خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فى الذكرى الـ37 على تحرير سيناء.. قطار التنمية يصل لمدينتين جديدتين فى بئر العبد ورفح.. مشروعات متكاملة للمياه فى العريش.. تجمعات تنموية للتوطين والتعمير بوسط سيناء.. وفرص مغرية للاستثمار على أرض الفيروز.. صور

الأربعاء، 24 أبريل 2019 03:00 م
فى الذكرى الـ37 على تحرير سيناء.. قطار التنمية يصل لمدينتين جديدتين فى بئر العبد ورفح.. مشروعات متكاملة للمياه فى العريش.. تجمعات تنموية للتوطين والتعمير بوسط سيناء.. وفرص مغرية للاستثمار على أرض الفيروز.. صور جانب من المشروعات بشمال سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

37 عاما مرت على تحرير سيناء، فى 25 إبريل من عام 1982، وهى الذكرى السنوية التى تحتفل بها مصر بتحرير الأرض وعودتها بالكامل للسيادة المصرية.

 

"هذه أرض خير وستبقى أرض طاهرة لا يستطيع كائن من كان أن ينتزعها من حضن الوطن"، هذا ما قاله اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.

 

وأضاف شوشة، فى حديثه لـ"اليوم السابع"، أن سيناء وهى تحتفل بذكرى تحريرها من العدو الإسرائيلى إنما تحيى ملحمة نضال وتحرير جديدة من إرهاب أسود، متابعا أن لا احتلال ولا إرهاب سينال من سيناء وأهلها الطيبين الصامدين.

 

وأشار محافظ شمال سيناء، إلى أن ثمة ملحمة نضال يقودها رجال التعمير، جنبا إلى جنب مع معارك التطهير من الإرهاب، والتى سبقها معارك التحرير، موضحا أن الدولة لم تغب عن سيناء، وأن تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الشأن واضحة وصريحة وهو الإسراع بتنمية سيناء وزيادة وتيرة عجلة البناء من خلال مشروعات عملاقة مدروسة مخطط لها وليس ارتجالا وبدأت واضحة من خلال مشروعات أنفاق قناة السويس، وبناء مدن جديدة غرب سيناء بدأت ملامحها تظهر والحصاد قريبا.

 

وأوضح شوشة، أن تنمية المحافظة يحقق الهدف الرئيسى لمصر للخروج من المشكلة السكانية، حيث أن مساحتها تعادل 3 أضعاف الدلتا والتى بها 9 محافظات من أعلى محافظات الجمهورية كثافة فى عدد السكان، كما أن مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة فلسطين المحتلة.

 

وأكد محافظ شمال سيناء، على أنه رغم ما تشهده المحافظة من ظروف استثنائية من معارك الحرب على الإرهاب إلا أن التنمية لم تغب، لافتا إلى أنه يتم إحلال وتجديد شبكة المياه بالعريش بتكلفة تبلغ نحو 886 مليون جنيه، بجانب إنشاء محطة تحلية لمياه البحر فى العريش بتكلفة 97 مليون دولار، بطاقة 300 ألف متر مكعب من المياه/اليوم لخدمة مناطق العريش والشيخ زويد ورفح، وإنشاء خط كهرباء لمدينة الشيخ زويد بجهد 22 كيلو فولت، فضلا عن أعمال تطوير منطقة غرب العريش وتطوير 5 ميادين داخل المدينة، وتطوير ميناء العريش ليصبح ميناء دوليا، وإنشاء منطقة خدمات لوجستية شرق الميناء، وإنشاء سوق للجملة بمنطقة الكيلو 17 وإنشاء طريق يربط غرب لعريش بمنطقة وسط سيناء، وتخصيص 78 ألف فدان للمنطقة الصناعية بوسط سيناء.

 

وأضاف شوشة، أنه فى مجال الاهتمام بالشرائح المجتمعية البسيطة داخل المحافظة خصص مبلغ 7 ملايين جنيه من وزارة التضامن الاجتماعى منها 5 ملايين جنيها لتمويل إقامة المشروعات بدون فوائد نظير رسوم إدارية، ومليونى جنيه تم تخصيصها لدعم الخدمات الصحية.

 

وأشار محافظ شمال سيناء، إلى أن من أهم المشروعات الخادمة لحركة التنمية فى وسط سيناء للاستفادة من مقدراتها الاقتصادية فضلا عن سد فراغها الصحراوى الإعداد لطرح التجمعات التنموية فى منطقة وسط سيناء؛ تمهيدا لتوطينها وتمليك المنازل والأراضى الزراعية بها للمواطنين، لافتا إلى أن التجمعات يبلغ عددها 11 تجمعا تنمويا، منها 5 تجمعات فى الحسنة بمناطق: أم فروث بالمغارة، الكيلو 61 ببغداد، الدفيدف، النوافعة بالمغفر، وخشم القاد، علاوة على 6 تجمعات فى نخل بمناطق: طويل الحامض، الخفجة، النثيلة 1، النثيلة 2، أبو رصاصة بصدر الحيطان، وطيبة بالتمد.

وأضاف شوشة، أن المحافظة وفرت 288 وحدة سكنية فى حى العبور بمدينة العريش للمنقولين من الشيخ زويد ورفح بنظام الإيجار الشهرى، وتتحمل مبلغ 310 جنيهات من صندوق الإغاثة الفرعى لكل وحدة سكنية بينما يقوم المواطن بدفع مبلغ 100 جنيه شهريا نظير الصيانة فقط.

وأكد محافظ شمال سيناء، على أن مستقبل الاستثمار فى المحافظة واعد، منها المنطقة الصناعية ببئر العبد التى أنشئت بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 271 لسنة 1993، على مساحة مليون متر مربع بما يوازى 240 فدانًا، مشيرا إلى أن المنطقة تتمتع بمميزات تنافسية كبيرة فهى تقع على بعد 80 كيلومترًا من محور قناة السويس والإسماعيلية و80 كيلومترا من ميناء بورسعيد والعريش.

وأضاف شوشة، أن مناطق وسط سيناء تشهد إقامة مشروعات عملاقة يجرى التجهيز لافتتاحها فى مجال إنتاج الرخام، متابعا أن مدينة بئر العبد الجديدة التى أصدر الرئيس السيسى قرارا بإنشائها تعد من المجتمعات العمرانية الجديدة، هى دلالة على ما يتم على أرض شمال سيناء من تعمير بالفعل وليس أقوال، موضحا أنها ستقام على مساحة 2708 أفدنة بمنطقة الرواق شمال مدينة بئر العبد الحالية، وستدار بنفس منظومة المدن العمرانية الجديدة، وتضم وحدات سياحية ووحدات سكنية ومدارس ودور عبادة ومختلف المرافق الخدمية، وأنها ستستقبل المواطنين الراغبين فى الإقامة بها وفقا لآلية المجتمعات العمرانية، كما أن الأعمال الإنشائية فى مدينة رفح الجديدة قاربت أجزاء منها على الانتهاء وسيتم الاحتفال هناك قريبا بتوزيعها على أهالى رفح.

"الوسط" من الصحراء للتعمير مستقبل واعد ينتظر المنطقة

ومن جانبه، قال نصر الله محمد رئيس مركز ومدينة نخل، أن مجلس المدينة كإحدى جهات الاختصاص انتهى من مراجعة الخطة الخاصة بمحاور "السلام لتنمية شمال سيناء" فى نطاق مركز نخل، والموافقة على ما جاء فيها من خطط، ورفعها للجهات المختصة، وتتضمن 4 مشروعات فى نطاق مركز نخل وهى إنشاء تجمع عمرانى يستوعب 25 ألف نسمة فى منطقة الكونتلا، ومنطقة حرة تجارية سياحية بمنطقة النقب، وإنشاء منطقة لوجستية وميناء برى فى نطاق مدينة نخل وتطوير المدينة، وإنشاء منطقة زراعية صناعية فى منطقة صدر الحيطان.

وأضاف محمد، أن هذا المخطط تم مراجعته بكل تفاصيله من جهات فنية مختصة بمجلس المدينة، وتبين أنه من المشروعات التى حال تنفيذها ستغير وجه وسط سيناء كليا، وتحقق المراد وهو زراعتها بالبشر.

وفى ما يخص المشروعات التى انتهى العمل فيها بنطاق مركز نخل ومقرر افتتاحها وتشغيلها فى إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومى، قال رئيس مركز ومدينة نخل، إنها تتضمن افتتاح 30 وحدة سكنية جديدة من إنشاء جهاز تعمير سيناء فى قرية وادى الحاج، و20 وحدة سكنية فى نطاق قرية صدر الحيطان، متابعا أن المشروعات المستقبلية، والأخرى المنفذة، وأيضا الجارى افتتاحها، هى استكمال لمراحل طويلة من التعمير بتنفيذ مشروعات منها بناء قرى متكاملة، وبناء مدارس، ومستشفى مجهزة طبيا وفق أحدث الإمكانيات، ومراكز شباب فى القرى ووحدات صحية، وتطوير كامل لشبكات الطرق.

جامعة العريش أيقونة التنمية على أرض سيناء

وتعتبر جامعة العريش أحد أهم مواقع التنمية والبناء على أرض شمال سيناء، والتى يجرى على أرضها فى الوقت الحالى العمل فى منظومة 12 مشروعا جديدا ما بين إنشاءات لكليات ومشروعات خدمية.

 

فيما قال الدكتور حبش النادى رئيس جامعة العريش، إن المشروعات الإنشائية الجديدة تضم مبنى معامل كلية الطب البشرى، مبنى الإدارة الطبية التابعة لها، مبنى كلية التجارة، مبنى إدارة الجامعة داخل الحرم الجامعى فى ضاحية السلام بالعريش، عدد 3 عمارات كاستراحات لأعضاء هيئة التدريس، مبنى الخزان الرئيسى لإمداد الجامعة بالمياه، ومجمع المدرجات الجديد، ومشروعات إنتاجية وهى عنابر الدواجن والسمان وبطاريات الأرانب والأحواض السمكية المقامة على مساحة 5 أفدنة كمرحلة أولى فى مزرعة الجامعة.

 

مشروعات متكاملة لشبكات وخزانات مياه على أرض شمال سيناء

بينما قال المهندس ياسر العمارى، مسئول المتابعة بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بشمال وجنوب سيناء، إنه تم إنشاء 5 محطات تحلية آبار فى مناطق أبو الجلود والقسيمة والريد وصدر الحيطان وبغداد بقيمة 13 مليون دولار لخدمة حوالى 29 ألف نسمة، وإنشاء وتطوير 14 بئرا عميقة فى قرى الجفجافة (1)، التمد(1)، نخل(2)، الحسنة(2)، المنبطح(1)، الكونتلا(1)، ابوعجيلة(1)، القسيمة(2)، بغداد(1)، صدر الحيطان(1)، الريد(1)، 3 ابار سطحية بمناطق ابوالجلود باجمالى 12,5 مليون دولار لخدمةحوالى 25 الف نسمة، وتوريد 50 عربة نقل مياه شرب، و20 سيارة كسح مياه الصرف الصحى، بتكلفة 11 مليون دولار لخدمة 131 ألف نسمة بمياه الشرب وخدمات صرف صحى لحوالى 100 ألف نسمة.

وتابع "العمارى"، أنه تم إنشاء عدد 4 خزانات مياه لتحسين مستوى تكديس المياه فى مدن وقرى بئر العبد والحسنة ورمانة بقيمة 10 ملايين دولار لخدمة حوالى 32 ألف نسمة، وإنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة العريش بطاقة 5 آلاف متر مكعب يوميا، مع إنشاء خطوط ناقلة لتحسين مستوى خدمة مياه الشرب بمناطق الريسة وكرم أبو نجيلة بقيمة 11 مليون دولار لخدمة حوالى 126 ألف نسمة بمياه الشرب.

وأضاف مسئول المتابعة بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بشمال وجنوب سيناء، أنه تم افتتاح محطة أبو الجلود أول محطة لتحلية مياه الآبار فى منطقة بئر العبد بشمال سيناء وتخدم قرى وتجمعات أبو الجلود والضبعة والمريح والهميصة وقطية وأولاد أبو أحمد والفيروز بإجمالى 3500 نسمة، وتم تشغيل عدد 7500 عامل يومية لتنفيذ إنشاء المحطة شامل الاستشارى ومقاول التنفيذ، وتضمن المحطة استدامة إمداد المواطنين بهذه التجمعات بمياه الشرب، حيث كان نقل المياه بواسطة العربات من منطقة رافع رمانة على مسافة 40 كيلو متر، مما كان يؤدى إلى عدم إمداد السكان بالمياه بصفة منظمة، وتم تنفيذ المحطة بتكلفة مليون و500 ألف دولار.

وأشار "العمارى" إلى أن محطة ابوالجلود تتكون من 3 ابار سطحية لتغذية المحطة بالمياه ذات ملوحة فى حدود 3 آلاف جزء فى المليون، ووحدة تحلية بنظام التناضح العكسى طاقة 250 متر مكعب فى اليوم، وخزانات مياه الآبار المياه المحلاة والمياه شديدة الملوحة، ومبانى التشغيل والإدارة وتشمل مخزن وورشة ومبنى إدارى ومعمل، ومنظومة التخلص من المياه شديدة الملوحة والتى يتم الاستفادة منها فى زراعة المناطق المحيطة بالمنطقة، وخزان مياه الشرب سعة 2000 متر مكعب بمدينة بئر العبد، ويقع بمحطة مياه بئر العبد، بتكلفة 425 ألف دولار أمريكى، ويتكون المشروع من خزان مياه شرب سعة 2000 متر مكعب، ورافع مياه شامل الأعمال المدنية والكهروميكانيكية، والمستفيدون مدينة بئر العبد والقرى المحيطة بإجمالى حوالى عشرة آلاف وثمانمائة وثمانون نسمة، والهدف دعم روافع قائمة بمدينة بئر العبد عبر زيادة الطاقة التخزينية لإمداد المياه التى تضخ من القنظرة شرق من 3000 متر مكعب إلى 5000 متر مكعب لتلبية احتياجات المواطنين الحالية والمستقبلية من مياه الشرب ومواجهة أى طوارئ حال انقطاع المياه، والعمالة المشتركة فى إنشاء المشروع 6000 عامل.

الأوراق الثبوتية خدمة تقدمها الدولة لأهالى شمال سيناء

وفى سياق متصل، قالت نوال سالم مقررة فرع المجلس القومى للسكان بشمال سيناء، إن عدد سكان المحافظة خلال تقدير يناير الماضى بلغ 450 ألفا و328 فردا، وأن عدد السيدات المتزوجات فى سن الإنجاب طبقا لتقدير عام 2018 بلغ 76 ألفا و538 سيدة، وأن معدل المواليد لكل ألف من السكان طبقا لتقديرات عام 2017 بلغ 25.2، ومعدل الوفيات لكل ألف من السكان عام 2017 بلغ 5.5، وبلغ معدل الزيادة الطبيعية لكل ألف من السكان 19.7 عام 2017.

وأوضحت "سالم" أن أهم خدمة تقدمها الدولة لأهالى سيناء عن طريق القومى للسكان، هى توفير الأوراق الثبوتية بهدف القضاء على ظاهرة عدم وجود أوراق رسمية تمكين الأطفال ساقط القيد من الالتحاق بالمدارس، حيث تم استخراج عدد 600 شهادة ساقط قيد ميلاد فضلا عن توثيق عقود زواج وطلاق واستخراج رقم قومى.

 

53160449_522109894984568_5378860356808474624_n
 

 

54390953_529586904236867_582768135115898880_n
 

 

56119762_537011640161060_4194226703473573888_n
 

 

56189876_537003096828581_524977073815552000_n
 

 

56389459_537645326764358_3357078809445662720_n
 

 

56521037_537011713494386_162788288539656192_n
 

 

58004070_546604442535113_6041110091552260096_n

 

 

58376929_547844402411117_7520243798333456384_n
 

 

IMG_8263
 

 

IMG_8281
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة