خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

حكايات عشق الأجانب لمنتجات العطارة الأسوانية.. "كابكا" عطار أسوانى يتحدث 3 لغات: السائحون يحبون الكركدية والدوم والشاى بنكهات مختلفة.. ونجمة الينسون وسلو الليمون علاج السعال والقولون والبابونج لضبط السكر بالدم

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 09:00 م
حكايات عشق الأجانب لمنتجات العطارة الأسوانية.. "كابكا" عطار أسوانى يتحدث 3 لغات: السائحون يحبون الكركدية والدوم والشاى بنكهات مختلفة.. ونجمة الينسون وسلو الليمون علاج السعال والقولون والبابونج لضبط السكر بالدم إحدى السائحين تشترى التوابل الأسوانية
أسوان - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر أسوان بالعطارة والتوابل الأسوانية التى لم تجدها فى أية محافظة أخرى، فستجد أن أغلب التوابل والأعشاب تحمل شعار صنع فى أسوان، فلم يقتصر استخداماتها على الطعام فقط بل هى سر للشفاء من أمراض عديدة، يأتى السائحون من مختلف البلدان لاقتنائها، ويرصد "اليوم السابع" سوق العطارة الأسوانية وكيف تستخدم الأعشاب علاجا ودواء للعديد من الأمراض.

منتجات العطارة الأسوانية (1)
 
ويروى محمد كاباكا، أحد بائعى التوابل بالقرية النوبية بمحافظة أسوان، عن سوق العطارة الأسوانية، موضحا أنه يعمل فى هذه المهنة منذ أن كان عمره 10 سنوات، ويتحدث 3 لغات أجنبية تمكنه من التعامل مع زبائنه من الجنسيات المختلفة، نظرا لأن سوق التوابل فى أسوان يحظى بشهرة كبيرة فلا يمكن لأحد أن يأتى إلى هنا دون العودة بتوابل واعشاب من بلاد الذهب.
منتجات العطارة الأسوانية (2)
 

وأوضح "كاباكا"، خلال حديثه لليوم السابع، أن غالبية الأعشاب يتم زراعتها بمحافظة أسوان ويتم استيراد بعضها من السودان، مؤكدا أن كل عشب يستخدم لعلاج منطقة محددة من الجسم، حيث يستخدم عشب سلو الليمون والذى ينمو فى المناطق الجبلية فى علاج أمراض القولون والمعدة، بينما تستخدم زهرة الينسون فى علاج نزلات البرد والسعال وارتفاع درجات الحرارة، و لعلاج أمراض العظام يأتى التمر الهندي، فى حين يستخدم البابونج كمهدى للمعدة وضبط معدلات السكر بالدم.

منتجات العطارة الأسوانية (3)
 

وأكد أن الكركم يعد علاجا جيدا للبشرة والمعدة والزنجبيل يستخدم فى علاج التهاب الحنجرة، موضحا أن الأعشاب والتوابل تستخدم أيضا فى الأغراض التجميلية مثل زيت السمسم وزيت اللوز المر والحلو والذى يستخدم للشعر.

منتجات العطارة الأسوانية (4)
 

ومن العطارة التى يتم استيرادها من دولة السودان، أكد أن القرفة المسكرة أبرز هذه التوابل والتى تستخدم فى الطعام وكعلاج للتقلصات، كما أن يتم جلب الزنجبيل السودانى لعلاج السعال، فضلا عن الشاى متعدد النكهات والذى يتنوع بين الشاى بالليمون وشاى بالنعناع وشاى بالتفاح وشاى بالخوخ.

منتجات العطارة الأسوانية (5)
 

وعن أبرز الأنواع التى عليها إقبال فى سوق العطارة الأسوانية، يأتى الكركدية التى يتم زراعته فى مدينة أبوسمبل ويحظى بشهر واسعة بين السائحين، فضلا عن الدوم والشاى بالنكهات المختلفة الذى يلقى شهرة كبيرة بين المصريين.

منتجات العطارة الأسوانية (6)
 

ومن جانبه أوضحت ايلى ديفيد، سائحة أمريكية، أن أكثر أنواع العطارة التى حرصت على شرائها من أسوان كان الكركدية والدوم من أجل أن تعالج جدتها من أمراض ارتفاع ضغط الدم، مؤكدة على أن العطارة الأسوانية تحظى بشهرة واسعة لأن منتجاتها طبيعية وغير كيميائية فلم تكن لها آثار جانبية.

منتجات العطارة الأسوانية (7)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة