خالد صلاح

المشاهير والشخصيات العامة يواصلون المشاركة فى الاستفتاء.. الجنزورى: النزول للتصويت رسالة للخارج تؤكد وعى الشعب.. سميرة أحمد: نزلت علشان مصر وحبنا للرئيس.. والمواطنون يلتقطون السيلفى مع محمود الليثى (فيديو وصور)

الأحد، 21 أبريل 2019 04:30 م
المشاهير والشخصيات العامة يواصلون المشاركة فى الاستفتاء.. الجنزورى: النزول للتصويت رسالة للخارج تؤكد وعى الشعب.. سميرة أحمد: نزلت علشان مصر وحبنا للرئيس.. والمواطنون يلتقطون السيلفى مع محمود الليثى (فيديو وصور) الاستفتاء على الدستور
كتب - مدحت وهبة ولؤى على ومحمود طه ومحمود راغب وسيد خلفاوى
إضافة تعليق
توافد المواطنين منذ الساعة التاسعة صباح اليوم الأحد على اللجان الانتخابية فى القاهرة للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث شهدت اللجان كثافات عددية وطوابير من مختلف الفئات والشخصيات العامة والمشاهير.
 
201904210121162116
 
وفى البداية، أكد الدكتور كمال الجنزورى، رئيس وزراء مصر الأسبق، أن المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية حق للمواطن المصرى، ورسالة للخارج بأن مصر بها وعى وليس نسبة أمية وفقر عالية كما يردد البعض.
 
وأضاف الجنزورى عقب الإدلاء بصوته بمدرسة عمر بن الخطاب التجريبية بمصر الجديدة، أن شعب مصر يؤكد دائما أنه أصيل بالرغم من أن السنوات الماضية تحمل الكثير من زيادة الأسعار، وأنه يعلم حجم الإنجازات التى تتم، وسوف يحصد ثمار تلك المشروعات خلال النصف الثانى من العام الحالى.
 
63875-محمود-الليثى-(4)
 
فيما أكد اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، أن المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية دور مهم وواجب وطنى وحق دستورى لكل مواطن مصرى، داعيًا المواطنين للنزول والمشاركة من أجل مستقبل الوطن.
 
وأضاف رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، عقب الإدلاء بصوته فى مدرسة الطبرى بمصر الجديدة، أن المشاركة بكثافة تعد رسالة للعالم بأن مصر تنهض ومستقرة، وتعكس حالة الديمقراطية، مطالبًا الشباب بضرورة المشاركة، قائلاً: "صوتك أمانة ووطنك أحق بصوتك".
 
1221376-الفنانة-سميرة-أحمد--تدلى-بصوتها---(7)
 
فيما أدلت الفنانة سميرة أحمد، بصوتها بمقر اللجنة الانتخابية بكلية تربية رياضية بنات بالزمالك، وقالت لـ "اليوم السابع" إن المشاركة فى الاستفتاء واجب وطنى، متابعة: "نزلت علشان مصر حبيبتى وحبنا للرئيس.. مصر دى اللى عملتنى وبحبها وأحب ترابها".
 
 
ودعت الفنانة سميرة أحمد جميع  المصريين بالمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، كما دعت الشباب بالمشاركة، قائلة: "أنتم شباب مصر اللى لازم تخلو بلدنا زى الفل تحيا مصر.. تحيا مصر"
 
وشارك المطرب محمود الليثى المواطنين فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بلجنة مدرسة الشهيد أحمد عبد العزيز بفيصل، حيث حضر الليثى وفرقته فى أتوبيس مطالبًا المواطنين بالمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
 
82090-محمود-الليثى-(6)
 
والتقط المواطنون المشاركون فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، صورا مع المطرب خلال تواجده أمام مقر لجنة الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
 
كما أدلت الفنانة ليلى عز العرب، بصوتها فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمقر اللجنة الانتخابية بكلية الفنون الجميلة فى الزمالك، مؤكدة أن المشاركة فى الاستفتاء واجب وطنى، وعلى الجميع المشاركة من أجل مستقبل أفضل لمصر.
 
وأدلى النائب إيهاب العمدة، عضو مجلس النواب عن دائرة الشرابية والزاوية الحمراء، بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، فى اليوم الثانى، موجها الشكر للمواطنين بالدائرة الذين توافدوا على اللجان لتسجل الشرابية والزاوية الحمراء أعلى معدلات الإقبال بدوائر القاهرة.
 
90504-محمود-الليثى-(5)
 
وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المشاركة واجب وطنى، مشيرًا إلى أنه صوت بنعم لتعديل الدستور، وذلك لاستكمال منظومة التطوير التى تشهدها مصر فى مختلف المجالات تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، واصفًا إقبال المصريين على لجان الاستفتاء بالضربة القاضية لقوى الشر.
 
قال النائب عمر وطني، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بدائرة الشرابية والزاوية الحمراء، إن المشاركة ‏الإيجابية فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، رسالة قوية أرسلها المصريون فى الداخل والخارج لحرصهم على تحقيق ‏الاستقرار والتنمية، ورفضا للدعوات المشبوهة التى أطلقها الدول والجماعات المتربصة و المعادية لمصر،  بهدف تشويه ‏الاستفتاء.‏
 
96804-محمود-الليثى-(7)
 
وأضاف وطنى، لـ"اليوم السابع"، أن محاولات التشوية كانت كثيرة سواء باستغلال الظروف الاقتصادية أو السياسية، إلا أن ‏المشاركة الفعالة حتى الآن دحضت كل المحاولات الرامية لتشويه سمعة مصر، مؤكدا أن نواب الزاوية والشرابية قد نظموا ‏مسيرة أمس لحث المواطنين على المشاركة الإيجابية، والتى كان لها مردودا واسعًا، موضحا أن الاستفتاء على الدستور، يأتى ‏فى مرحلة حاسمة بالنسبة للمصريين لاستكمال ثورتى 25 يناير و 30 يونيو ، فى بناء مؤسسات الدول واستكمال أهداف ‏الثورتين. ‏
 
وأشار "وطنى" إلى أن الاستفتاء الدستورى يأتى فى ظروف دقيقة إقليميًا ودوليًا، تستوجب الانتباه والتكاتف لدعم استكمال مرحلة ‏الانتقال من الثورة إلى الدولة، وبناء مؤسسات الدولة وتفعيلها، لتحقيق الأهداف التى قامت من أجلها ثورة الشعب فى 25 يناير ‏و30 يونيو، التى تنتهى إلى بناء دولة مدنية دستورية حديثة دولة المواطنة والقانون.‏
 
وشهدت مدرسة الطبرى بميدان الحجاز بمصر الجديدة، توافد العشرات من العمال فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مرتديين الخوذة تعبيرا عن حبهم لوطنهم، وسط حالة من الفرح والبهجة احتفالا بالمشاركة.
 
123874-طابور-الناخبين-(2)
 
وقال أحد العاملين، أنهم حرصوا على المشاركة والإدلاء بصوتهم حبًا فى الوطن ومن أجل مستقبل أفضل.
 
فيما قاد محمود الفولى، وكيل مديرية التربية والتعليم والتعليم الفنى، بمحافظة الجيزة مسيرة من العاملين بالمديرية لحث المواطنين على النزول والمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
 
وردد وكيل الوزارة خلال المسيرة هتافات منها "انزل شارك خليك إيجابى" فى مبادرة لتشجيع المواطنين وحثهم على المشاركة.
 
وحرصت مدارس إدارة بولاق الدكرور التعليمية، على حث المواطنين أمام لجان الاستفتاء بمدرسة الشهيد أحمد عبد العزيز بفيصل على المشاركة الإيجابية فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
 
وشارك المعلمون والطلاب فى وقفة إيجابية أمام اللجنة لحث المواطنين على المشاركة رافعين علم مصر ولافتات مكتوب عليها انزل شارك خليك إيجابى مرددين الأغانى الوطنية لزرع الحماس لدى المواطنين والمارة فى الشارع.
 
182632-الفنانة-سميرة-أحمد--تدلى-بصوتها---(9)
 
وحرص المغتربين من العمال بدائرة الشرابية على التوجه لمقر لجان التصويت على التعديلات الدستورية، كما شهدت اللجان إقبالا ملحوظا فى الساعة الأولى من فتح باب التصويت، الذى يتوقع زيادته مع انتهاء ساعات العمل.
 
وحرص العاملون فى مشيخة الأزهر الشريف على النزول والمشاركة فى التصويت على التعديلات الدستورية، حيث وفرت المشيخة اتوبيسات الأزهر لنقل العاملين لمقار اللجان، خاصة المغتربين
فيما واصلت غرفة عمليات المجلس القومى للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس، متابعة سير الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث رصدت مشاركة عريس وعروس فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بلجان محافظة الدقهلية.
 
1059349-الفنانة-سميرة-أحمد--تدلى-بصوتها---(1)
 
وقالت أمل عبد المنعم، مديرة غرفة العمليات بالمجلس، إن الغرفة تلقت  خلال اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية ( 103) شكوى، واستفسار وطلبات مساعدة للوصول إلى مقر اللجان، وذلك عن طريق الخط الساخن 15115 وفروع المجلس بالمحافظات، مؤكدة أن فريق المتابعين المحليين المنتشرين فى جميع محافظات الجمهورية أكدوا انتظام سير إجراءات العملية الانتخابية.
 
1233083-الفنانة-سميرة-أحمد--تدلى-بصوتها---(6)
 
كما شارك وفد من العاملين فى إدارة أوقاف المقطم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث أدلى ما يقرب من 100 إمام، بأصواتهم فى لجان مدرسة الشيماء الإعدادية بنين بالمقطم.
 
وقال الشيخ سامح علوش، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف بمحافظة القاهرة، وأحد المشاركين فى الاستفتاء، إنهم حريصون على المشاركة، مشيرا إلى أن إدارة الأوقاف تعمل على إتاحة الفرصة لجميع العاملين للمشاركة وممارسة حقهم فى إبداء رأيهم، من خلال تنظيم العمل بالإدارة بحيث لا يتوقف.
 
وأضاف لـ "اليوم السابع" أنه على الرغم من أن زواجه كان منذ يومين وأنه إجازة من العمل إلا أنه حرص على الحضور، مطالبا كل المواطنين بالمشاركة وإبداء رأيهم بحرية.
 
ووفر حى الزيتون سيارات مجهزة لذوى الإعاقة لنقلهم للمقار الانتخابية بسهولة ويسر لممارسة حقهم السياسى والمشاركة فى التصويت على التعديلات الدستورية.
 
وأكد اللواء أشرف بهجت رئيس حى الزيتون، أن الحى وفر كراسى متحركة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، كما وفر سيارات من الحى لمساعدتهم على الوصول للمقار الانتخابية بناء على طلبهم، ورفع العبء عنهم.
 
1235436-الفنانة-سميرة-أحمد--تدلى-بصوتها---(5)
 
وفى ذات السياق، تفقد رئيس الحى لجان الاستفتاء على الدستور للاطمئنان على سير عملية التصويت بدون مشاكل.
 
ونظم عدد من المواطنين مسيرات حاشدة بالمقطم لإعلان تأييدهم للتعديلات الدستورية، حيث مرت المسيرات بمحيط عدد من اللجان الانتخابية بالمقطم.
 
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
 
1302185-الفنانة-سميرة-أحمد--تدلى-بصوتها---(3)
 
جدير بالذكر، أنه يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
 
وكان مجلس النواب استغرق أكثر من شهرين فى مناقشة التعديلات الدستورية إعمالا لأحكام المادة 226 من الدستور المتعلقة بإجراءات التعديل، حيث ورد طلب التعديل لمجلس النواب مقدما من أكثر من خمس أعضاء المجلس، وتم مناقشة مبدأ التعديل فى اللجنة العامة، ثم عرض على الجلسة العامة من حيث المبدأ، وأحيل للجنة التشريعية لمناقشته وإجراء حوار مجتمعى بشأنه، ومنها عرضت التعديلات على الجلسة العامة ووافق المجلس عليها نهائيا بأغلبية 531 عضوا، بعد التصويت عليها نداء بالاسم.
 
 
 

 


إضافة تعليق

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة






الرجوع الى أعلى الصفحة