السكة الحديد على الطريق الصحيح.. القيادات تترك مكاتبها وتتابع تنفيذ تعليمات وزير النقل لتحسين مستوى الخدمة.. وتطبيق الغرامات الجديدة لمواجهة ظاهرة " التزويغ" أول اختبار.. وزيادة الإيراد بمقدمة الأهداف

الأربعاء، 03 أبريل 2019 11:30 ص
السكة الحديد على الطريق الصحيح.. القيادات تترك مكاتبها وتتابع تنفيذ تعليمات وزير النقل لتحسين مستوى الخدمة.. وتطبيق الغرامات الجديدة لمواجهة ظاهرة " التزويغ" أول اختبار.. وزيادة الإيراد بمقدمة الأهداف السكة الحديد ووزير النقل
كتب - رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
القيادات فى السكة الحديد هم نفس القيادات، لكن الأداء وأسلوب الإدارة اختلف، المسؤولون الذين كانوا يقضون أغلب أوقاتهم فى المكاتب واجتماعات لا تنتهى إلى إنجاز حقيقى أصبحوا أغلب الوقت فى المحطات وبالقطارات يتابعون تنفيذ التعليمات الجديدة التى أصدرها المهندس كامل الوزير، وزير النقل لهم، لدرجة أن بعض المسؤولين أصبحوا يبدعون فى كيفية تنفيذ تعليمات الوزير.
 
قيادات السكة الحديد أصبحوا يتسابقون  لتنفيذ تعليمات المهندس كامل  الوزير، لتحسين الخدمة، التعليمات التى يصدرها الوزير تُنفذ بشكل فورى مهما كانت صعوبتها، خاصة إذا كان تنفيذها لا يحتاج اعتمادات مالية إضافية.
 
 مضاعفة الغرامات للركاب المخالفين خلال استقلال القطارات أو دخول محطات السكة الحديد كان أول اختبار حقيقى لقيادات السكة الحديد الحالية، فلم يمض سوى يومين على إصدار الوزير تعليمات بزيادة الغرامات لتكون رادعا للمخالفين، ومن أجل زيادة الإيراد حتى بدأ القيادات فى تطبيق هذه الغرامات فعليًا على الركاب، رغم كل ما كان يسوقه فى السابق لوزراء النقل السابقين من صعوبة تطبيق مثل هذه الزيادات على الغرامات، وأنه لا يمكن السيطرة أو التصدى للأعداد الكبيرة المتهربة من شراء التذاكر، لكن الأمر اختلف هذه المرة مع كامل الوزير.
 
20190328050641641
 
وبدأت السكة الحديد مع بداية إبريل تطبيق الزيادات الجديدة على الغرامات لمواجهة ظاهرة «التزويغ» من شراء التذاكر واستقلال القطارات بدون تذاكر، وشهدت الأيام الأولى من تطبيق الزيادات زحامًا كبيرًا من المواطنين الذين اصطفوا فى طوابير طويلة لشراء التذاكر حتى لا يتعرضون للغرامات التى وصلت إلى جنيه فى قطارات الـ vip و20 جنيها فى القطارات المكيفة و10 جنيهات فى القطارات المميزة والمطورة «العادية» و5 جنيهات لقطارات خط أبو قير بالإسكندرية وخط 23 يوليو ـ شبين القناطر.
 
ومنعت هيئة السكة الحديد دخول محطة مصر من الأساس أو الاتجاه إلى الأرصفة بدون تذاكر كتجربة أولى، على أن يمتد تطبيق الغرامات خلال دخول المحطات بدون تذاكر وليس داخل القطارات فقط على باقى المحطات تباعًا، كما قامت بتعليق منشورات بالغرامات الجديدة فى كل أركان المحطة، ودعت الركاب إلى الاحتفاظ بالتذاكر طوال الرحلة حتى لا يتعرضون للغرامة.
 
وحددت السكة الحديد فى نظام الغرامات الجديد 18 نوعا من المخالفات التى يتم تحصيل غرامات من الراكب فى حالة ارتكابها تبدأ بجنيه وتصل إلى 210 جنيهات، وتختلف قيمتها وفق نوع المخالفة، وعلى رأس هذه المخالفات غرامات على استقلال القطارات بكل أنواعه بدون تذاكر، وشملت غرامة قدرها 30 جنيها بالقطارات الـvip، وغرامة قيمتها 20 جنيها بالقطارات الإسبانى والفرنساوى المكيفة، وغرامة قيمتها 10 جنيهات بالقطارات المميزة والمطورة، وغرامة قيمتها 5 جنيهات بقطارات خطى أبو قير بالإسكندرية 23 يوليو ـ شبين القناطر.
 
HASSAN-MOHAMED-(5)قطار
 
كما شملت الغرامات الجديدة غرامة قيمتها جنيه واحد على الطرود المنقولة عبر السكة الحديد، بعدما كانت 25 قرشًا، وغرامة قدرها 50 جنيهًا على التدخين داخل عربات القطارات أو بين طرقاتها أثناء رحلة القطار أو أثناء توقفه بعدما كانت 10 جنيهات، وغرامة قدرها 200 جنيه للعبث بالمعدات والأجهزة الخاصة بالقطارات أو تعطيل حركاتها على الخطوط أو الركوب على أسطح القطارات أو بين عرباته أو فى أى مكان من شأنه تعريض حياة الركاب أو مسير القطارات للخطر.
 
كما حددت هيئة السكة الحديد غرامة قدرها 210 جنيهات فى حالة حمل الراكب أى مواد قابلة للاشتعال أو حمل الأثقال الكبيرة التى تعرض الجمهور للمضايقة والأذى، كما حددت غرامة قدرها 50 جنيهًا فى حالات النزول أو الصعود من القطارات أثناء مسيرها أو الأماكن غير المخصصة لذلك أو إلقاء المخالفات أو البصق داخل المحطات أو القطارات أو العبور من غير الأماكن المخصصة لعبور المشاة أو دخول منشآت السكة الحديد وملحقاتها بدون تذكرة أو من غير الأماكن المخصصة لذلك.
 
وشملت الغرامات الجديدة غرامة قدرها 50 جنيها فى حالة ركوب القطارات المكيفة والامتناع عن دفع الأجرة أو الغرامة أو الركوب فى درجة أعلى من درجة التذكرة التى يحملها الراكب، وامتنع عن دفع الأجرة، وتصل هذه الغرامة إلى 20 جنيها فى حالة القطارات المميزة.

P.6

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة