خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن القديس مار جرجس فى ذكرى وفاته؟

الثلاثاء، 23 أبريل 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن القديس مار جرجس فى ذكرى وفاته؟ القديس مار جرجس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل بالقديس جرجس أو مار جرجس (280-303 م) فى يوم 23 إبريل من كل عام، وهو قديس حسب معظم الكنائس الشرقية والغربية من "المساعدون المقدسون الأربعة عشر" حسب التقاليد الكاثوليكية.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن القديس العظيم.
 

س/ متى ولد القديس مار جرجس؟

ج: ولد سنة 280م فى مدينة اللد فى ولاية فلسطين السورية، من أبوين تقيين غنيين ينتسبان إلى عائلة شريفة. كان والده أناسطاسيوس واليًا على Melitene بكبادوكية، وكانت والدته ثاؤبستى أو ثاؤغنسطا من فلسطين ابنة والى اللدّ.
 

س/ ما هو معنى اسم هذا القديس؟

ج: مار جرجس تعبير سريانى معناه القديس جرجس وهذا التعبير السريانى هو الذى أصبح سائداً بين الناس وفى الاستعمال الكنسي. وهو يتكون من مقطعين: مار: كلمة سريانية معناها سيد: جرجس: هو الاسم الذى اعترف به فى فلسطين.، ومار جرجس الملطى: نسبة الى مدينة ملطية موطن اباء القديس وأجداده وهى تقع فى اقليم كبادوكيه بأسيا الصغر (تركيا حاليا) ولذلك يطلق عليه احيانا اسم مار جرس الكبادوكى.
 

س/ ما سر ارتباطه بأسطورة التنين؟

ج: تتفق الأساطير على أن مار جرجس تغلب على التنين وقتله وأنقذ الأميرة، ويرجح الخبراء أن التنين كان فى الواقع عبارة عن تمساح ضخم من التماسيح التى كانت تكثر فى تلك الفترة فى أنهار سورية ومسطحاتها المائية، لكن لا يوجد أثراً لقصة جرجس قاتل التنين فى أقدم سير القديس، وهذه القصة هى بحسب أهل الاختصاص رواية دخيلة ظهرت فى القرن الثانى عشر.
 

س/ هل تم ذكر القديس جرجس فى أى من الديانات الإبراهيمية الأخرى؟

ج: يقال ان جاورجيوس أو مار جرجس هو الخضر، النبى الذى ذكر فى القرآن الكريم مع النبى موسى، لكن أغلب المفسرون يروا أن سيرة القديس جرجس لا تمت بأى صلة إلى سيرة الخضر، ولا تتقاطع معها بأى شكل.
 

س/ ما سبب قتل القديس مار جرجس؟

ج: ذكر المؤرخ اوسابيوس فى موت القديس مار جرجس ,لمّا شدّد القيصردقلديانوس فى اضطهاد المسيحيّين وأصدر بذلك امراً علّقه على جدار البلاط الملكى فى نيكوميدية، تقدّم جورجيوس ومزّق ذلك الأمر، فقبض عليه الوثنيون فشووه اولا، ثم البسوه خفا من حديد مسمراً بقدميه وسحبوه وراء خيل غير مروضة، ثم طرحوه فى أتون مضطرم فلم يؤذه.
 

س/ كيف استشهد القديس مار جرجس؟

ج: اجتمع الملك داديانوس مع الملوك والأمراء ليجدوا طريقة تخلصهم من جرجس وكتبوا قضيته بأن تؤخذ رأسه بحد السيف ووقع عليها الملوك والأمراء التسعة والستون.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة