أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. تعرف على طقوس المصريين القدماء فى شم النسيم

الإثنين، 29 أبريل 2019 05:00 م
فيديو.. تعرف على طقوس المصريين القدماء فى شم النسيم بسماع الشماع
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور بسام الشماع المؤرخ وعضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية ، إن احتفال شم النسيم عند القدماء المصريين كان من طراز فريد.

وأضاف الشماع، خلال لقائه ببرنامج يوم جديد، الذى يذاع على قناة الغد، أن السنة الجديدة لدى قدماء المصريين تبدأ فى 19 يوليو، مبينا أن المصرى القديم اخترع الحواوشى، والكرواسون، وعيش الفينو، مضيفًا أن المصرى القديم عرف السمك المملح بينما الرنجة اختراع حديث، حيث أن تمليح الأسماك كان وسيلة المصرى القديم لحفظها.

وأشار إلى أن أقدم طعام تناوله المصرى القديم كان "حب العزيز"، مؤكدًا أن عيد شم النسيم اتفق عليه جميع المصريين القدماء وأيضًا الآن لكن مع اختلاف طريقة الاحتفال من عصر لآخر.

وتابع بقوله: "عندما نتحدث عن شم النسيم سنعود بالزمن آلاف السنين إلى الوراء وتحديدًا إلى عصر القدماء المصريين الذين واظبوا على الاحتفال بهذا اليوم بطقوس خاصة، حيث يتم الاحتفال بهذه المناسبة كأول أيام الربيع فى مصر التى شهدت تنوعًا فى أعيادها، وميزتها عن سائر حضارات الشرق.

وأوضح أن العلماء اختلفوا فى تحديد بداية الاحتفال بعيد «شم النسيم» فى التاريخ المصرى، إلا أن المصريين اجتمعوا بكل أطيافهم لإحياء طقوس هذا العيد عن طريق عادات وتقاليد توارثوها من جيل لآخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة