خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

علماء الفلك يستعدون للكشف عن أول صورة لثقب أسود ضخم بالمجرة

الأربعاء، 03 أبريل 2019 01:00 ص
علماء الفلك يستعدون للكشف عن أول صورة لثقب أسود ضخم بالمجرة ثقب أسود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) عن عقد مؤتمر صحفي الأسبوع المقبل، بشأن التقاط أول صورة على الإطلاق لثقب أسود ضخم في مركز المجرة، حيث ظل التلسكوب dl (EHT) يحدق فى قلب درب التبانة في محاولة للحصول على صورة لثقب وصف بأنه فائق الكتلة في مجرتنا يدعى ساجيتاريوس A.

وبحسب ما ورد بموقع "ميرور" البريطانى، أكد المرصد الجنوب الأوروبي (ESO) أكد على أهمية هذا الاكتشاف، ويدعي أنه سيرافقه مادة داعمة سمعية بصرية موسعة.

ويُعتقد أن الثقوب السوداء الفائقة الكتلة تقع في قلب كل مجرة​​، مما يشكل نسيج يسمح بتكوين نجوم جديدة تعمل على توسيع المجرات، وفي حين أن العلماء تمكنوا منذ فترة طويلة من التنبؤ بوجود ثقوب سوداء، من خلال مشاهدة تأثيرها على الفضاء المحيط، لكنهم لم يتمكنوا مطلقًا من التقاط صورة واحدة بنجاح.

وأوضح العلماء كذلك أن تلسكوب EHT ليس مجرد تلسكوب واحد بل شبكة عالمية من مراصد الراديو المتزامنة التي تعمل في انسجام تام لإنشاء تلسكوب "افتراضي"، قطرها الفعلي موازي تقريباً لكوكب الأرض بأكمله.

ومنذ إطلاق التلسكوب EHT في عام 2006 ، يحاول التقاط صورة ظلية من الثقب على خلفية البلازما شديدة الحرارة، التي تم إنشاؤها بواسطة الطاقة الهائلة التي ألقيت في الفضاء، ومن خلال تحديد وتسجيل أفق هذا الحدث، سيتمكن العلماء من إثبات وجود الثقوب السوداء التي اقترحها ألبرت أينشتاين لأول مرة.

ومن المقرر عقد المؤتمر الصحفي في مبنى بيرلايمونت بمدينة بروكسل يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل، الساعة 15:00 بتوقيت وسط أوروبا (14:00 بتوقيت جرينتش)، وسيتم بثه عبر الإنترنت، وأيضاً على وسائل التواصل الاجتماعي.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة