الصحف العالمية اليوم: بومبيو لم يحقق نجاحات خلال عامه الأول فى الخارجية الأمريكية.. غالبية الأمريكيين يعارضون دعوات الكونجرس لبدء إجراءات عزل ترامب..ومرتكبو هجمات سريلانكا يتناقضون مع الصورة النمطية للإرهابيين

السبت، 27 أبريل 2019 01:59 م
الصحف العالمية اليوم: بومبيو لم يحقق نجاحات خلال عامه الأول فى الخارجية الأمريكية.. غالبية الأمريكيين يعارضون دعوات الكونجرس لبدء إجراءات عزل ترامب..ومرتكبو هجمات سريلانكا يتناقضون مع الصورة النمطية للإرهابيين الصحف العالمية اليوم
كتبت رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها استمرار الدعوات لمساءلة ترامب بعد تقرير مولر، واستمرار محاربة سيرلانكا للإرهاب. 
 

الصحف الأمريكية

بومبيو لم يحقق نجاحات خلال عامه الأول فى الخارجية الأمريكية

 
 
سلطت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية الضوء على إخفاقات وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو فى ملف السياسة الخارجية، بمناسبة مرور العام الأول على استلام المنصب، وقالت إنه رغم تعهده عند استلامه مهام عمله بإعادة الزخم إلى وزارته، عن طريق رفع الروح المعنوية وشغل المناصب الدبلوماسية الشاغرة والإشراف على السياسة الخارجية بشفافية، إلا أنه من الواضح كان متفائلا أكثر مما ينبغى. 
 
 
وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية فشل حتى اليوم فى تعيين عشرات السفراء الأمريكيين فى بلدان تمثل أهمية كبير بالنسبة للسياسة الخارجية الأمريكية، فضلا عن أن بعض المناصب العليا لا تزال شاغرة. كما عين بومبيو مرشحين سياسيين فى مناصبة عادة ما يشغلها موظفو الخدمة الخارجية ودبلوماسيين. وأوضحت "لوس أنجلوس تايمز" أن تأثر بومبيو بالإيمان المسيحى الإنجيلى طغى فى الكثير من الأوقات على سياسته.
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن بومبيو ، الذي قاد وكالة الاستخبارات المركزية سابقًا ، يدافع بشدة عن قيادته في وزارة الخارجية، حيث يرى أن أولويات السياسة الخارجية تتسق مع ما يريده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، بما في ذلك تحسين العلاقات مع بعض الحلفاء مثل مصر ، وكذلك مع الأعداء القدامى مثل كوريا الشمالية. 
 
لكن حماس بومبيو لم يترجم إلى العديد من النجاحات القوية في السياسة الخارجية بالنسبة لأولويات الإدارة. 
 
 

استطلاع: غالبية الأمريكيين يعارضون دعوات الكونجرس لبدء اجراءات عزل ترامب 

 
 
 
كشف استطلاع للرأى أجرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مع شبكة "إيه بى سى نيوز"، أن غالبية الأمريكيين يقولون إنهم يعارضون دعوات للكونجرس لبدء إجراءات عزل ضد الرئيس دونالد ترامب في أعقاب تحقيق المحامي الخاص روبرت مولر فيما يتعلق بالتدخل الروسي في انتخابات عام 2016.
 
وأوضح الاستطلاع أن 37% من الأمريكيين يفضلون بدء العملية التي يمكن أن تؤدي إلى المساءلة، فى حين أن 56% يقولون إنهم يعارضون الفكرة.
 ويناقش الديمقراطيون في مجلس النواب مسألة كيفية المضي قدماً في ضوء النتائج التي توصل إليها مولر والتى أصدرها فى تقرير  يعرض بالتفصيل أمثلة متعددة على عرقلة محتملة للعدالة.
 
يسلط الاستطلاع الجديد الضوء على المعضلة التي تواجهها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعماء آخرون، ففي حين سعى قادة الأحزاب إلى التقليل من شأن الحديث عن المساءلة ، خشية أن يؤدي الانخراط في هذه العملية إلى نتائج عكسية في انتخابات 2020 ، إلا أن قاعدتهم السياسية تدعمها.
 
ما يقرب من 6 من كل 10 ديمقراطيين يقولون إنهم يؤيدون بدء مثل هذا التحقيق في مجلس النواب ، حيث قال 53 % إنهم يؤيدون هذا الرأي بقوة.
بينما يعارض ، 9 من بين كل 10 جمهوريين المساءلة ، حيث يعارض 78 % منهم بشدة، هذه المساءلة التى من الممكن أن تنتهى بعزل الرئيس.
 
 
كما يعارض 6 من كل 10 مستقلين عزله الآن ولكن كشف الاستطلاع عن أن المستقلين اليوم أكثر معارضة لعزل ترامب مما كانوا عليه في استطلاع يناير – مما يمثل مؤشرا الخطر السياسي المحتمل للديمقراطيين في سعيهم لاستعادة الناخبين الوسطيين الرئيسيين في مسعاهم للتغلب على الرئيس العام المقبل.
 

الصحف البريطانية

مسودة مسربة لا تحتوى على خيار استفتاء بريكست جديد تقسم حزب العمال

 
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن جيريمى كوربين، زعيم حزب العمال والمعارضة، يتعرض لضغوط متزايدة بشأن موقف حزبه من إجراء استفتاء جديد حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمنح البريطانيين القول النهائى فى مسألة "بريكست" بعد الفوضى السياسية التى عصفت بالبلاد على مدار الثلاث سنوات الماضية، وذلك بعد تسريب مسودة لم تتضمن أي إشارة إلى تصويت جديد.
 
وواجه كوربين رد فعل غاضبًا على المسودة المسربة ، حيث قال النواب إنها أدت إلى "انهيار كامل" في الحزب لتركها النواب المؤيدين للاتحاد الأوروبي "غاضبين تمامًا"، حيث أن عدم إجراء استفتاء جديد يعنى فشل محاولات الراغبين فى البقاء. 
 
ومع تزايد الخلاف سوءا ، كتب 75 نائبا و 14 من أعضاء البرلمان الأوروبي إلى إدارة حزب العمال للمطالبة بإدراج "التزام واضح" باستفتاء آخر في بيان الحزب لانتخابات البرلمان الأوروبي الشهر المقبل.
 
ينقسم فريق كوربين حول ما إذا كان يجب على حزب العمل دعم الاستفتاء الثاني. يريد العديد من كبار وزراء حكومة الظل من الحزب دعم التصويت العلني على أي صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أقرها البرلمان ، لكن الدائرة الداخلية لزعيم الحزب تقول إنه يدعم فقط إجراء استفتاء على صفقة الحكومة أو تجنب التوصل إلى اتفاق. يعارض وزراء الظل الآخرون إجراء استفتاء عام آخر بالكامل.
 
في خطابهم إلى اللجنة التنفيذية الوطنية (NEC) ، قال النواب وأعضاء البرلمان الأوروبي إن حزب العمال لديه "فرصة واضحة للفوز في هذه الانتخابات" إذا كان يدعم بالكامل تصويت القول النهائي.
 

مرتكبو هجمات سريلانكا يتناقضون مع الصورة النمطية للإرهابيين 

 
سلطت صحيفة "ذا صن" البريطانية الضوء على منفذى هجمات سريلانكا الإرهابية، وقالت إن سلسلة التفجيرات التى استهدفت كنائس وفنادق وأسقطت عشرات القتلى والجرحى، تتناقض مع الرواية التى تقول إن إرهابيو داعش بالأساس "مجرمون وبلطجية شوارع"، حيث نفذ المجزرة أثرياء حاصلين على تعليمهم بالخارج. 
 
وأضافت الصحيفة أن داعش اعتمد فى تجنيده للعناصر على غير المتعلمين الذين ليس لديهم ما يخسروه في هذا العالم، موضحة أن الإرهابيين في سريلانكا الذين قتلوا ما يقرب من 253 شخصًا في الكنائس والفنادق في كولومبو كانوا مختلفين لأنهم كانوا أطفالًا أثرياء لديهم كل شيء ، ولديهم ما يخسرونه. 
وجد بحث أجراه مركز أبحاث Globsec حول الجهاديين أن الغالبية العظمى تفتقر حتى إلى التعليم المدرسي الأساسي ومعظمهم لم يسبق له الذهاب إلى الجامعة. كما وجد أن معظمهم نشأوا في أسر فقيرة وشريحة كبيرة لها ماض إجرامي مثل تجارة المخدرات والسرقة أو عنف العصابات.
 
 
وأضافت الصحيفة نقلا عن البحث أن تطرفهم غالبًا ما يحدث في السجن، كما يتم اغوائهم بالحديث عن المكافآت من الثروات والنساء في الحياة الآخرة ، الأمر الذى يمنحهم مخرجًا من حياتهم الإجرامية ومستقبلهم القاتم. لكن الأمر اختلف كليا مع مرتكبى هجمات سريلانكا التى استهدفت المسيحيين والسياح فى "عيد القيامة"، يوم الأحد الماضى، حيث أنهم  لا ينتمون إلى الفئات سالفة الذكر. 
 
 
وقال وزير الدفاع السريلانكي جونيور روان وييوارديني: "معظمهم من المتعلمين جيدًا ويأتون من الطبقة الوسطى أو المتوسطة العليا ، لذا فهم مستقلون مالياً وعائلاتهم مستقرة تمامًا. لقد درس بعضهم في بلدان أخرى مختلفة. ويحملون درجات علمية ، ماجستير في القانون. إنهم أناس متعلمون جيدًا ".
 
 

زعيم حزب "بريكست": سنخوض الانتخابات العامة المقبلة فى بريطانيا

 
 
كشف زعيم حزب بريكست، نايجل فراج، لأول مرة عن خوضه الانتخابات العامة المقبلة فى بريطانيا منافسًا حزبَى المحافظين والعمال.
 
وقال فراج - حسبما ذكرت صحيفة الصن،  إنه سيستخدم انتخابات الاتحاد الأوروبى المزمعة فى مايو المقبل كنقطة انطلاق لانتخابات مجلس العموم البريطانية متى أُجريت.
 
وأكد فراج أنه يريد تقديم مرشحين للبرلمان فى المستقبل لمنع أعضائه من البقائيين (أنصار بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبي) من قطع الطريق على عملية انفصال المملكة عن الاتحاد الأوروبي.
 
 
ويتقدم حزب بريكست الجديد بخطوات واثقة على الطريق إلى القمة فى انتخابات الاتحاد الأوروبى المزمعة الشهر المقبل.
 
وفى حوار مع الصن، تعهد فراج باستخدام انتخابات بروكسل كـ"نقطة انطلاق" لكى يحرز الحزب نفوذًا فى برلمان وستمنستر.
 
وقال فراج: "نريد للانتخابات الأوروبية أن تكون خطوة أولى على طريق تغيير كبير يُعيد تشكيل السياسات البريطانية إجمالاً وجَعْلها أكثر شبها بالبلاد".
 
وأضاف: "سيدرك أعضاء البرلمان أنهم إذا استمروا فى محاولة إيقاف بريكست، أنهم سيخسرون مقاعدهم فى الانتخابات العامة المقبلة، وأظن أنهم سيخشون للغاية ما يمكن لحزب بريكست أن يفعل بهم؛ ولسوف أعطيهم خيارين اثنين: إمّا أن يغيروا مسارهم ويشرعوا فى تنفيذ بريكست أو سنأخذ أماكنهم فى تلك الانتخابات العامة".
 
وأظهرت سلسلة من استطلاعات الرأى ارتفاع حظوظ حزب بريكست فى تصدُّر الانتخابات البرلمانية المزمعة فى 23 مايو المقبل حال استمرار المملكة داخل الاتحاد حتى ذلك الحين.
 
 

 الصحافة الإيرانية

مهندس الاتفاق النووى فى الولايات المتحدة لبحث الخروج من مأزق عقوبات "ترامب"

 
 
بينما تعلو نبرة التهديدات فى إيران عقب اعلام الولايات المتحدة الأمريكية اعتزامها تصفير صادرات إيران بحلول الـ2 من مايو، يتخذ وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف المعروف بمهندس الصفقة النووية 2015 والرجل ذو النشأة الغربية مسارا أخر فى الرد على الإجراءات الأمريكية.
 
فمن وسط نيويورك راح الوزير تاره يحذر وآخر يعرض على إدارة ترامب صفقة تبادل سجناء وتمثل إحدى المطالب الأمريكية الـ12 التى قدمها نظيرة مايك بومبيو فى 21 مايو 2018 لطهران، لعل هذا العرض يجد آذانا صاغية بين الصقور الأمريكية أو المجموعة "ب" بحسب تعبير الوزير الإيرانى ومحاولة منه لفتح طريق جديد للتفاوض مع الولايات المتحدة بدلا عن تلك التى اغلقها الرئيس دونالد ترامب بانسحابه من الاتفاق النووى مايو2018.
 
 
تصفير صادرات طهران إلى الصفر يعنى حرمانها من العملة الصعبة،اتجاهين مختلفية فى طهران، انعكست استراتيجيتهما فى التعامل مع الإجراء الأمريكي فى الصحافة الإيرانية.
 
 
صحيفة "آرمان" الاصلاحية كتبت فى مانشيت عددها اليوم، السبت، ايران- امريكا اجراء تبادل السجناء.. وكتبت عن الوزير جواد ظريف أن رسالة وصلته من المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون الرهائن، روبرت براين، طالب فيها طهران بإطلاق سراح الأمريكيين الموقوفين في بلاده.
 
 
وكتبت صحيفة "أفتاب يزد" "ظريف بصلاحيات كاملة على الأراضى الأمريكية" ونقلت عن المحلل الإيرانى الشهير فريدون مجلسى الذى رأى أنه حال قبول واشنطن عرض طهران، فانه يمكن أن يكون بداية واشنطن لإمكانية التعامل مع طهران".
 
 
فيما تعلقت صحيفة "ابرار اقتصادى" بآمال اعادة الولايات المتحدة النظر فى قرار اعفاءات شراء النفط الإيرانى، وكتبت على صدر صفحتها نقلا عن اسوشيتدبرس "أمريكا ستبحث مجددا إعفاءات شراء النفط الإيرانى".
 
 
وتبحث الأوساط الصحفية لحلول لمأزق تصفير صادرات النفط، وكتبت صحيفة "جهان صنعت" مانشيت "روشتة انقاذ.. لابد من تغيير استراتيجية الحكومة للصادرات غي النفطية".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة