ممنوعات فى "شم النسيم".. احذر السلع الفاسدة.. تؤدى إلى الوفاة وعقوبة بيعها الحبس والغرامة.. والتحرش جريمة عقوبتها 6 أشهر.. وإلقاء المخلفات فى الحدائق والمتنزهات يعرضك للغرامة المالية

الإثنين، 29 أبريل 2019 03:00 م
ممنوعات فى "شم النسيم".. احذر السلع الفاسدة.. تؤدى إلى الوفاة وعقوبة بيعها الحبس والغرامة.. والتحرش جريمة عقوبتها 6 أشهر.. وإلقاء المخلفات فى الحدائق والمتنزهات يعرضك للغرامة المالية احتفالات المصرين بأعياد الربيع - أرشيفية
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل المواطنون اليوم الاثنين بـ"شم النسيم"، وتشهد المتنزهات والحدائق العامة إقبالا كثيفا من المواطنين، للاحتفال بذلك اليوم، الذي له طقوس خاصة سواء فى المأكولات التى يلجأ إليها المواطنون ومن بينها "البيض الملون" و"الفسيخ" و"الرنجة"، أو الرحلات الترفيهية كالمراكب النيلية والمزارات السياحية وغيرها.

وعلى الرغم من مظاهر البهجة والاحتفال التى تنتشر فى ذلك اليوم، فهناك عدة مخالفات قد تُعكر صفو ذلك اليوم، ومن بينها السلع الفاسدة التى يتم ترويجها، وانتشار المراكب النيلية غير المرخصة، وحالات التحرش التى تنتشر فى مناطق الزحام، فضلًا عن إلقاء المخلفات فى الحدائق والمتنزهات وما يتسبب فيه من مظهر غير حضاري.

 

احذر السلع الفاسدة.. تؤدى إلى الوفاة..وعقوبة بيعها الحبس والغرامة

يحتفل المصريون على مدار عقود طويلة بشم النسيم، ومن بين أهم الطقوس المتبعة فى ذلك الوقت هو نوعية المأكولات التى تميز ذلك اليوم ومن بينها "البيض" و"الفسيخ" و"الرنجة" وغيرها من المأكولات، وعلى الرغم من حرص المواطنين على تناول تلك الأطعمة، إلا أن المخاطر التى قد تتسبب فيها تلك المأكولات تؤدى إلى كوارث صحية خطيرة.

وكثفت أجهزة الأمن من جهودها خلال الفترة الأخيرة وتمكنت من ضبط كميات ضخمة من السلع الفاسدة، أخرها ضبط 128 طنا من الأسماك المجمدة والمملحة والمُدخنة غير صالحة للاستهلاك، والتى كان من شأنها أن تسبب فى مشاكل خطيرة على حياة المواطنين.

ترويج السلع الفاسدة هى جنحة عقوبتها وفقًا للمادة 281 من قانون العقوبات، الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز الخمس سنوات وغرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تتجاوز الـ30 ألف جنيه، أو ما يعادل قيمة السلع موضوع الجريمة، وقد ترتفع مدة العقوبة لتتراوح ما بين سنتين ولا تتجاوز السبع سنوات، وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 40 ألف جنيه، إذا كانت المواد التى تستعمل فى الغش تضر بصحة الإنسان والحيوان.

"المراكب النيلية" .. نزهة الغلابة المحفوفة بالمخاطر

تعد المراكب النيلية هي "نزهة الغلابة" فيلجأ العديد من المواطنين للتنزه عبرها فى رحلة نيلية تستغرق نصف ساعة أو أكثر، ورغم ذلك فهي محفوفة بالمخاطر، خاصة إذا كانت المركب غير مرخصة، وبها مخالفات وغير مسموح لها بالسير، فقد تتسبب فى حوادث لا يحمد عقباها، كما حدث فى حادث غرق مركب الوراق.

عقوبة تسيير مركب نيلي غير مرخص هي الغرامة المالية، ولكن الغرامة لا تمثل العقوبة الوحيدة للمتهمين فى تلك القضايا، ففي حالة تسيير المركب النيلية، وارتكابها أى مخالفات أثناء السير كتحميلها بأكثر من حمولتها الطبيعة، مما يؤدي إلى غرقها وتشكيل تهديد لحياة المواطنين، قد يواجه القائمون عليها عقوبات تصل إلى الحبس لـ7 سنوات.

يقول اللواء محمد الفخراني الخبير الأمنى، إن هناك تنسيقًا مستمرًا بين شرطة المسطحات المائية والنجدة النهرية ووزارتي النقل والزراعة، من أجل التفتيش والإشراف على تنظيم عمل الوحدات النهرية، ومن بينها المراكب النيلية أو ما يعرف بـ"مراكب النزهة"، فضلًا عن التفتيش على العوامات وفحص تراخيصها والتأكد من التزامها بشروط السلامة والأمان، وتكثف تلك الحملات خلال الفترة السابقة لفترة الأعياد.

التحرش جريمة غير أخلاقية عقوبتها الحبس والغرامة

مع ازدياد إقبال المواطنين على الحدائق والمتنزهات العامة، تنتشر حالات التحرش، التى من شأنها أن تكدر صفو احتفالات المصريين، ولذلك وضع القانون عقوبات رادعة لمواجهة المتهمين فى مثل تلك القضية، لتكون رادعة لهم.

ونصت المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات، بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه، ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتشمل عقوبات التحرش وفق ما ذكر القانون التعرض للغير فى مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.

إلقاء المخلفات فى الحدائق والطرقات العامة

الأزمة الأخيرة التى تنتشر خلال فترة الأعياد، هي إلقاء المواطنين المخلفات فى الحدائق والمتنزهات العامة، وهو ما يتسبب فى انتشار كميات كبيرة من القمامة، التى تؤدى إلى فساد المظهر الحضاري لتلك الحدائق، وهو ما يعرضهم أيضًا لدفع غرامات مالية تختلف من مكان لآخر.

وحرصت محافظة الجيزة على تجهيز الحدائق والمسطحات الخضراء بالشوارع والميادين وكورنيش النيل والحدائق العامة وتجميل الشوارع الرئيسية بنطاق المحافظة لاستقبال المواطنين، فيما تستعد فرق النظافة للانتشار فى تلك الحدائق لرفع المخلفات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة