خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

دليلك لتصبح رجل أعمال ناجح.. فريد خميس: بلاش 8 ساعات شغل.."ساويرس": ماتستناش الوظيفة الحكومية.."أبوهشيمة": اصحى بدرى لأن الرزق بيتوزع مبكراً.."صبور": العمل الجماعى سر التفوق.."فتح الله فوزى": حب ما تعمل

الإثنين، 22 أبريل 2019 04:00 ص
دليلك لتصبح رجل أعمال ناجح.. فريد خميس: بلاش 8 ساعات شغل.."ساويرس": ماتستناش الوظيفة الحكومية.."أبوهشيمة": اصحى بدرى لأن الرزق بيتوزع مبكراً.."صبور": العمل الجماعى سر التفوق.."فتح الله فوزى": حب ما تعمل فريد خميس ونجيب ساويرس وحسين صبور وفتح الله فوزي
كتب - هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- «أيمن قرة»: التعلم من التجارب الفاشلة طريق النجاح

كم مرة عرض عليك قائمة كبيرة من الكتب أو الفيديوهات تحمل عناوين كيف تصبح رجل أعمال، أو كيف تصبح مليونيراً فى دقيقة واحدة أو 5 خطوات حقيقية للثراء، وغيرها من المسميات التى تحمل نفس المعنى، ولكن إعمالاً بالمثل «اسأل مجرب ولا تسأل طبيب» نقدم فى التقرير التالى نصائح كبار رجال الأعمال المصريين عن أسرار أو توليفة النجاح.
 
وتلخصت أبرز 5 نصائح لرجال الأعمال للشباب عن ضرورة، أولا العمل الحر وعدم الاعتماد على الوظيفية الحكومية، ثانيا الاجتهاد والجد فى العمل لأكثر من 8 ساعات، ثالثا الاستيقاظ مبكراً، رابعاً التعلم من التجارب الفاشلة طريق النجاح، خامساً المعرفة والإطلاع فالعلم لا يقف عند حد وكل يوم به جديد.
 
ويرى إمبراطور المنسوجات فى مصر، محمد فريد خميس، أن توليفة النجاح من واقع حياته العملية، ترتكز على 3 نصائح وهى أولا حب العمل الذى تعمله، ولو حدث عكس ذلك حاول تحب المكان، والنصيحة الثانية هى مزيد من المعرفة والإطلاع، وذكر فى هذا الإطار أن العلم لا يقف عند حد وكل يوم به جديد، ولذا فإن جامعته الخاصة تتكفل بمصروفات طلاب الدراسات العليا من خريجيها بأى جامعة فى مصر، النصيحة الثالثة الاجتهاد زيادة عدد ساعات العمل، وقال فى هذا الإطار: «بلاش 8 ساعات عمل».
 
 
واتفق معه الملياردير نجيب ساويرس أن النجاح مرتبط بالاجتهاد وليس الذكاء فقط، قائلا: «لا يمكن تحقيق شىء بالذكاء فقط، وخطأى أننى كنت أعتقد ذلك فى فترة من الفترات.. الشباب لازم يشتغلوا 12 و16 ساعة فى اليوم لأن الجهد لا يمكن الاستعاضة عنه بالذكاء».
 
وأضاف ساويرس، نصيحة أخرى فى إحدى مناسبات رواد الأعمال وهى عدم انتظار الوظيفة الحكومية قائلا: «لا تعملوا مع الحكومة أبداً، فمن يختارون العمل معها فشلة خايفين من الرفد»، مؤكدا أن القطاع الخاص لا يتخلى عن شخص جاد، ومجتهد، وذكى، وأمين، ونشيط، وفى المقابل فإن من يعمل فى الحكومة «لو عمل حاجة كويسة محدش بيشكره، ولو عمل حاجة غلط محدش بيعاقبه»، ولذا ينصح ساويرس الشباب بالابتكار وبدء مشاريعهم الخاصة بدلا من انتظار الوظيفة الحكومية.
 
ولم تتوقف نصائح ثانى أغنى رجل أعمال فى مصر عند ذلك فقط، بل طال الشباب أن يضعوا أهدافا كبيرة جدا أمامهم لتحقيقها، لأن الأهداف الصغيرة يتوقف الطموح بمجرد تحقيقها، مؤكداً ضرورة تمسكهم بإيمانهم بالله أيا كانت ديانتهم.
 
 
أما عن العادات اليومية لرجل الأعمال الناجح، كشف ساويرس، أن تحقيق ثروات مرتبط بالاستيقاظ المبكر، بالإضافة إلى التقيد بالقيم والأخلاق التى تؤدى فى النهاية إلى السمعة الطيبة والسيرة العطرة، وهى من أساسيات العمل الحر فلا نجاح بلا سمعة طيبة والنصاب والكذاب عمره قصير.
 
وأخيراً يرى ساويرس، فى مقال سابق له أهمية التعلم، وكتب: «نصيحتى هى أن تبدأ من الصغر، وأن تهتم بأهم عنصر وهو التعليم، فإن لم تكن عندك فرصة للتعليم الجيد فاعتمد على نفسك فى زيادة مواهبك وقدراتك وثقافتك سواء بالقراءة أو التعليم الخارجى خاصة تعلم اللغات الأجنبية، وكذلك السفر فهو يوسع الآفاق والمدارك، ثم يأتى بعد ذلك الجهد والعمل والتركيز فى الدراسة والرغبة فى التفوق والطموح».
 
واتفق معه رجل الأعمال الشاب أحمد أبو هشيمة أن الاستيقاظ المبكر أهم عادات النجاح، قائلا فى حوار سابق لـcnn العربيىة: «أول ما بدأت نصحنى أحد الأشخاص الذين أعتز بهم جداً، وهى أصحى بدرى لأن الرزق بيتوزع بدرى»، مضيفا: «بدأت أطبق الجملة فى حياتى، واكتشفت إن عامل الوقت مهم جداً فى حياة أى رجل أعمال يبدأ، ولذا استيقظ فى تمام الساعة 5.30 صباحا»، وتابع: «عندما أستيقظ مبكراً يكون اليوم فيه بركة، وأقدر أنجز العديد من الأشياء». 
 
ويتفق أبو هشيمة أيضا مع النصائح السابقة حول عدم الاعتماد على الوظيفة الحكومية، قائلا: «محدش يفكر فى الحكومة ولا الشغل الحكومى الكلام دا انتهى، ودى نصيحة بقولهالكوا لوجه الله والحكومة مش قادرة تستوعب أى وظائف ولازم نتوجه للقطاع الخاص».
 
 
ورغم صغر سنه ونجاحاته، أكد أبو هشيمة، ترحيبه بقبول نصيحة من أى شخص مهما كان سنه، كما أنه حريص على تطبيقها إذا كانت إيجابية، قائلا: «بحب علم نفسى وأطور من نفسى، وأى حد بيقولى على نصيحة حتى ولو أصغر منى ولو هى إيجابية بطبقها فى حياتى».
 
ومن جانبه يرى شيخ المعماريين حسين صبور، أن العمل الجماعى سر النجاح، قائلا: «يجب أن يقتنع كل رجل أعمال أنه ليس ناجح بمفرده، وأن نجاحه بسبب نجاح المجموعة التى يعمل معها»، مضيفا: «أنا دائما أقول للعاملين فى مكتبى إن كل البرستيج الذى أخده هو نتيجة عملكم، ولو اتسجنت برضه نتيجة عملكم، وأن يعتمد على أهل الكفاءة وليس أهل الثقة».
 
ويرى على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن رجل الأعمال الناجح يجب أن يكون له بصمة فى المجتمع حوله، موضحا أن البصمة اجتماعية هى أن يكون له مشروعات تنموية فى منطقته وفى مصنعه، كما يجب أن يكون دائماً على قدر المسؤولية، ولا يجرى وراء الربح السريع بطرق ملتوية.
 
أما فتح الله فوزى، رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، يرى أن سر تفوق أى رجل أعمال فى أولا التركيز فى عمله بعينه، وعدم التشتيت بين قطاعات مختلفة حتى ينجح فى تحقيق قصة نجاح، وثانيا أن يعمل ما يحب مع الالتزام.
 
 
بينما يرى مجد الدين المنزلاوى، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، أن رجل الأعمال الناجح هو من يستطيع أن يضيف للاقتصاد القومى، سواء أن يكفى السوق المحلية من منتجات أو التصدير.
 
ويعطى محمد أيمن قرة، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، نصيحة لأى شاب من التعلم من التجارب الفاشلة طريق النجاح، وحسن الظن بالله.
 
وينصح عادل لمعى، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، الشباب بنقل الخبرات الخارجية لمصر، قائلاً: «أهم حاجة هو كثرة المشاركة فى الزيارات التجارية لنقل التجارب الخارجية الحديثة كل فى نطاقه، ستؤدى إلى تطوير كبير جدا، وثانى نصيحة أن يتقى ربه».

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة