خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزوجها لو التعديل بمد فترة الرئيس لوحدها كفاية..

ناخبة بالتجمع: التعديلات تعطى المرأة ربع البرلمان

الأحد، 21 أبريل 2019 12:10 م
ناخبة بالتجمع: التعديلات تعطى المرأة ربع البرلمان سيدة
كتبت أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت نادية محمد عويضة إحدي ناخبات لجنة مدرسة سيزانبراوي بالتجمع الخامس، إنها حضرت اليوم للتصويت بنعم على التعديلات الدستورية التي وافق عليها مجلس النواب، ودعت إليها الهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك لكون عمل الدستور في عام 2014 كانت هناك اختلافات لوجود ضغوط أمنية وسياسية بعد الثورة، وأننا الآن نعيش حالة من الأمن والاستقرار. 
 
وأضافت لـ"اليوم السابع" عقب الإدلاء بصوتها إن التعديلات منحت المرأة ربع مقاعد مجلس الشعب وكانت تتمني النصف، مؤكدة أن المرأة نصف المجتمع.
 
وأكد محمد علي زوجها أنه حضر اليوم ليصوت بنعم علي التعديلات الدستورية، مؤكدا أهمية التعديلات الجديدة وخاصة الجزء الخاص بمد فترة الرئيس عبد الفتاح السيسي وهي أهم جزء في التعديل وكافي للتصويت بنعم، ونحن بحاجة للرئيس لينهض بالدولة والمجتمع. 
 
وشهدت اللجان تكثيف أمنى، حيث انتشرت قوات التأمين من الشرطة والقوات المسلحة أمام أبواب اللجان والشوارع المؤدية إلى المدارس التي تشهد عملية الإدلاء بالأصوات، وتوافد عدد من المواطنين أمام باب اللجان والشوارع المؤدية إليها تمهيداً للمشاركة في عملية التصويت التي تبدأ في التاسعة صباحاً، حتى التاسعة مساء خلال الثلاثة أيام المحددة للتصويت.
 
ويبلغ عدد المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين نحو 61 مليون ناخبٍ، منهم 30 مليونًا و446 ألفًا و134 من السيدات.
 
يشار إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، دعت الناخبين للاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
 
ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطى) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.
 
ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
 
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابية، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
 
واستغرق مجلس النواب أكثر من شهرين فى مناقشة التعديلات الدستورية إعمالا لأحكام المادة 226 من الدستور المتعلقة بإجراءات التعديل، حيث ورد طلب التعديل لمجلس النواب مقدما من أكثر من خمس أعضاء المجلس، وتم مناقشة مبدأ التعديل فى اللجنة العامة، ثم عرض على الجلسة العامة من حيث المبدأ، وأحيل للجنة التشريعية لمناقشته وإجراء حوار مجتمعى بشأنه، ومنها عرضت التعديلات على الجلسة العامة ووافق المجلس عليها نهائيا بأغلبية 531 عضوا، بعد التصويت عليها نداء بالاسم.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة