كتب يوسف القرضاوى المتطرفة.. أبرزها "الصحوة الإسلامية"

السبت، 27 أبريل 2019 11:00 م
كتب يوسف القرضاوى المتطرفة.. أبرزها "الصحوة الإسلامية" يوسف القرضاوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت صورة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعى تجمع بين القيادى الإخوانى يوسف القرضاوي، وزهران هاشم، المتهم الرئيسى فى التفجيرات الإرهابية التى شهدتها سريلانكا، تساؤلات عن العلاقة التى تربط القرضاوى بالتنظيمات الإرهابية، وعلاقة التنظيم الإخوانى بكل التنظيمات الإرهابية التى تتورط فى عمليات إرهابية على مستوى العالم، فرغم أن تاريخ الصورة غير معروف إلا أنه تم التقاطها فى مكتب يوسف القرضاوى فى العاصمة القطرية الدوحة، بعد زيارة قام بها زهران هاشم إلى قطر.
 
ويواجه يوسف القرضاوى اتهامات بالتحريض والإرهاب والقتل والعنف، بالإضافة إلى فتواه الداعية لتعطيل أحكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العام.. وللقرضاوى عدة كتب متهمة بالتحريض على الإرهاب من بينها:
 

فقه الجهاد

فقه الجهاد
 
كتاب صدر عام 2010، يتناول قضية الجهاد فى الإسلام باعتبارها أحد الموضوعات الأساسية التى لا بد من منهجية فيها لحاجة المسلمين إليها، حيث يرى القرضاوى فى كتابه "قتال المعتدين" يعد "لزاما" على "جموع المسلمين"، ويرى معارضوه أن "هذا الكتاب يبدو كمحاولة لتشريع عمليات العنف قدر الإمكان".
 
وأعلن "القرضاوى" فى كتابه اعتزازه بانتمائه إليهم الهجوميون هم الذين يرون فرضًا على جماعة المسلمين أن تغزو ولو مرة واحدة فى السنة ديار الكافرين للدعوة للإسلام وتوسيع دياره، ويرون فى الكفر بحد ذاته سببًا كافيًا لإعلان الحرب وشرعية القتل.
 

الصحوة الإسلامية من المراهقة إلى الرشد

الصحوة الإسلامية من المراهقة إلى الرشد
 
هو كتاب صدر عام 2002، يطرح رأيه الفقهى بكل وضوح وجرأة فيقول: من أراد تغيير منكر الأنظمة والحكومات، فعليه أن يملك القوة التى تصنع التغيير وهى فى عصرنا إحدى ثلاث: القوات المسلحة، المجلس النيابي، وقوة الجماهير الشعبية العارمة التى تشبه الإجماع، التى إذا تحركت لا يستطيع أحد أن يواجهها أو يصدَّ مسيرتها، لأنها كموج البحر الهادئ أو السيل العرم لا يقف أمامه شيء.
 

الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف

الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف
 
كتاب صدر عن مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، عام 2000، يرى فيه القرضاوى، أن مصطلح "التطرف الديني" لا يزال يستخدم بهدف إيجاد حالة من الرعب والإرهاب الفكرى لشل حركة الدعوة إلى الله، والتشكيك بوسائلها، واعتبر الداعية الإسلامى أن حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية قدوته، حيث قال: "ولم أجد فى دعاة الإسلام ومصلحيه فى هذا العصر من فهم قضية الخلاف وأدبه وفقهه كما فهمها الإمام حسن البنا، وربى عليها أبناء مدرسته".
 

الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم

الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم
 
يتناول الكتاب الصحوة الإسلامية والمدارس والفصائل العاملة لنصرة الإسلام واختلاف حاجتها إلى ما نسميه فقه الاختلاف الذى يدعو إلى الاتحاد والترابط الذى يفرضه الدين ويتناول حسن البنا كمثال تطبيقى فى فقه الاختلاف.
 
ويرى أن للصحوة الإسلامية المعاصرة أعداء من خارجها يتربصون بها، ويكيدون لها، فهذا أمر منطقى اقتضته سنة التدافع بين الحق والباطل، والصراع بين الخير والشر، ووصف دعاة هذه الظاهرة بكل صراحة وبدون مواربة بأنهم دعاة فتانون ومتزمتون وغوغاء وأنه لا ينبغى أن يعملون فى حقل الدعوة.
 

الإخوان المسلمون: 70 عاما فى الدعوة والتربية والجهاد

الإخوان المسلمون 70 عاماً فى الدعوة والتربية والجهاد
 
كتاب صدر عام 1998 عن مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر، وهو يتناول فيه المؤلف تاريخ الجماعة منذ نشأتها إلى نهايات القرن العشرين ودورها الدعوى والثقافى والاجتماعى فى مصر وسائر بلدان العالم التى يتواجد فيها الإخوان المسلمون، ويحاول القرضاوى فى كتابه تصوير الجماعة الإرهابية على أنها جماعة دعوية، ويبرر لأعمالها الإرهابية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة