س وج.. كل ما تريد معرفته عن طارق ابن زياد فى ذكرى دخوله الأندلس؟

السبت، 27 أبريل 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن طارق ابن زياد فى ذكرى دخوله الأندلس؟ القائد المسلم طارق بن زياد
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ1308، نزول جنود الجيش الإسلامى بقيادة القائد المسلم طارق بن زياد إلى الأندلس بعد أن عبر البحر المتوسط وذلك لغزوها بعد الاتفاق مع يوليان حاكم سبتة، إذ تم إنزال الجنود فى 27 أبريل عام 711 م، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن القائد العربى الراحل.
 

س/ من هو طارق بن زياد؟

ج: طارق بن زياد قائد عسكري مسلم، قاد الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الأيبيرية خلال الفترة الممتدة بين عاميّ 711 و718م بأمر من موسى بن نصير والي أفريقية في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، يُنسب إلى طارق بن زياد إنهاء حكم القوط الغربيين لهسبانيا.
 

س/ ما هى أصول طارق بن زياد؟

ج: اختلف المؤرخون حول أصول طارق بن زياد، فمنهم من قال أنَّه عربي كابن خلكان والزركلي و المقري التلمسانى، ومنهم من قال أنَّه أفريقي بربري كابن عذاري، وآخرون قالوا أنَّه فارسي، بينما ترجح موسوعة كامبريدج الإسلاميَّة أصوله العربية، وهذا ماذهب إليه أيضاً المؤرخ الإيطالي باولو جيوفيو .
 

س/ كيف كانت بداية طارق بن زياد العسكرية؟

ج: كان طارق بن زياد كان مولى موسى بن نصير والي أفريقية، وكان موسى بن نصير قد خرج غازيًا من إفريقية إلى طنجة فتبع البربر الذين هربوا غربًا خوفًا من تقدم المسلمين، ووصل موسى وجيشه إلى السوس الأدنى وهو بلاد درعة حيث مضارب قبيلة نفزة الجبلية، فلما رأى البربر ما حدث لهم من سبي وتقتيل استأمنوا وأطاعو، فولى عليهم واليًا ووضع طارقًا واليًا على طنجة.
 

س/ ما هى أسباب الفتح العربى للأندلس بقيادة طارق بن زياد؟

ج: كانت عادة أشراف القوط أن يرسلوا أولادهم إلى بلاط ملكهم للتعليم والتنشئة هناك. وحدث أن اغتصب لذريق ملك القوط ابنة يوليان، مما أغضب الأخير، وقرر أن ينتقم بدعوة المسلمين لغزو القوط. كما يبدو أنَّ يوليان هذا كان يمتلك بعض الإقطاعات في جنوبي أيبيريا، وهو على صلات حسنة مع حكَّام البلاد السابقين آل غيشطة، وتحالف مع أخيلا المُطالب بالعرش الإسباني للتخلّص من حكم لذريق، كما كان رسول آل غيشطة إلى المسلمين.
 

س/ متى رحل طارق بن زياد؟

ج: آثر أن يعيش بعيدًا عن الأضواء، ويُمضي أيَّامه في العبادة والزهد بعيدًا عن مسرح الشهرة وضجيج السياسة وقد توفي سنة 720م، 101 هـ.
 

س/ ما أبرز المواقع التى تحمل اسم القائد المسلم طارق بن زياد؟

ج: سميت باسمه الكثير من المواقع تكريمًا له وتخليدًا لذكراه، فى البلدان الإسلاميَة وخارجها، لعل أبرزها منطقة جبل طارق الواقعة بين حدودى دولتى المغرب وأسبانيا، كذلك توجد أماكن أخرى من هذه على سبيل المِثال أكاديمية طارق بن زياد في إنفر غروف هايتس، مينيسوتا، بالولايات المتحدة، وهى مدرسة ابتدائيَّة مدعومة من مؤسسة الإغاثة الإسلاميَّة الأمريكيَة، وفى سنة 2012م أصدر البنك المركزى البريطانى لحكومة جبل طارق ورقة مالية تحمل صورة طارق بن زياد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة