فيديو ..الإسكان: بطئ المستثمرين دفعنا لاتخاذ الخطوة الأولى فى بناء العاصمة الإدارية

الإثنين، 22 أبريل 2019 10:34 ص
فيديو ..الإسكان: بطئ المستثمرين دفعنا لاتخاذ الخطوة الأولى فى بناء العاصمة الإدارية وزير الاسكان خلال مشاركته فى افتتاح المكتب الأممى
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صباح الاثنين، المقر الجديد للمكتب الإقليمى للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية فى القاهرة وكذلك مقر البرنامج الخاص بجمهورية مصر العربية.
 
 

واستعرض وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق، تجربة الحكومة بناء العاصمة الإدارية، مؤكدا على هامش افتتاحه المقر الجديد للمكتب الإقليمى للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية فى القاهرة، أن بطئ المستثمرين دفع الحكومة إلى البدء فى البناء واتخاذ الخطوة الأولى لإنجاز هذا المشروع الضخم.

 

وخلال الافتتاح، أعرب الجزار عن تقديره للشراكة التى تجمع بين الحكومة المصرية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

 

 
وزير الاسكان
وزير الإسكان
 
 
 
اجتماع وزير الاسكان
اجتماع وزير الإسكان
 
 
وعقد الوزير لقاء مع مسئولى الأمم المتحدة زينة علي أحمد، مدير المكتب الإقليمى للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ورانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية فى مصر.

وخلال اللقاء تحدث الوزير عن التنمية الحضرية والعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أشار إلى استمرار العمل بها وتحدث عن مشكلات واجهتهم وكيفية التغلب عليها، موضحا أن الدولة طرحت الأراضى فى البداية بخفض 25%؜ ومع ذلك لم يبدأ أيا من المشترين فى مشروعاتهم مما جعل الدولة تبدأ بالبناء.
 
 
أثناء لافتتاح
أثناء لافتتاح
 

وتقدم الحكومة المصرية الدعم لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية منذ انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالإسكان والتنمية الحضرية المستدامة (Habitat III) فى كيتو، الإكوادور في أكتوبر 2016، حيث أقرت مصر، إلى جانب جميع الدول الأعضاء الأخرى فى الأمم المتحدة، الخطة الحضرية الجديدة، والتزمت بالعمل سويا من أجل تحول نموذجى فى نهج تخطيط المدن وإدارتها، وتعزيز دور برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية فى قيادة الطريق نحو بيئة حضرية مستدامة للجميع، دون ترك أحد.


وأعربت زينة علي أحمد، المدير الإقليمى للدول العربية، عن تقديرها للدعم الكريم الذى تمنحه حكومة مصر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية قائلة "نحن ممتنون لجمهورية مصر العربية لاستضافتها المكتب الإقليمى للدول العربية منذ عام 2011، ولحكومة مصر على تقديم كل دعم لموئل الأمم المتحدة لتحقيق نوعية حياة أفضل فى المناطق الحضرية وتحسين الظروف المعيشية للجميع. نتطلع إلى مواصلة شراكتنا مع مصر لدعم المنطقة العربية فى سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

 
 
وزير الاسكان يفتتح  المستوطنات البشرية
وزير الإسكان يفتتح المستوطنات البشرية
 

وقالت رانيا هداية، مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية فى مصر، إن "برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية فى مصر تمكن من بناء شراكات قوية مع الحكومة والمجتمع المدنى والجهات المانحة وأصحاب المصلحة المتعددين، مع المضى قدما برؤيته لتجريب مناهج وتقنيات التخطيط الجديدة التى يمكن أن تدعم عملية تحضر أكثر استدامة".


 

 
برنامج المستوطنات البشرية
برنامج المستوطنات البشرية

 

وأشارت إلى أنه فى مصر، ومع ارتفاع معدل النمو السكاني (حوالى 2 %) ووجود 43% من السكان الحاليين فى المناطق الحضرية والتى يتوقع أن تزداد إلى أكثر من 60% بحلول عام 2050، فمن الضرورى أن يعد لمواجهة التحديات الحضرية وإدارتها بطريقة فعالة، مع التأكيد على ضرورة إعطاء الأولوية للاستثمارات فى القطاع الحضرى لأن التحضر، إذا تمت إدارته بشكل جيد، يمكن أن يكون محرك التنمية المستدامة.

 

وأضافت "يسعدنا جدا أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية قد أتيحت له الفرصة لدعم مصر فى عملية التحضر المستدام على كل من مستويات السياسة والتنفيذ، علما بأنه عندما نخطط، نخطط للإنسان وجودة حياته".

 

جانب من اجتماع وزير الاسكان
جانب من اجتماع وزير الإسكان
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة