خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عمرو منسى مؤسس بطولة الجونة لليوم السابع: حققنا الهدف من النسخة الثامنة.. عدم اعتماد الاسكواش أولمبيا "ظلم".. اعتزال رامى عاشور أحزننا وعلى فرج نضج كثيراً.. والمنح الدراسية أخطر ما يواجه الاسكواش المصرى

الخميس، 25 أبريل 2019 12:18 م
عمرو منسى مؤسس بطولة الجونة لليوم السابع: حققنا الهدف من النسخة الثامنة.. عدم اعتماد الاسكواش أولمبيا "ظلم".. اعتزال رامى عاشور أحزننا وعلى فرج نضج كثيراً.. والمنح الدراسية أخطر ما يواجه الاسكواش المصرى عمرو منسى
كتبت أسماء عمر - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجاحات عديدة حققتها بطولة الجونة الدولية المفتوحة لمنافسات الاسكواش مع الاقتراب من نهاية نسختها الثامنة، وسط أجواء تنظيم مصرية تثبت مدى قدرة مصر على إخراج أبرز الأحداث العالمية فى أبهى صورة، لتحظى البطولة باهتمام جماهيرى واسع، وتساهم بشكل فعّال فى نشر اللعبة، وكذلك دعم السياحة المصرية بعدما جذبت مدينة الجونة العديد من الأفواج السياحية من مختلف دول العالم لمتابعة المباريات المثيرة بين أبرز نجوم الاسكواش على مستوى العالم.

 

اليوم السابع التقى عمرو منسى، مؤسس البطولة الدولية التى تبلغ قيمة جوائزها المادية 365 ألف دولار للرجال ومثلها للسيدات، للحديث عن النسخة الثامنة وخطط نشر الاسكواش فى مصر والتحديات التى تواجه اللعبة وكثير من التفاصيل فى الحوار التالى..

عمرو منسى (1)
 

ما تقييمك للنسخة الحالية من بطولة الجونة وهل حققت أهدافها؟
 

راضٍ جداً عن التنظيم، فالمجموعة القائمة على البطولة باتت ذات خبرة ومهارة كبيرة فى هذا الأمر، حتى إننى لأول مرة أتخذ قرار المشاركة فى بطولة الرواد بعدما رأيته من حرفية الفريق المنظم للبطولة، لأننى كنت دائماً أهتم بمتابعة العملية التنظيمية بنفسى، وهذه النسخة هى الأكثر تنظيمياً بين النسخ الثمانية، ونتائج اللاعبين المصريين مشرفة على مستوى الرجال والسيدات، وكذلك الحضور الجماهيرى فى هذه النسخة أكثر من السنوات السابقة، وحرصنا على أن تكون المدرجات أكبر هذه المرة عما قبل، ورأينا أكثر من مباراة بمثابة النهائى المبكر وهو الأمر الأكثر إثارة مثل مباراة على فرج ودييجو إلياس، وكذلك مباراة نور الشربينى ونوران جوهر ومروان الشوربجى وأبو الغار.

عمرو منسى (2)
 

وكيف ترى تألق على فرج وتربعه على عرش الاسكواش العالمى وهل ترشحه للفوز بلقب هذه النسخة من الجونة؟
 

المباريات أصبحت مثيرة وقوية للغاية، محمد الشوربجى حصد اللقب فى 2016، وشقيقه مروان حامل لقب النسخة الماضية، فالمنافسة باتت قوية للغاية، وأرى أن على فرج نضج كثيراً فى اللعب وتطور أداؤه خلال الفترة الماضية بشكل ملحوظ، ومباراته أمام دييجو إلياس أثبتت ذلك وهذه قيمة البطولات التى تنظم فى مصر فالتفاعل الجماهيرى يجبر اللاعبين على إخراج أفضل ما لديهم.

 

لماذا وقع الاختيار على مدينة الجونة بالتحديد؟

اختيار الجونة جاء منذ فترة طويلة عندما كنت أمارس اللعبة فى 2009 قدمت إلى الجونة وانبهرت بالمكان جداً، كنت أخوض العديد من البطولات خارج مصر، وجميعها كانت فى عواصم ومدن عالمية، فجاءت الفكرة من هنا بتساؤل لماذا لا ننظم بطولة فى مصر بمكان سياحى يوفر أجواءً رائعة للعب والمتعة فى نفس الوقت وتكون فرصة لدعم السياحة، وكان ذلك سعياً منى كلاعب اسكواش لنشر اللعبة ودعم السياحة فى نفس الوقت ببطولة ثابتة يتم تنظيمها كل عام.


 

لكن ارتباط البطولة بالجونة جعلها تقتصر على الجونة فقط.. هل هناك خطة لتنظيم بطولات أخرى فى مدن مصرية مختلفة؟
 

بالفعل.. وقعنا عقداً مع الاتحاد الدولى لمدة ثلاث سنوات بإقامة بطولة العالم للسيدات فى سفح الأهرامات بالجيزة فى أكتوبر المقبل، وستكون أيضاً بفئة البطولات البلاتينية الكبرى فى لعبة الاسكواش، وستكون تلك البطولة هى ثامن بطولة كبرى على صعيد اللعبة عموماً .

عمرو منسى (8)
 

حدثنا عن تفاصيل بطولة الأهرام؟

هى بطولة بفئة البلاتينيوم مجموع جوائزها 365 ألف دولار، وستقام للرجال والسيدات، وتنظم على سفح الأهرامات فى 25 أكتوبر المقبل ولمدة ثلاث سنوات، وبالتالى سيكون لدينا اثنان من أكبر بطولات الاسكواش فى مصر هما الجونة والأهرامات، وسيكون مفيداً جداً لدعم السياحة .

عمرو منسى (3)
 

كيف ترى اعتزال رامى عاشور أحد أساطير الاسكواش؟

كان اعتزاله متوقعاً لأنه غير قادر على المشاركة منذ فترة بسبب الإصابة الخبر بالتأكيد أثر فى نفوسنا جميعاً، ليس فقط محبى الاسكواش بل والرياضيين فى مصر عموماً، فرامى عاشور من أكثر اللاعبين موهبة وحباً بين الجميع، وساهم كثيراً فى اشتهار اللعبة بمصر بالتحديد فى بطولة الجونة، فقد حصد لقب ثلاث نسخ من البطولة أعوام 2012 , 2014, 2015، وله فضل كبير فى نجاح بطولة الجونة فى سنواتها الأولى .

عمرو منسى (5)
 

وما هو دور نجوم الاسكواش خاصة المعتزلين فى نشر اللعبة؟

يمكن لرواد الاسكواش خدمة اللعبة بأكثر من طريقة من خلال إنشاء الأكاديميات لتدريب الناشئين وإخراج أجيال جديدة، وكل منا يستغل خبراته لإخراج أبطال جدد، وأن تكون سفيرا للعبة .

عمرو منسى (4)
 

كيف ترى عدم اعتماد الاسكواش كلعبة أولمبية حتى الآن؟
 

ظلم بين، فالأمر غير مفهوم والاسكواش الأكثر أحقية بالانضمام على حساب الكثير من الألعاب التى تم تفضيلها على الاسكواش فى الأولمبياد، خاصة أن كل المواصفات المطلوبة موجودة فى اللعبة، وإذا انضمت ستحصد مصر العديد من الميداليات وأتمنى إعادة النظر فى انضمام الاسكواش للأولمبياد .


عمرو منسى (6)

هل ترى مصر قادرة على الاحتفاظ بصدارة التصنيف العالمى خلال السنوات المقبلة؟
 

على الأقل أمامنا خمس سنوات فى الصدارة، فالعديد من الدول بدأت تدخل مؤخراً فى المنافسة، مثل الهند وأمريكا وباكستان وغيرها، خاصة أن بعض الدول بدأت تحارب مصر عن طريق المنح الدراسية للاعبين المصريين، وهذا بالتأكيد يؤثر على قطاع الناشئين فى مصر من 17 لـ 19 سنة، ويجب أن نواجه هذا الأمر بإعطاء المنح للاعبين فى جامعتنا الكبرى لكى نحصن اللاعبين من السفر بحثا عن المنح الدراسية وأن تكون لدينا قاعدة مستمرة لضخ دماء جديد فى الاسكواش حتى لا نفقد الاستمرارية.

عمرو منسى (7)
 

وكيف جاءت فكرة إقامة بطولة الرواد على هامش بطولة الجونة؟
 

الفكرة جاءت منذ ثلاث سنوات ولأول مرة نضيف إليها منافسات السيدات هذا العام، وجاءت بهدف المتعة للرواد الذين يأتون إلى الجونة لمتابعة بطولة المحترفين بأن تكون لديهم الفرصة لممارسة الاسكواش أيضا، والأمر بدا ممتعاً للغاية وبدأت بطولة الرواد تحظى بمتابعة جماهيرية أيضاً.


عمرو منسى (9)
 
عمرو منسى (10)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة