فى ذكرى تأسيسها.. المكتبة الرقمية بدأت بفكرة ونفذت فى 3 سنوات و تضم 7 لغات

الإثنين، 22 أبريل 2019 06:00 ص
فى ذكرى تأسيسها.. المكتبة الرقمية بدأت بفكرة ونفذت فى 3 سنوات و تضم 7 لغات كتب إليكترونية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المكتبة الرقمية العالمية أو كما يطلق عليها باللغة الإنجليزية "The World Digital Library"، والتى أنشئت فى 21 أبريل عام 2009، من خلال دعم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وذلك بالتعاون مع مكتبة الكونغرس الأمريكى. 
ومنذ إنشاء المكتبة تم الإعلان على أن مهمتها هى تعزيز التفاهم الدولى والتعليم لتبادل الثقافات عبر شبكات الإنترنت، بما يواكب العصر الحديث الذى يشهد تطورًا سريعًا فى التكنولوجيا.
جاءت فكرة إنشاء المكتبة من قبل جيمس بيلنجتون، مدير مكتبة الكونجرس، عند قدم اقتراحًا فى عام 2005، بإنشاء مكتبة رقمية عالمية، وكان دافعه إلى ذلك هو أن تلك المكتبة الرقمية ستعود بالنفع على جميع الشعوب، حيث يعلى شأن الثقافات المختلفة بعمقها وتفردها من خلال مشروع عالمى واحد، يضم العديد من الثقافات بالغة المتعددة.
 
وعلى أثر ذلك أعلنت منظمة اليونسكو تبنى الفكرة بشكل رسمى فى عام 2006، ونجح المشروع فى ضم العديد من الشركاء الدوليين، منهم على سبيل المثال "اليونسكو، الاتحاد الدولى لجمعيات المكتبات (IFLA)".
 
كما ضم المشروع العديد من المكتبات الكبرى فى قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا والأمريكيتين منهما "مكتبة الإسكندرية، مكتبة جامعة براون، مركز دراسات التاريخ المكسيكى، مكتبة كولومبوس التذكارية، دار الكتب والوثائق القومية، المعهد الوطنى لعلم الإنسان والتاريخ، الاتحاد الدولى لجمعيات، ومؤسسات المكتبات دار الكتب والوثائق الوطنية، مكتبة براون، المكتبة الوطنية الإسبانية، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، هيئة أبوظبى للثقافة والتراث، المكتبة الوطنية الكولومبية، المكتبة البريطانية" وغيرهم الكثير.
وتم إنشاء المشروع بـ 7 لغات وهى "اللغة العربية، اللغة الإسبانية، اللغة الإنجليزية، اللغة البرتغالية، اللغة الروسية، اللغة الصينية، اللغة الفرنسية.
وحول ما تعرضه المكتبة من مواد تعريفية، يتم استعراض كل ما تحتويه المكتبة من مواد هو توصف بمعلومات تعريفية متسقة تخص مكان وزمان وموضوع المادة، ويتم العثور على المواد بكل سهوله من خلال الإنترنت، وتوفر المكتبة لمحة تعريفية عن كل مادة تشرح فيها ماهية المادة وسبب أهميتها.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة