أكرم القصاص - علا الشافعي

خلى بالك..أمراض كذابة تخدعك وتضحك عليك..السكرى الكاذب يصيبك بالعطش لنقص هرمون معين..لو بتحس بألم كذاب بينتقل بأماكن متفرقة بجسمك السبب نفسى..والذاكرة الكذابة مرض يجعلك تتخيل أحداث لم تحدث

السبت، 20 أبريل 2019 05:12 م
خلى بالك..أمراض كذابة تخدعك وتضحك عليك..السكرى الكاذب يصيبك بالعطش لنقص هرمون معين..لو بتحس بألم كذاب بينتقل بأماكن متفرقة بجسمك السبب نفسى..والذاكرة الكذابة مرض يجعلك تتخيل أحداث لم تحدث أمراض كاذبة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربما تكون هذه هى المرة الأولى التى تسمع فيها عن الأمراض الكاذبة..وهى ببساطة أمراض تشبه فى أعراضها أمراض أخرى ولكنها تختلف عنها كلية ولها أسباب وأعراض وطرق علاج مختلفة.

 السكرى الكاذب..النقرس الكاذب..متلازمة الذاكرة الكاذبة..الألم الكاذب.. كلها أسماء لأمراض كاذبة تتشابه فى أعراضها مع مرض السكرى والنقرس والألم المزمن.

السكرى الكاذب
السكرى الكاذب

أولاً: السكرى الكاذب
 

ذكر موقع "web md" أن السكرى الكاذب حالة صحية لا علاقة لها بارتفاع نسبة السكر فى الدم مثل مرض السكرى، ولكن السكر الكاذب مصطلح عام لأي حالة تجعل جسمك ينتج الكثير من البول، فهو حالة تجعلك تشعر بالعطش وبالتالى تشرب المزيد من الماء وبالتالى تنتج المزيد من البول.

ويحدث السكرى الكاذب عندما ينتج جسمك كمية أقل من الهرمون المضاد لإدرار البول هرمون ADH أو الفاسوبورسين، والذى يتم إنتاجه في جزء من مخك يسمى ما تحت المهاد وتخزينه في الغدة النخامية.

وبالرغم من تشابه أعراض مرض السكرى عن السكرى الكاذب فى كثرة التبول والشعور بالعطش باستمرار إلا إنهما مرضان مختلفان عن بعضهما.-

السكرى الكاذب
السكرى الكاذب

أعراض السكرى الكاذب
 

-كثرة التبول.

-بعض الناس يصابون بالجفاف.

-إذا فقدت الكثير من الماء، فقد يكون لديك:

-ضعف عام فى الجسم.

-آلام العضلات.

-التهيج.

علاج السكرى الكاذب
 

أولاً، سيخبرك الطبيب بشرب الكثير من السوائل، لتعويض الماء الذى تفقده باستمرار.

-هناك بعض الأدوية التى يمكن أن يكتبها طبيبك لعلاج السكرى الكاذب تعوضك عن نقص الهرمون المضاد لإدرار البول.

النقرس الكاذب اعراضه تشبه النقرس
النقرس الكاذب اعراضه تشبه النقرس

ثانياً النقرس الكاذب
 

هو مرض يشبه فى أعراضه مرض النقرس ولكنه شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يسبب الألم، التصلب، والاحمرار ، والدفء ، والتورم في بعض المفاصل، ويمكن أن يؤثر على مفصل واحد أو عدة مفاصل في وقت واحد.

ينتج مرض النقرس الكاذب عن التكوين غير الطبيعي لبلورات بيروفوسفات الكالسيوم (CPP) في الغضروف (مادة بين العظام) ، والتي يتبعها بعد ذلك إطلاق بلورات في السائل المفصلي.

عندما يتم إطلاق بلورات CPP في المفصل، فإنها يمكن أن تسبب نوبة مفاجئة من التهاب المفاصل، بما يشبه مرض النقرس.

اعراض النقرس الكاذب
 

تشبه أعراض النقرس الكاذب أعراض مرض النقرس، الذي يسببه تراكم حمض اليوريك، كما أنها تحاكي التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل، وتشمل أعراض النقرس الكاذب:

ألم شديد ومفاجئ فى المفاصل.تورم المفصل والشعور بالدفء عند اللمس.احمرار الجلد حول المفصل.تزول معظم أعراض الإصابة الزائفة بالنقرس الكاذب خلال مدة تتراوح من 5 أيام إلى بضعة أسابيع ، حتى بدون علاج.


الالم الكاذب لسبب نفسى
الالم الكاذب لسبب نفسى

ثالثاً: الألم الكاذب
 

بحسب ما ذكر موقع "Very well Health" فقد يكون الألم الذى ينتقل فى أماكن متفرقة فى الجسم ألماً ليس له علاقة بمشكلة صحية، وقد يكون سببه الألم النفسى، والألم النفسي هو مصطلح الألم الناجم في المقام الأول عن العوامل النفسية، مثل الاكتئاب والقلق، وبدون سبب طبى واضح ينتشر هذا الألم فى الجسم.

أعراض الألم الكاذب
 

يمكن أن يحدث الألم النفسي بطرق مختلفة، فيما يلي بعض الأعراض الشائعة التي تؤدى إلى هذه الحالة:

-آلام العضلات.

-آلام المعدة.

-آلام الظهر.

-الصداع.

تشخيص الألم الكاذب
 

يقوم طبيبك بإجراء فحص بدني لمعرفة الأصل العصبي لهذا الألم. مع الألم النفسي، لا تكون النتائج العضوية أو المادية الملموسة موجودة أو كبيرة بما يكفي لتفسير الألم الذي تعاني منه.

علاج الألم الكاذب
 

لأننا لا نفهم الألم النفسي بشكل جيد، فقد يكون من الصعب للغاية علاج هذه الحالة،  في كثير من الأحيان، يعمل اختصاصيو الصحة العقلية مع الأطباء لعلاج هذه الحالة، ومن العلاجات الممكنة للألم النفسي: مسكنات الألم، العلاج النفسى، مضادات الاكتئاب.

ويتم تشخيص الألم النفسي المنشأ فقط عندما يتم استبعاد جميع الأسباب الأخرى للألم، الشخص الذي يعاني من اضطراب الألم النفسي سوف يشكو من ألم لا يتطابق مع أعراضه.

رابعاً:متلازمة الذاكرة الكاذبة
 

من الأمراض النفسية التى تجعل الشخص يتذكر أشياء لم تحدث له فى الواقع، ويتخيل أشياء لم يحدث وكأنها حدثت له فى الماضى.

وبحسب موقع "Very well" فهى ذاكرة ملفقة أو مشوهة لحدث ما، قد تكون هذه الذكريات خاطئة وخيالية تمامًا، في حالات أخرى، قد تحتوي على عناصر من الواقع تم تشويهها عن طريق تداخل المعلومات أو تشوهات الذاكرة الأخرى.

ويمكن أن تتراوح أمثلة متلازمة الذاكرة الكاذبة ما بين أشياء بسيطة إلى أشياء أخرى أكثر تعقيداً، مثل التذكر بأنك أغلقت الباب الأمامي رغم أنك لم تفعل ذلك، إلى الأخطر من ذلك بكثير، مثل التذكر الزائف لتفاصيل الحادث الذي شاهدته مثل أنك رأيت شخصاً فى مكان حدوث الجريمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة