أكرم القصاص - علا الشافعي

الليلة.. الإعلان عن الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية.. ومصر فى المنافسة

الثلاثاء، 23 أبريل 2019 12:00 م
الليلة.. الإعلان عن الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية.. ومصر فى المنافسة جائزة البوكر
رسالة أبوظبى - بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه أنظار عشاق الرواية العربية، اليوم، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبى، للإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر 2019، وذلك عشية انطلاق معرض أبوظبى الدولى للكتاب 2019.

روايات القائمة القصيرة – الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر 2019:

رواية بريد الليل للكاتبة اللبنانية هدى بركات، صدرت عن دار الآداب

رواية شمس بيضاء باردة للكاتبة الأردنية كفى الزعبى، صدرت عن دار الآداب.

رواية صيف مع العدو، للكاتبة السورية شهلا العجيلى، صدرت عن منشورات ضفاف.

رواية الوصايا، للكاتب المصرى عادل عصمت، صدرت عن دار الكتب خان.

رواية النبيذة، للكاتبة العراقية إنعام كجه جى، صدرت عن دار الجديد.

رواية بأى ذنب رحلت؟، للكاتب المغربى محمد المعزوز، صدرت عن المركز الثقافى للكتاب.

يشار إلى أن القائمة القصيرة فى عام 2019 ثلاث كاتبات سبق لهن الوصول إليها، من بينهن إنعام كجه جى التى ترشحت للقائمة القصيرة عامى 2009 و2014 عن روايتى "الحفيدة الأمريكية" و"طشارى"، وشهلا العجيلى، التى وصلت إلى القائمة القصيرة عام 2016 عن رواية "سماء قريبة من بيتنا" وشاركت فى ورشة الجائزة للإبداع عام 2014، وهى أصغر كتاب القائمة القصيرة سنا، بينما وصلت هدى بركات إلى القائمة الطويلة عام 2013 عن رواية "ملكوت هذه الأرض".

 كما جرى اختيار روايات القائمة القصيرة الـ6 من بين قائمة طويلة مكونة من 16 رواية صادرة باللغة العربية بين يونيو 2017 يوليو 2018. ويحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أمريكى، بينما يحصل الفائز بالجائزة الكبرى على 50 ألف دولار إضافية لقيمة الوصول إلى القائمة القصيرة.

رواية بريد الليل للكاتبة هدى بركات

رواية حول بشر هاربين من مصائرهم صار الصمت والعزلة والكآبة والاضطراب كونهم الجديد، وهى رواية إنسانية ذكية الحبكة توازن بين جدة التكنيك وجمال الأسلوب وراهنية الموضوع الذى تعالجه.

هدى بركات رواية بريد الليل
 

رواية شمس بيضاء باردة للكاتبة كفى الزعبى

تسلط رواية "شمس بيضاء باردة" الضوء على مصادر أزمة الشباب، وتطرح مسألة الثقافة العقلية لدى النخبة فى مجتمع جامد أبى أن يتغير.

رواية شمس بيضاء باردة للكاتبة الأردنية كفى الزعبى
 
رواية الوصايا للكاتب عادل عصمت

"الوصايا" رواية حول أجيال ذكورية، تصوّر حياة الريف المصرى قبل الستينيات ثم تقدّم صورة عن التغييرات الاجتماعية الكبيرة التى طرأت عليه بتأثير الانفتاح على المدينة والسفر والتعليم.

رواية الوصايا للكاتب عادل عصمت
 

رواية صيف مع العدو للكاتبة شهلا العجيلى

ترسم رواية "صيف مع العدو" مشاهد من حياة مدينة الرقة السورية على امتداد ثلاثة أجيال؛ فهى سيرة مدينة، ولكنها أيضا سيرة مواطنين يدفعهم سوء الواقع إلى الهجرة إلى أماكن بعيدة ولغات مختلفة، وإلى فقدان الهوية.

 

رواية صيف مع العدو
 
رواية بأى ذنب رحلت؟ للكاتب محمد المعزوز

أما رواية "بأى ذنب رحلت؟" فهى حكاية المثقفين، حكاية الخيبة التى عاشها ذلك الجيل على امتداد البلاد العربية، بل بلاد العالم الثالث، ولكنها حكاية الأمل أيضا فى النهوض والبدء من جديد.

رواية بأى ذنب رحلت
 
رواية النبيذة للكاتبة إنعام كجه جى

تصور رواية "النبيذة"، من خلال شخصيتين نسائيتين، أصداء حقبتين من تاريخ العراق الحديث، الملكية والجمهورية. ولا تغفل المسألة الفلسطينية التى تدخل إليها من خلال شخصية الحبيب الفلسطينى المهجر الذى يتنقل بين عواصم العالم حاملا معه ماضيه وهويته.

رواية النبيذة
 

أعضاء لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية 2019

شرف الدين ماجدولين (رئيس اللجنة)، أكاديمى وناقد مغربى مختص فى الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة؛ وفوزية أبو خالد، شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة سعودية فى القضايا الاجتماعية والسياسية؛ وزليخة أبوريشة، شاعرة وكاتبة عمود وباحثة وناشطة فى قضايا المرأة وحقوق الإنسان من الأردن؛ ولطيف زيتوني، أكاديمى وناقد لبنانى مختص بالسرديات؛ وتشانغ هونغ يي، أكاديمية ومترجمة وباحثة صينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة