إدانات أوروبية وعربية لتفجيرات سريلانكا

الأحد، 21 أبريل 2019 12:45 م
إدانات أوروبية وعربية لتفجيرات سريلانكا موقع تفجيرات سريلانكا
عواصم عالمية وعربية(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدان عدد من دول أوروبية وعربية التفجيرات التى استهدفت اليوم الأحد، كنائس وفنادق بسريلانكا.

أعرب المستشار النمساوى سبستيان كورتس - فى تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعى أوردتها شبكة (إيه بى سى) نيوز الإخبارية الأمريكية - عن صدمته الكبيرة وقلقه العميق إزاء تلك الهجمات الإرهابية.

ومن جانبه، عبر الرئيس الألمانى فرانك - فالتر شتاينماير - فى رسالة بعثها إلى نظيره السريلانكى مايتريبالا سيريسينا - عن ذعره وصدمته لوقوع الهجمات الإرهابية الجبانة.

بدوره، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن فزعه وحزنه لسماع أنباء التفجيرات التى أودت بحياة الكثيرين، وأعرب يونكر عن تعازيه لأسر الضحايا، وعن استعداده لتقديم الدعم.

وأعرب رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك عن تعازيه لأسر ضحايا الهجمات التى هزت سريلانكا اليوم /الأحد/ وأسفرت عن مقتل وإصابة المئات.

وقال توسك - فى تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" - إن سريلانكا تشهد عيد فصح مأساوي، معربا عن تعازيه لأسر القتلى ودعمه للمصابين الذى يحاربون من أجل التمسك بالحياة.

كما أدان رئيس وزراء استراليا سكوت موريسون - فى تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" - الهجمات الإرهابية المدمرة والمروعة على الأبرياء فى الكنائس والفنادق خلال عيد الفصح بسريلانكا.

يذكر أن سلسلة تفجيرات حدثت فى توقيتات شبه متزامنة استهدفت 3 كنائس، بينها كنيسة "ضريح القديس أنتوني" فى العاصمة كولومبو، وثلاثة فنادق. وأسفرت التفجيرات عن مصرع 160 شخصا وإصابة أكثر من 400 أخرين.

وأفادت تقارير بوقوع انفجار سابع فى "ديهويلا" بالقرب من العاصمة كولومبو وانفجار ثامن.. وأعلنت الحكومة السريلانكية فرض حظر التجوال بأثر فورى وإيقاف خدمات الرسائل وحجب مواقع التواصل الاجتماعى.

وفى سياق متصل أدانت الإمارات، سلسلة الانفجارات الإرهابية المتزامنة التى استهدفت كنائس وفنادق فى سريلانكا اليوم الأحد.

وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولى الإماراتية - فى بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية /وام/ - موقف الإمارات الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب والذى يستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق وأيا كان مصدره ومنطلقاته، معربة عن تعازيها لأهالى وذوى الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وأكدت الوزارة وقوف الإمارات وتضامنها مع حكومة وشعب سريلانكا فى مواجهة العنف والتطرف، داعية المجتمع الدولى إلى التكاتف لمواجهة هذه الآفة الخطيرة التى تهدد أمن واستقرار دول العالم واجتثاثها من جذورها.

كما أدانت وزارة خارجية البحرين بشدة التفجيرات الإرهابية التى وقعت فى مدينة كولومبو ومدن أخرى بجمهورية سريلانكا، وأكدت الوزارة - فى بيان أوردته وكالة الأنباء البحرينية اليوم الأحد، تضامن مملكة البحرين مع سريلانكا "الصديقة" ضد كل أشكال العنف والإرهاب، مجددة موقف المملكة الثابت الذى ينبذ كافة صور التطرف والإرهاب مهما كانت دوافعه ومبرراته والداعى إلى أهمية تعزيز التعاون على مختلف المستويات من أجل التصدى لهذه الظاهرة الخطيرة التى تهدد الأمن والسلم.

وأعربت عن بالغ التعازى والمواساة إلى أهالى الضحايا وحكومة وشعب سريلانكا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين جراء هذه الأعمال الإرهابية التى تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الإنسانية والأخلاقية.

من جانبه  أدان الرئيس اللبنانى ميشال عون التفجيرات الإرهابية التى استهدفت عددا من الكنائس والفنادق والأماكن العامة فى سريلانكا فجر اليوم.

وذكرت رئاسة الجمهورية اللبنانية - فى بيان اليوم الأحد، أن عون بعث برقية إلى رئيس جمهورية سريلانكا مايثريبالا سيريسينا، منددا بالأعمال الإرهابية ومعزيا فى الضحايا الذين سقطوا، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

وقال الرئيس اللبناني، فى برقيته، "إننى فى هذه اللحظات الصعبة التى يمر بها بلدكم الصديق أؤكد لكم تضامن لبنان رئيسا وشعبا معكم ومع الشعب السريلانكى الصديق سائلا الله أن يجنب سريلانكا مثل هذه الأعمال المدانة التى استهدفت آمنين فى أماكن عبادة ومؤسسات فندقية وأهلية".. مضيفا أن العالم أصبح فى حاجة ملحة لجهد دولى موحد لمواجهة الإرهاب واستئصاله.

من جانبها أدانت وزارة الخارجية اليمنية بأشد العبارات سلسلة التفجيرات الإرهابية المتزامنة التى استهدفت عددا من الكنائس والفنادق فى العاصمة السريلانكية كولومبو ومحيطها أثناء قداس عيد الفصح.

وأكدت الوزارة - وفقا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) - موقف اليمن الرافض للتطرف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره، مشددة على ضرورة تضافر الجهود الدولية لمحاربة التطرف والإرهاب وتجفيف منابعه ماليا وثقافيا واجتماعيا، معربة عن خالص تعازيها للحكومة والشعب السريلانكى وذوى الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.

من جهته أعرب مصدر مسئول بوزارة الخارجية السعودية، اليوم الأحد، عن إدانة المملكة العربية السعودية لسلسلة التفجيرات الإرهابية التى وقعت فى سريلانكا.

وقدم المصدر - فى بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) - العزاء والمواساة لذوى الضحايا ولحكومة وشعب سريلانكا الصديق، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، مشددًا على ضرورة تضافر الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب الذى يهدد الأمن والاستقرار فى كل أنحاء العالم دون استثناء.

كما أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، بأشد العبارات سلسلة التفجيرات الإرهابية التى وقعت فى سيرلانكا.

وأكد الناطق الرسمى باسم الوزارة السفير سفيان القضاة فى بيان أوردته وكالة الأنباء الأردنية اليوم الأحد، تضامن الأردن مع الحكومة والشعب السريلانكى فى مواجهة الإرهاب والعنف الأعمى الذى يستهدف المساس بأمن وسلامة واستقرار سيرلانكا.

وأعرب عن أحر التعازى للضحايا، والتمنيات للجرحى بالشفاء العاجل، مؤكدا موقف المملكة الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب الذى يستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق، أيا كان مصدره ومنطلقاته.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة