صور.. قصة نجاح مصرى تفوق على 2000 باحث عالمى فى مسابقة "ناسا".. "أيمن" مهندس مدنى حصد المركز الثانى عن فكرة جهاز للتخلص من القمامة فى الفضاء.. ويناشد وزير التعليم العالى بالحصول على منحة بالسفر لاستكمال أبحاثه

الأربعاء، 24 أبريل 2019 07:00 م
صور.. قصة نجاح مصرى تفوق على 2000 باحث عالمى فى مسابقة "ناسا".. "أيمن" مهندس مدنى حصد المركز الثانى عن فكرة جهاز للتخلص من القمامة فى الفضاء.. ويناشد وزير التعليم العالى بالحصول على منحة بالسفر لاستكمال أبحاثه تكريم المهندس أيمن رجب من رئيس الجامعة
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إعلان جديد يؤكد ريادة المصريين وتميزهم بين نظرائهم على مستوى العالم، استطاع الشاب المهندس المصرى أيمن رجب أحمد، المدرس المساعد بكلية الهندسة جامعة أسوان، أن يحصد المركز الثانى وفقًا لإعلان الموقع الرسمى لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، فى مسابقة تطوير تدوير المخلفات فى البيئات منعدمة الجاذبية داخل سفن الفضاء، من بين 2000 مهندس على مستوى العالم قدموا أبحاثًا حول هذا المجال.

تفاصيل قصة النجاح، كانت عبارة عن مسابقة طرحتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" على موقعها الإلكترونى بتاريخ 10 أكتوبر من العام الماضى 2018، تحت عنوان "إعادة تدوير المخلفات فى البيئات منخفضة الجاذبية"، وكان الهدف من المسابقة الوصول إلى أفكار ومقترحات للتحكم فى المخلفات وإعادة تدويرها فى بيئة منخفضة الجاذبية أثناء رحلات الفضاء خارج الغلاف الجوى للأرض.

وتقدم للمسابقة ما يزيد عن ألفى باحث هندسى على مستوى العالم، وكان من بين هؤلاء الباحثين المهندس المصرى أيمن رجب أحمد، فى يوم 14 يناير من العام الجارى 2019، وكان ترتيبه فى جدول المتقدمين 1172، وبعد شهر من إغلاق باب التقديم، تم إعلان نتائج المسابقة واختيار المصرى أيمن، ضمن قائمة أفضل 10 أبحاث على مستوى العالم، وخلال التصفيات النهائية حصد المهندس المصرى المركز الثانى على مستوى العالم فى المسابقة، بعد أن حصل "أيريليان" من رومانيا على المركز الأول.

وحول فكرة البحث، تحدث المهندس أيمن رجب لـ"اليوم السابع"، قائلًا: أن الطبيعة خارج الغلاف الجوى للأرض تعمل على تطاير المخلفات داخل مراكب الفضاء، وهى إحدى المشاكل التى تواجه "ناسا"، مما يدفع المسافرون عبر مركبة الفضاء إلى جمع المخلفات فى كيس قد يصل وزنه إلى 5 كيلو جرامات، ثم يوضع الكيس داخل كيس أكبر منه، ثم يتم تخزينه فى مخزن ويقومون بربطه وتثبيته فى مكان ما داخل المكوك الفضائى حتى تنتهى الرحلة ويعودون إلى الأرض للتخلص من مخلفات القمامة.

وأضاف "رجب"، أن فكرة الجهاز التى قدمها تعتمد على ضغط الهواء بطريقة ميكانيكية مما يمكنه من التعامل مع المخلفات واحتوائها فى عدم وجود جاذبية ونقلها إلى مفاعل نووى لتسخين المخلفات فى درجة حرارة تصل إلى 1300 درجة مئوية ثم تحويلها إلى الغاز وبخار الماء وذلك خارج مكوك الفضاء نظرًا لارتفاع درجة الحرارة، مشيرًا إلى أن الجهاز يتكون من 3 وحدات عبارة عن وعاء وهو الحيز الذى يحتوى القمامة ويمنعها من التطاير ويحفظ القمامة بدون رائحة بشكل ميكانيكى معقد، ثم الوحدة الثانية من الجهاز عبارة عن "سيدر" وهو مغذى يعمل على تحويل القمامة إلى قطع صغيرة على شكل مكعبات، ثم تقوم الوحدة الثالثة من الجهاز بـ"التفاعل" لتحويل هذه المخلفات أو القطع إلى غاز.

وتابع المهندس الفائز حديثه قائلًا: "حصدتُ المركز الثانى متفوقًا على متقدم من الولايات المتحدة والذى حصد المركز الثالث، بهذا المقترح وكانت الجائزة مادية، وإتاحة الفرصة للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ فكرة الجهاز إلى واقع عملى، وهذا هو ما أسعى إليه عن طريق منحة مجانية".

وحول السيرة الذاتية للفائز، فهو: أيمن رجب أحمد حمد الله، من مركز إسنا محافظة الأقصر، ولكنه يقيم بمحافظة أسوان، ويعمل مدرس مساعد بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة أسوان، ومتخصص فى الهندسة المدنية ولكنه شغوف بالفيزياء وعلوم الفضاء، وقدم أكثر من مرة فى مسابقات تابعة لوكالة الفضاء ناسا، وكان يصل لمراكز متقدمة فى هذه المسابقات، ولكن هذه هى المرة الأولى التى يحصد فيها المركز الثانى.

وناشد مدرس الهندسة جامعة أسوان، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، بإتاحة الفرصة للحصول على منحة الوزارة بالسفر إلى الخارج لاستكمال أبحاثه، نظرًا لأن فرصته فى منحة الوزارة ستتأخر لوقت طويل نظرًا لصغر سنه بين أقرانه فى الجامعات المصرية المختلفة، وذلك تقديرًا لتميزه فى هذا البحث العلمى.

أثناء تكريمه بجامعة أسوان
أثناء تكريمه بجامعة أسوان

 

إعلان الفائزين على الموقع
إعلان الفائزين على الموقع

 

المدرس المساعد الفائز بالجائزة
المدرس المساعد الفائز بالجائزة

 

المهندس المصرى
المهندس المصرى

 

تكريم رئيس الجامعة له
تكريم رئيس الجامعة له

 

موقع ناسا
موقع ناسا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة