أكرم القصاص - علا الشافعي

سيد مكاوي هو بيتهوفن العرب وأشهر من قدم المسحراتي في رمضان

الأحد، 21 أبريل 2019 01:00 م
سيد مكاوي هو بيتهوفن العرب وأشهر من قدم المسحراتي في رمضان الفنان الراحل سيد مكاوي
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ما تركه الفنان الراحل سيد مكاوي من إبداع مازال يمتع ويؤثر محبي الفن والموسيقي في كل العالم العربي فهو عن حق وعن جدارة " بيتهوفن العرب " أو المسحراتي ويكفي ألحانه لأوبريت الليلة الكبيرة  المحفورة في وجداننا وغيرها من الأعمال التي لحنها لكبار المطربين والمطربات واليوم تمر ذكري رحيله 21 أبريل .

الراحل فقد بصره من شدة بكائه على وفاة والده وكان صاحب نكتة وشديد المزاح ويكره الكلمة الجارحة وعلي مستوي فنه كانت كل أعماله متميزة وألحانه مبتكرة واشتُهر بتعاونه الإذاعي مع “فؤاد حداد” حول الشخصية التراثية الرمضانية “المسحراتي” التي كان يطل بها خلال كل رمضان.

أغنية "حدوتة" كانت نقطة الانطلاق والشهرة لمكاوي، وكانت من كتابة صديق دربه الشاعر صلاح جاهين ولكن تصاعدت شهرته عندما لحن لشريفة فاضل أغنية "مبروك عليك يا معجباني يا غالي" وأغنية "إسأل مرة عليّا" التي حققت كل النجاح في الوسط المصري، وأصبح اسمه مطلوبًا لكل المغنيين، وقام بالتلحين للمغنية ليلى مراد "حكايتنا إحنا الاتنين" وللفنانة نجاة الصغيرة "لو بتعزني"،  وللفنانة شادية "هوى يا هوي ياللي إنت طاير" و"همس الحب يا أحلى كلام"، وللفنانة القديرة صباح "أنا هنا يا ابن الحلال" كما قام بتلحين أغنية "يا مسهرني" لكوكب الشرق أم كلثوم، وهي الأغنية التي تبين عبقرية ألحانه وعظمة أدائه كما قدم العديد من الألحان للمطربة الكبيرة وردة الجزائرية مثل "شعوري نحيتك" و"قلبي سعيد"، و"بحبك صدقني"، و"أوقاتي بتحلو".

سيد مكاوي كانت له مشاركةٌ كبيرة في المجالين القومي والوطني، حيث قدم العديد من الأغاني في العديد من المناسبات ففي العدوان على بور سعيد عام 1956 شارك بأغنيةٍ جماعية بعنوان "ح نحارب ح نحارب كل الناس ح تحارب"، وخلال حرب 1967 قدم أغنيتين للشاعر الكبير صلاح جاهين هما: "الدرس انتهى لموا الكراريس" للمطربة شادية عقب قصف مدرسة بحر البقر، و"احنا العمال إلي إتقتلوا".

أما المسرح الغنائي فقد شهد إبداعه المميز، حيث اشترك مكاوي عام 1969 بالمسرح الغنائي وقدم أوبريت "القاهرة في ألف عام" على مسرح البالون مع العديد من الملحنين الكبار وقدم "لحن المماليك" و"بناء القاهرة" و"البياعين" و"عيد الفطر" و"الحاكم بأمر الله" و"يا مصر افتحي قلبك". وحقق نجاحًا كبيرًا وشهرةً واسعة كما قدم أوبريت "الحرافيش" الذي نال أيضًا كل النجاح.

قدم العديد من الألحان للمسرحيات مثل: "مدرسة المشاغبين" و"سوق العصر" و"هاللو دوللي"، ولمسرح العرايس "قيراط حورية" و"الليلة الكبيرة" التي لا تزال مشهورة حتى الآن.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة