لو عايز تخس.. اعرف ماذا يحدث داخل عقلك وجسمك أثناء الدايت

السبت، 20 أبريل 2019 06:00 ص
لو عايز تخس.. اعرف ماذا يحدث داخل عقلك وجسمك أثناء الدايت ماذا يحدث فى عقلك عندما تتبع دايت
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغيرات عديدة تحدث بالجسم عند اتباع  نظام غذائى معين لإنقاص الوزن، ولكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع اتباع نظام غذائي صحي ومستدام.

              

ما قد يحدث فى جسمك وداخل عقلك عند اتباع نظام غذائي
 

أول شيء يجب أن تفهمه عندما تريد أن تخسر بضعة كيلوجرامات من وزنك وفقا لتقرير موقع " nbcnews" أن هناك نوعين من الهرمونات من الجوع مسئولين عن محاولة تنظيم النقطة المحددة للجسم وهما " الجريلين واللبتين" .

 يُعرف الجريلين باسم "هرمون الجوع"، حيث يُفرز عندما تكون الطاقة في المخ منخفضة،  يخلق هذا الهرمون الشعور بالجوع الذي يقنعك بتناول الجلوكوز وهو  المصدر المفضل للطاقة في عقلك، أما اللبتين فيُعرف باسم "هرمون الشبع" ، ويُفرز فى الدماغ عندما تأكل ما يكفى ويتم تلبية مستويات الطاقة.

هذه الإشارات من الهرمونات لها وظائف أساسية ، التى تخبز جسمك متى يجب الحصول على طعام ومتى تحتفظ بالطاقة، ومتى تخزن الطاقة من أجل الجوع وغيرها.

لذلك ، عندما تبدأ نظامًا غذائيًا جديدًا لأول مرة،  أو لا تستهلك طاقة كافية لتلبية احتياجات عقلك ،  يمكن أن تواجه أعراضًا مثل الضعف والجوع والاكتئاب والتعب والصداع، والخبر السار هو أن الدماغ بعد عدة أسابيع يخفف من حدة هذه الإشارات، حتى يتكيف على الوضع الجديد.

ما قد يحدث فى جسمك وداخل عقلك عند اتباع نظام غذائي
ما قد يحدث فى جسمك وداخل عقلك عند اتباع نظام غذائي

 

بمجرد وصول جسمك إلى نقطة ضبط جديدة ، سترى على وجه التحديد انخفاضًا في شهيتك ورغباتك فى تناول الطعام، مما يجعل عقلك يتكيف ويكون مريحًا عند انخفاض الوزن،  على العكس من ذلك ، يمكن للإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة على المدى الطويل أن يغير النقطة المحددة للدهون في الجسم إلى نقطة أعلى، وتغيير طريقة عمل الدماغ يستغرق شهوراً وأحياناً سنوات .

نوعية النظام الغذائي الخاص هو متغير آخر،  لصحة الدماغ يوصي الأطباء باختيار نظام غذائي كامل الأطعمة قدر الإمكان مثل الفواكه والخضراوات الطازجة واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والحبوب الكاملة ، والابتعاد عن الأطعمة التي تمت معالجتها أو تكريرها.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة