإنتاج حامض الفوسفوريك التجارى بطاقة إجمالية 2400 طن / يوم، ومصنعان لإنتاج حامض الفوسفوريك النقى بطاقة 300 طن/يوم.

كما يتضمن إنشاء مجمع الأسمدة الفوسفاتية المركبة من وحدة معالجة حامض الفلوروسيليسك بطاقة 600 طن/يوم، ومصنع لإنتاج سماد داب/ ماب بلورى بطاقة 300 طن / يوم، ومصنع لإنتاج سماد الداب المحبب بطاقة 1200 طن / يوم، ومصنع لإنتاج سماد ثلاثى سوبر فوسفات المحبب بطاقة 750 طن / يوم.

مدينة جديدة للطاقة الشمسية .. الأكبر فى العالم

تعد محطة بنبان للطاقة الشمسية، فى محافظة أسوان، أكبر مشروع لهذا النوع من الطاقة على مستوى العالم، والتى تعمل على إخراج طاقة تقدر بـ2000 ميجاوات، والمقامة على مساحة 37 فدان.

وتوفر محطة بنبان للطاقة الشمسية ما يزيد عن 10 آلاف فرصة عمل، ووفقا لسير عملية التنفيذ، فقد تم الانتهاء من ربط 12 محطة طاقة شمسية من عاصمة العالم بقدرة 580 ميجا وات، فى حين أن عدد المحطات المستهدف إنشاءها 32 محطة، على أن يتم الانتهاء من إنشاء وربط 16 محطة فى نهاية يوليو 2019 بنسبة إنجاز تصل إلى 50%، ليتم الانتهاء من جميع المحطات وفقا للجدول الزمنى فى سبتمبر المقبل.

 

 

أكبر محطة رياح فى العالم لتوليد الكهرباء .. صرح عالمى على ارض مصرية

محطة رياح جبل الزيت أحد أضخم وأكبر مشروعات وزارة الكهرباء فى مصر والعالم وهى مزرعة لتوليد الكهرباء من الرياح التى تعد الأكبر والأحدث على مستوى العالم التى تم انشاها فى عهد الرئيس السيسى .

مساحتها تصل إلى 100 كيلو متر مربع تجعل من الصعب تفقدها سيرًا على الأقدام إذ تضم 300 توربينة رياح من أحدث التوربينات الموجودة بمزارع الرياح على مستوى العالم ، ويوجد بها ما يقرب من ثلاثة مبانى إدارية منهم مبنى غرف التحكم بالمحطة والتى تم إنشائها وتصميمها على أحدث المعايير العالمية وبأحدث الإمكانيات ليتمكن العاملين بالمحطة من مراقبة كافة التوربيانات فى نفس الوقت.

تصل تكلفة محطة جبل الزيت حوالى 12 مليار جنيه، و تحتوى على أحدث منظومة مراقبة الطيور المهاجرة بتكلفة 2 مليون يورو، من خلال أجهزة الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور وهى منظومة تستخدم لأول مرة فى العالم وتمكن إدارة المحطة فى الربيع الماضى من الحفاظ على سلامة الطيور المهاجرة التى بلغ عددها 300 ألف طائر وكانت الخسائر فى 9 طيور فقط وهو رقم لم يحدث فى أى دولة بالعالم من قبل، وأعمال الصيانة تتم بشكل منتظم كل 6 أشهر منذ بدأ أعمال الإنشاءات بالمحطة منذ 3 أعوام.

 

 

مصر تستثمر .. القضاء على البطالة بأكبر مناطق استثمارية فى الشرق الاوسط

المناطق الاستثمارية الجديدة من المشروعات القومية العملاقة التى ستساعد بشكل كبير على توفير وظائف عديدة والحد من البطالة للشباب، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى، بإنشاء 4200 مصنع على مستوى الجمهورية، وفقا لاستراتيجية 2030.

مشروع إنشاء المنطقة الاستثمارية بمنطقة عزبة نجيب بمدينة بنها فى القليوبية، والمخصصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة من أبناء المحافظة، والتى تقام على 69 ألف متر مربع لإقامة 177 وحدة صناعية، والتى تستهدف توفير ما يزيد عن 10 آلاف فرصة عمل لشباب المحافظة، إلى جانب الانتهاء من كل التراخيص والمرافق، تيسيرا على المستثمرين للبدء فى العمل الفورى من انتهاء أعمال الإنشاءات فى المشروع.

وتم انشاء المنطقة الاستثمارية بميت غمر بمحافظة الدقهلية , والتى تم تخصيصها لصناعات الالمونيوم, وتم بناءها على مساحة 17 فدان , وتحتوى على 107 وحدة صناعية ومنشآت خدمية وإدارية ومرافق ، المنطقة الاستثمارية بالصف على مساحة 40.4 فدان مخصصة لأنشطة الصناعية والسياحية.

حلم الثروة الحيوانية والاكتفاء الذاتى والحد من ارتفاع الأسعار

إن الهدف الأسمى من مشروع المليون رأس ماشية، لا يتمثل فقط فى سد الفجوة الغذائية والحفاظ على الثروة الحيوانية، بقدر يعد حلما يتحقق على أرض الواقع، يعزز تنمية الثروة الحيوانية، ويحقق حلم الاكتفاء الذاتى، كما أنه يحد من ارتفاع الأسعار.

بدأ مشروع المليون رأس ماشية، بتربية 200 ألف رأس من الأبقار، منها 180 ألف رأس عجول تسمين، و20 ألف رأس أبقار حلابة، وفى هذا السياق، تم إنشاء محطتين للإنتاج الحيواني في منطقة "اليشع" بالنوبارية للمشروع، بالإضافة إلى محطة أخرى تابعة لصندوق التأمين على الماشية بهيئة الخدمات البيطرية، وضم مصنع أعلاف ومجزر تابعين للصندوق إلى المشروع لبدء الإنتاج.

أكبر محطة رياح فى العالم لتوليد الكهرباء .. صرح عالمى على ارض مصرية

محطة رياح جبل الزيت أحد أضخم وأكبر مشروعات وزارة الكهرباء فى مصر والعالم وهى مزرعة لتوليد الكهرباء من الرياح التى تعد الأكبر والأحدث على مستوى العالم التى تم انشاها فى عهد الرئيس السيسى .

مساحتها تصل إلى 100 كيلو متر مربع تجعل من الصعب تفقدها سيرًا على الأقدام إذ تضم 300 توربينة رياح من أحدث التوربينات الموجودة بمزارع الرياح على مستوى العالم ، ويوجد بها ما يقرب من ثلاثة مبانى إدارية منهم مبنى غرف التحكم بالمحطة والتى تم إنشائها وتصميمها على أحدث المعايير العالمية وبأحدث الإمكانيات ليتمكن العاملين بالمحطة من مراقبة كافة التوربيانات فى نفس الوقت.

تصل تكلفة محطة جبل الزيت حوالى 12 مليار جنيه، و تحتوى على أحدث منظومة مراقبة الطيور المهاجرة بتكلفة 2 مليون يورو، من خلال أجهزة الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور وهى منظومة تستخدم لأول مرة فى العالم وتمكن إدارة المحطة فى الربيع الماضى من الحفاظ على سلامة الطيور المهاجرة التى بلغ عددها 300 ألف طائر وكانت الخسائر فى 9 طيور فقط وهو رقم لم يحدث فى أى دولة بالعالم من قبل، وأعمال الصيانة تتم بشكل منتظم كل 6 أشهر منذ بدأ أعمال الإنشاءات بالمحطة منذ 3 أعوام.

الجامعة اليابانية ببرج العرب .. 2000 مهندس ومشرف وعامل يعملون ليل نهار لإنجاز الحلم

بالعلم والعمل تحيا مصر.. انطلاقا من هذه العقيدة كان اتجاه الدولة لإنشاء الجامعة اليابانية فى مدينة برج العرب بالإسكندرية، تلك الجامعة التى تقع على مساحة  200 فدان، وتضم أنفاق خدمية أسفل مبانيها بطول 1 كيلو متر، وأخرى فرعية بطول 1.3 كيلو متر.

كما تضم الجامعة اليابانية ببرج العرب، مبنى التميز البحثى ، مكتبة ، و4 كليات هندسة ،  4 قاعات للمحاضرات، ومبنى خدمة للطلاب ، وساحات انتظار ، ومبانى ادارية، 5محطات فرعية من تبريد ومولدات الكهرباء وخزانات مياه رى ، ومياه لأبراج التبريد ومياه شرب، وتم الانتهاء من الهياكل الخرسانية بنسبة تنفيذ 100%، فيما تخطى تنفيذ أعمال التشطيبات نسبة الـ 80% من الأعمال، وذلك بفضل 2000 مهندس ومشرف وعامل يواصلوا الليل والنهار لإنهاء هذا الصرح العلمى العظيم.

مرشح لدخول موسوعة "جينيس".. محور روض الفرج أول كوبرى معلق يتم تنفيذه بأيدى مصرية

خلال السنوات الثلاث الأخيرة شهدت مصر حركة بنيان عظيمة، والتى من أبرزها محور روض الفرج والذى يعد الأضخم فى مصر، وهو محور عرضى حر يربط شمال وشرق القاهرة بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى عند الكيلو 39، ويبلغ طوله 600 كيلو متر، تعمل 3 شركات للإنتهاء منه، بين شركات قطاع عام وقطاع خاص .

ويشارك فى تنفيذ أعمال مشروع محور روض الفرج 4 آلاف مهندس وفنى وعامل، ويتم استخدام أكثر من 50 ونشا لحمولات تصل إلى 600 طن، و27 ماكينة دق خوازيق، كما أنه سيكون محورا موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد على حل الأزمة المرورية.

ومن المنتظر أن يساهم فى توفير 200 ألف لتر بنزين فى اليوم، حيث يربط مناطق شمال محور أبو بكر الصديق على ترعة الإسماعيلية بشرق القاهرة.

ويعد محور روض الفرج أول مشروع مصرى وأول كوبرى معلق بهذه الضخامة يتم تنفيذه بأيد مصرية 100 %، وسيتم تسجيل الكوبرى الملجم فى موسوعة جينيس، لكونه أعرض كوبرى فى العالم، إذ يبلغ عرضه 64 مترا فى المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل والتى يصل عرضها إلى 300 متر، ومن المستهدف مد محور "روض الفرج ـ الضبعة" حتى مدينة مطروح وسيدى برانى وصولاً إلى السلوم على الحدود الغربية مع ليبيا.

مصر بتبنى.. صرح عملاق جديد فى العاصمة الإدارية الجديدة

منذ أن بدأ العمل فى مشروع الوحدات السكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة، وحتى يومنا هذا، تم الإنتهاء مما يزيد عن 65%، وبأيدى ما يقرب من 4500 مهندس ومشرف وعمالة فنية، تم العمل على قدم وساق فى الأحياء السكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة.. فكانت النتيجة هى انجاز ابداع وصرح عملاق على يد خلية نحل متعددة المهن تعمل على مدار الساعة فى إنشاء 39889 على مساحة 818 فدان.

الجامعة اليابانية ببرج العرب .. بالعلم والعمل تحيا مصر

أكثر من 2000 مهندس ومشرف وعامل يواصلوا الليل والنهار لتحقيق حلم إنشاء الجامعة اليابانية ببرج العرب، حتى تم الانتهاء من الهياكل الخرسانية بنسبة تنفيذ 100%، فيما تخطى تنفيذ أعمال التشطيبات نسبة الـ 80% من الأعمال.

الجامعة اليابانية ببرج العرب، تقع على مساحة  200 فدان، أسفل مبانى الجامعة تقع أنفاق خدمية بطول 1 كيلو متر، وأخرى فرعية بطول 1.3 كيلو متر،  وتضم 5 محطات فرعية من تبريد ومولدات الكهرباء وخزانات مياه رى ، ومياه لأبراج التبريد ومياه شرب.

وتضم الجامعة اليابانية ببرج العرب،  مبنى التميز البحثى ، مكتبة ، و4 كليات هندسة ،  4 قاعات للمحاضرات، ومبنى خدمة للطلاب ، وساحات انتظار ، ومبانى ادارية.

مصر بتتقدم بينا.. حقل ظهر ينقل مصر من الدول المستوردة للغاز إلى خانة المصدرين

"مصر بتتقدم لينا، ومصر بتتقدم بينا"، حقيقة فى قطاع الغاز الذى يمثل ملحمة جديدة من نوعها، وتحققت فيه الطموحات والأحلام لتكون مصر مؤهلة لتصبح مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول الغاز والبترول، يعتبر حقل ظهر من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى الجارى تنفيذها، حيث صنفت الشركات العاملة فى مجال النفط والغاز الحقل بأنه أكبر كشف غاز بالبحر المتوسط بصفة خاصة، ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمى بصفة عامة.

حقل غاز ظهر يقع في منطقة كبيرة في البحر الأبيض المتوسط اسمها شروق، وهي منطقة تبعد نحو 200 كيلو متر شمال بورسعيد، وعدد الشركات العاملة فى مشروع "ظُهر" تخطت 150 شركة محلية وعالمية، و15 ألف مهندس وعامل وفني عملوا دون الحصول على إجازات، وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، ارتفاع إنتاج حقل ظهر ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

ويعد حقل غاز ظهر المصري، أكبر حقل للغاز في مصر تم اكتشافه في البحر الأبيض المتوسط عام 2015، من قبل شركة إيني الإيطالية، ويساعد الحقل  الحكومة المصرية على تجاوز النقص في إمدادات الطاقة، وزيادة إنتاج الحقل ومشروعات تنمية غيره من حقول الغاز الطبيعي الكبرى ستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

حقل ظهر.. أكبر كشف غاز بالبحر المتوسط على أرض مصرية

يعتبر حقل ظهر الذى يقع على بعد نحو 200 كيلو متر شمال بورسعيد، أحد أهم المشاريع المصرية العملاقة التى ستكون قاطرة التنمية والنماء فى مصر وخطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز، والحقل صنفته الشركات العاملة فى مجال النفط والغاز الحقل بأنه أكبر كشف غاز بالبحر المتوسط بصفة خاصة، ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمى بصفة عامة.

وبلغ عدد الشركات العاملة فى مشروع حقل ظُهر أكثر من 150 شركة محلية وعالمية، و15 ألف مهندس وعامل وفني عملوا دون الحصول على إجازات، وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، ارتفاع إنتاج حقل ظهر ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

ويساعد حقل ظهر الحكومة المصرية على تجاوز النقص في إمدادات الطاقة، وزيادة إنتاج الحقل ومشروعات تنمية غيره من حقول الغاز الطبيعي الكبرى ستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز.

وكانت قد عثرت شركة إيني الإيطالية على حقل ظهر في منطقة في البحر المتوسط على عمق نحو 1500 متر، وقد تم حفر البئر إلى عمق 4000 متر في المنطقة الاقتصادية المصرية في البحر المتوسط.

المزارع السمكية.. مشروع تنمية شرق بورسعيد

يعتبر مشروع المزارع السمكية بمنطقة شرق بورسعيد، أحد أهم المشاريع العملاقة التى أقامتها مصر، فالمشروع يقع على مساحة 19351 فدان، ويضم 5906 حوض، وبحيرة للصيد الحر بمساحة 10 آلاف فدان.

كما يضم مشروع المزارع السمكية، 3 محطات لرفع مياه البحر لتغذية المزارع السمكية  كل محطة فيها 22 طرمبة عملاقة، بنسبة تنفيذ تجاوزت 96%، بالإضافة إلى 3 محطات لرفع مياه الصرف كل محطة مجهزة بأحدث الأجهزة والإمكانيات بنسبة تنفيذ 87%، وترع رئيسية للربط بين الأحواض بنسبة تنفيذ 90%.

كما تم عمل حواجز للأمواج شمالى وجنوبى، وحوض للسفن بطول 112 متر وعرض 85 متر ويستوعب 6 سفن بطول 30 متر لكل سفينة، ومنطقة إدارية فيها سكن عمال ومصنع ثلج ومخازن علف وورش وصالات فرز ومحطات تحلية ومحطات معالجة وصرف صحى وأماكن مجهزة بالوزن ومطابخ وصالات طعام وأماكن لاستقبال العملاء.

المزارع السمكية شرق بورسعيد.. أكبر مزارع سمكية فى الشرق الأوسط

فى كل شبر من أرض مصر إنجاز .. مشاريع عملاقة تتحدث عن نفسها، وهنا فى منطقة شرق بورسعيد، نجد مشروع المزارع السمكية، أكبر مشروع مزارع سمكية فى مصر والشرق الأوسط، والذى يقع على على مساحة 19351 فدان، ويضم 5906 حوض، وبحيرة للصيد الحر بمساحة 10 آلاف فدان.

المزارع السمكية شرق بورسعيد، تضم 3 محطات لرفع مياه البحر لتغذية المزارع السمكية  كل محطة فيها 22 طرمبة عملاقة، بنسبة تنفيذ تجاوزت 96%، بالإضافة إلى 3 محطات لرفع مياه الصرف كل محطة مجهزة بأحدث الأجهزة والإمكانيات بنسبة تنفيذ 87%، وترع رئيسية للربط بين الأحواض بنسبة تنفيذ 90%.

وتضم المزارع السمكية فى شرق بورسعيد، حوض للسفن بطول 112 متر وعرض 85 متر ويستوعب 6 سفن بطول 30 متر لكل سفينة، وحواجز للأمواج شمالى وجنوبى، ومنطقة إدارية فيها سكن عمال ومصنع ثلج ومخازن علف وورش وصالات فرز ومحطات تحلية ومحطات معالجة وصرف صحى وأماكن مجهزة بالوزن ومطابخ وصالات طعام وأماكن لاستقبال العملاء.

 

مجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة .. انجاز عالمى على ارض مصرية

يعتبر مشروع إنشاء مجمع الأسمدة الفوسفاتية المركبة فى العين السخنة هو الأضخم على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا حيث يضم 9 مصانع لإنتاج الأسمدة بطاقة إنتاجية نحو مليون طن سنويا، بتكلفة 12 مليار جنيه التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة.

المشروع يشمل 7 وحدات إنتاج، تتمثل فى وحدتين لإنتاج حمض الكبريتيك ويصل حجم الطاقة الإنتاجية لهما إلى نحو 570 ألف طن سنويًا، ووحدتين لإنتاج حمض الفوسفوريك، وتبلغ الطاقة الإنتاجية نحو 180 ألف طن سنويًا، ووحدة لإنتاج أحادي ثنائي فوسفات أمونيوم بطاقة إنتاجية 90 ألف طن سنويًا، ووحدة إنتاج أحادي وثنائي فوسفات أمونيوم محبب بطاقة إنتاجية 360 الف طن سنويًا، بالإضافة إلى وحدة إنتاج سوبر فوسفات ثلاثي بطاقة إنتاجية، بطاقة إنتاجية 2.250 مليون طن سنويًا.

مدينة للرخام بالجلالة .. كنز استراتيجى من الثروات الطبيعية

إنشاء مجمع مدينة الجلالة للرخام والجرانيت، بحيث تتضمن 7 مصانع لإنتاج الرخام من الهالك في مصر، ومصنعًا لإنتاج الجرانيت، وكذا مصنع لمستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى معهد تدريب مهني على حرف صناعة الرخام.

إنشاء المجمع يأتي في سياق المشروعات القومية الكبرى التي تشهدها مصر خلال الفترة الأخيرة، واستمراراً للجهود المبذولة لتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية التي تمتلكها مصر والنهوض بالصناعات الوطنية.

مصر بتقدم بينا.. مصانع الجلالة يضع اسم مصر على الخريطة العالمية

مجمع مصانع الجلالة للرخام والجرانيت، من المشاريع العملاقة، ويضم مصنع رخام الجلالة علي مساحة 65.5 فدان، وهناك 9 خطوط إنتاج رئيسية تلميع وتقطيع وورش فنية، وهناك قطعتين تخزين ومبني إسكان للعاملين، ومطعم يسع لـ500 فرد ومسجد، وملاعب للخماسي للترفيه علي العمال، ومحطات مياه وصرف صحي، مشروع متكامل.

كما أقيم جامعة الجلالة علي مساحة 173.5 فدان، ويوجد به 14 كلية ، ومستشفي عام وقاعة مؤتمرات وسكن للأساتذة والطلبة، منها كلية طب أسنان، وكلية طب بشري، وكلية هندسة، وكلية الفنون الجميلة، وكلية العمارة، صرح متكامل للشباب.

كما يوجد محطة مياه الجلالة، والتي تحلي مياه البحر بطاقة 150 الف متر مكعب في المياه، وتعتبر من اكبر محطات تحلية المياه في مصر، يوجد به معامل علي أعلي مستوي ، وخزانات عملاقة.

يساهم من ناحيةٍ أخرى في توفير فرص عمل جديدة للشباب، واكتساب الخبرات وتوطين التكنولوجيا الحديثة لتصنيع الرخام والجرانيت في مصر، وكذلك وضع اسم مصر على الخريطة العالمية لصناعة الرخام، فضلاً عن الوفاء باحتياجات السوق الداخلى وتصدير الفائض إلى الخارج لتوفير العملة الصعبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة