خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

حكاية الختان فى الحضارات.. مصر الفرعونية أول من طبقته على البالغين.. شعوب قديمة جعلته عقوبة فى زمن الحرب.. اليهودية حولته لدليل انتماء.. وأفريقيا رمزت به للشجاعة واختبار للرجولة

الإثنين، 22 أبريل 2019 07:00 ص
حكاية الختان فى الحضارات.. مصر الفرعونية أول من طبقته على البالغين.. شعوب قديمة جعلته عقوبة فى زمن الحرب.. اليهودية حولته لدليل انتماء.. وأفريقيا رمزت به للشجاعة واختبار للرجولة عملية الختان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

متى تمت ممارسة الختان؟ كيف تطورت هذه العادة؟ لماذا قام بها أهل الحضارات؟

هناك العديد من الفرضيات المتعلقة بجذور هذه الممارسة، وقد أرجع علماء غربيون أصول الختان إلى مصر القديمة، لكن العديد من العلماء يعتقدون اليوم أن أصل هذه الممارسة كان يحدث بالغرب والشرق الأوسط، ويعود إلى أبعد من ذلك، وينشأ مع سكان جنوب الجزيرة العربية وأجزاء من أفريقيا على مدى آلاف السنين، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins

وقال العلماء: "كان الختان يستخدم فى الغالب طقوسًا دينية، أو نوعًا من قياس درجة الرجولة وشكلاً من أشكال العقوبة فى زمن الحرب.

وتتم ممارسة عملية ختان الذكور فى أجزاء من أفريقيا وأوقيانوسيا، ويوجد فى الكتاب المقدس، أن الرب أمر بنى إسرائيل بختان أطفالهم، وقد تم بالفعل ختانهم على الطريقة المصرية القديمة.

الختان فى مصر القديمة

 فى مصر القديمة، كانت تجرى عملية الختان على الرجال المراهقين الذين كانوا على وشك البدء فى الكهنوت أو على الذكور البالغين من الطبقة النبيلة، ويأتى ذلك بحسب السجلات الأثرية والتاريخية، ويظهر الختان المصرى على جدران المعابد، حيث يُرى الشباب مقيدين بينما يقوم كاهن بإجراء الختان بسكين.

Capture

الختان فى اليهودية

فى اليهودية كان الختان دليلاً على اتباع سيدنا إبراهيم للتعاليم الدينية وبداية نشأة "أمته"، لقد كان الختان علامة عرقية.

ويمكن إجراء عملية الختان على البالغين إذا لزم الأمر، لكن عادة ما يتم إجراؤه على الأطفال الرضع بعد ثمانية أيام من الولادة، كما هو الحال بين اليهود المعاصرين، وعادة ما يتم ختان الشخص البالغ فقط إذا قرر أن يتم تجنيده فى المجتمع الإسرائيلى.

وعندما أصبح الدين أكثر تنظيمًا، كان على المتحولين إلى اليهودية الخضوع للختان، وهى إحدى الطرق التى ميزت بين المسيحية المبكرة واليهودية، وهى أن المسيحيين غير اليهود لم يكن مطلوبًا منهم الختان.

عمليات الختان (5)
عمليات الختان 

الممارسة فى الثقافات الأفريقية الأخرى

ليست مصر الثقافة الأفريقية الوحيدة التى مارست الختان، لكن هذه العملية كانت شائعة بين شعوب شرق أفريقيا والبانتو، وعادة ما تمارس لتعبر عن الرجولة، وكان لدى الذكور الشباب طقوس معينة، حيث يتم تلوين أجسادهم باللون الأبيض قبل ختانهم.

خلال هذه العملية يتم عزلهم عن المجتمع لعدة أسابيع، خاصة عن النساء، وترجى عملية الختان كرمز يتركون وراءهم طفولتهم ليصبحوا رجالًا، ثم يغسلون أجسادهم الملونة باللون الأبيض فى النهر.

ولا يزال الختان يمارس بانتظام بين هذه الثقافات، لكن عادة فى المستشفيات بدلاً من الطريقة التقليدية.

عمليات الختان (6)
عمليات الختان 

 

الختان فى أوقيانوسيا

التاريخ لم يقتصر الختان على أفريقيا والشرق الأوسط فقط، كان يتم ممارسة شكل من أشكال الختان فى أوقيانوسيا وسكان أستراليا الأصليين باستخدام قواقع البحر كأداة للقطع، كان الختان فى أوقيانوسيا وأستراليا يعبر عن الرجولة وكذلك اختبارًا للشجاعة.

زمن الحرب

لا يستخدم الختان فقط كطقوس لمرور الرجولة أو لأسباب دينية، كما تم استخدامه لمعاقبة جنود العدو، كانت هناك حالات يتم فيها ختان الجنود المختطفين فى المعركة وخاصة فى الشرق الأوسط وشرق أفريقيا وجنوب آسيا.

الأثر التاريخى

كان الختان عادة نادرة، ولم تمارسه معظم الثقافات خارج أفريقيا والشرق الأوسط وأوقيانوسيا، ومع ذلك فقد كان لها تأثير كبير على تاريخ الحضارة، خاصة اليهود جعلوه علامة عرقية.

عمليات الختان (2)
عمليات الختان (2)

 

عمليات الختان (3)
عمليات الختان (3)

واليوم لا تزال الممارسة مستمرة مع تقدير حوالى ثلث الذكور فى جميع أنحاء العالم يجرون عملية ختان، وهذه العملية الأكثر شيوعًا بين المسلمين واليهود لأسباب دينية، لكنها منتشرة أيضًا فى الولايات المتحدة، حيث يتم تنفيذه للوقاية الصحية، وقد أصبح الختان أكثر إثارة للجدل بسبب المخاوف من عدم الموافقة المستنيرة وانتهاك حقوق الإنسان.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة