أكرم القصاص - علا الشافعي

"الكلمة للشعب".. القاهرة والجيزة فى صدارة المشاركة على التعديلات الدستورية.. الطوابير والزغاريد والأغانى الوطنية تتصدر المشهد.. والشباب يساعدون الناخبين فى التعرف على لجانهم.. ورئيس لجنة: الإقبال كثيف (صور)

السبت، 20 أبريل 2019 01:44 م
"الكلمة للشعب".. القاهرة والجيزة فى صدارة المشاركة على التعديلات الدستورية.. الطوابير والزغاريد والأغانى الوطنية تتصدر المشهد.. والشباب يساعدون الناخبين فى التعرف على لجانهم.. ورئيس لجنة: الإقبال كثيف (صور) المشاركة على التعديلات الدستورية
كتب محررو اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق صباح اليوم السبت، أول أيام ماراثون الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة على الدستور بجميع اللجان فى مختلف المحافظات، وسط انتشار مكثف من القوات المسلحة والشرطة المدنية، لتأمين انتظام سير عملية الاستفتاء على مستوى الجمهورية، بجانب توفير المناخ الآمن للمواطنين للإدلاء بأصواتهم.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (1)

وشهدت محافظتى القاهرة والجيزة مشاهد لافتة عدة أكدت حرص المواطنين على المشاركة والإدلاء بأصواتهم، حيث توافد المواطنون على اللجان الانتخابية فى مختلف المناطق، للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، رافعين أعلام مصر ومرددين شعارات "تحيا مصر"، وكان كبار السن والسيدات فى صدارة المشهد بالساعات الأولى لعملية التصويت، كما حرص عدد من الشباب والفتيات بعدد من اللجان على مساعدة المواطنين فى التعرف على لجانهم حاملين أجهزة لاب توب.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (2)

وفى بولاق الدكرور، احتشدت عدد من السيدات بشكل كبير أمام  مدرسة الشهيد مجدي محمد حسن، للادلاء بأصواتهن فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وحرصت السيدات على رفع أعلام مصر وترديد الهتافات الوطنية أمام اللجان الانتخابية.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (3)

طوابير أمام لجان عين شمس.. "وزغاريد وأغانى وطنية" تسيطر على المشهد

فيما توافد المواطنين، في منطقة عين شمس بمحافظة القاهرة، أمام المقار الانتخابية المخصصة للاستفتاء علي التعديلات الدستورية المقترحة علي دستور 2014، من السيدات والرجال علي حد السواء من الفئات العمرية المختلفة.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (4)

وشهدت المقار الانتخابية بمنطقة عين شمس، احتفالات واسعة للمواطنين، والرقص علي الاغاني الوطنية وكذلك الزغاريد، وسط انتشار قوات الأمن التي تؤمن سير العملية الانتخابية، وتوفير المناخ الآمن للمواطنين للإدلاء بأصواتهم.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (5)

وقال النائب ثروت بخيت عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس، الذي حرص علي تفقد سير عملية الاستفتاء، إنه رصد انتشار الطوابير منذ الساعات الأولي لليوم السبت، حرصاً من المواطنين علي القيام بواجبهم الوطني بالمشاركة في الاستفتاء والأدلاء بأصواتهم، معتبراً أن الشرارة الأولي للمشاركة الفاعلة في الاستفتاء بدأت من مواطنو عين شمس.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (6)

من جانبه، أشاد النائب محمد الكومي، عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس، الذى تواجد مبكراً مع شباب حزب مستقبل وطن لمتابعة أعمال سير عملية الاستفتاء أمام لجان عين شمس، بحرص المواطنين علي التوافد منذ الباكر للإدلاء بأصواتهم في  الاستفتاء علي التعديلات الدستورية.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (7)

وشهدت اللجان الانتخابية بدائرة عين شمس بمحافظة القاهرة إقبالا كبيرًا من المواطنين للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

زحام شديد أمام لجان التجمع

وشهدت لجان التجمع زحام كبير من المواطنين على المقار الانتخابية للإدلاء بأصواتهم فى التعديلات الدستورية، صباح اليوم الأول للاستفتاء فى الداخل، والتى تجرى على مدار ثلاثة أيام بداية من اليوم حتى الاثنين 22 أبريل.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (9)

وعبر المواطنين عن سعادتهم أمام اللجان، وقاموا بحث الناخبين للمشاركة فى الاستقتاء على التعديلات الدستورية من خلال الرقص ورفع أعلام مصر أمام إحدى اللجان هناك.

 

ومن المشاهد اللافتة، أمام المقار الانتخابية في التجمع، المظاهر الاحتفالية لبعض السيدات اللاتى حرصن على التواجد أمام اللجان الانتخابية ورقص بعضهن  علي الأغانى.

 

طوابير بالمقطم للمشاركة فى الاستفتاء

وشهدت لجان مدرسة المقطم الرسمية لغات، توافد عشرات المواطنين، حيث تم تنظيم طوابير أمام اللجان للمشاركة فى ماراثون الاستفتاء على التعديلات الدستورية وسط تأمين مكثف للجان.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (8)

واكتست المنطقة المحيطة بالمدرسة بالأعلام المصرية ولافتات تحث المواطنين على المشاركة فى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

مسيرات شبابية تدعو المواطنين للمشاركة فى الاستفتاء بالقاهرة

فيما شهدت شوارع القاهرة مسيرات شبابية للدعوة للنزول والمشاركة في الاستفتاء، حيث ظهرت المسيرات في حدائق القبة والتجمع الأول والخامس.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (10)

وخصص النائب علاء ناجى عبد الرحيم، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، وعضو البرلمان عن دائرة منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، سيارات محملة بمكبرات الصوت، تجوب قرى الدائرة لدعوة وحث المواطنين على أهمية المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالتزامن مع انطلاق التصويت صباح اليوم السبت.

 

وأذاعت السيارات عددا من الأغانى الوطنية ومنها الأغنية التى أعدتها الهيئة الوطنية للانتخابات للمطرب محمد فؤاد ، وتسلم الأيادى، ودعت المواطنين بالنزول والمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

رئيس لجنة 36 ببشتيل: إقبال كثيف ولا أزمات فى التصويت

فيما قالت المستشارة مها صفوت رئيس لجنة 36 بمدرسة بشتيل الإعدادية بمحافظة الجيزة بنات، إن هناك إقبالا من قبل المواطنين فى أول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل مصر.

 

وأضافت رئيس لجنة 36 بمدرسة بشتيل الإعدادية بنات، أن عملية التصويت لم تشهد أى أزمات حتى الآن وأن المواطنين يعلمون اللجان التى يصوتون فيها وهناك سلاسة وسهولة في عملية التصويت.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (11)

شباب يحرصون على التواجد بـ"اللاب توب " أمام اللجان لمساعدة الناخبين

وحرص العديد من الشباب على التواجد بكثافة أمام اللجان الفرعية بمنطقة الوراق وأوسيم وبشتيل التابعة لمحافظة الجيزة، حاملين لاب توب لمساعد الناخبين فى استخراج بيانات الرقم القومى للإدلاء بأصواتهم في اليوم الأول بالاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة، فى ظل تواجد أمنى مكثف.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (12)

كما شهدت اللجان الانتخابية بمنطقة الوراق وأوسيم التابعة لمحافظة الجيزة، مشاركة نسائية بكثافة للتصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث اصطفت النساء فى طوابير أمام مدارس الوراق وأوسيم تمهيدا للادلاء بصوتهم فى الاستفتاء.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (13)

ويظهر تنوع أعمار النساء المشاركات فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية ما بين الشباب وكبار السن ليؤكدن على دور المرأة فى تنمية المجتمع المصرى ومواصلة الإنجازات.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (14)

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (15)

يذكر أنه يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

 

وكان مجلس النواب استغرق أكثر من شهرين فى مناقشة التعديلات الدستورية إعمالا لأحكام المادة 226 من الدستور المتعلقة بإجراءات التعديل، حيث ورد طلب التعديل لمجلس النواب مقدما من أكثر من خمس أعضاء المجلس، وتم مناقشة مبدأ التعديل فى اللجنة العامة، ثم عرض على الجلسة العامة من حيث المبدأ، وأحيل للجنة التشريعية لمناقشته وإجراء حوار مجتمعى بشأنه، ومنها عرضت التعديلات على الجلسة العامة ووافق المجلس عليها نهائيا بأغلبية 531 عضوا، بعد التصويت عليها نداء بالاسم.

 اللجان الانتخابية بالقاهرة (16)

 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (17)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (18)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (19)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (20)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (21)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (22)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (23)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (24)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (25)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (26)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (27)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (28)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (29)
 
 اللجان الانتخابية بالقاهرة (30)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة