خالد صلاح

دواء شهير للغضروف يستخدمه المدمنون يدخل جدول مخدرات فئة C

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 02:00 م
دواء شهير للغضروف يستخدمه المدمنون يدخل جدول مخدرات فئة C أدوية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت دراسة كندية حديثة أن كثير من الأشخاص يتناولون الأدوية التى تحتوى على المادتين الفعالتين "بريجابالين" و"جابابنتين"، وأصبحت من الأدوية المنتشرة للمدمنين.

وعلق خبير فى الصحة العقلية والإدمان فى جامعة يورك على الخطوة التى اتخذتها الحكومة الكندية لجعل الجابابنتين والبريجابالين أدوية ضمن جدول المخدرات من الفئة C.

وقال "إيان هاميلتون"، من قسم العلوم الصحية بجامعة يورك، "اعتبارًا من اليوم (الاثنين ، 1 أبريل)، سيصبح كل من جابابنتين وبريجابلين عقاقير من الفئة C فى خطوة تأمل الحكومة فى وقف الارتفاع الكبير فى المشكلات المرتبطة بـ هذه المخدرات.

وقال الباحثون إنه فى السنوات الخمس الماضية، زادت الوصفات الطبية الخاصة بعقار "بريجابالين" بنسبة 350% وبنسبة 150% لـ"جابابنتين"، وهذه الأدوية مرخصة لعلاج الصرع والقلق والألم، لكن كان هناك ارتفاع كبير فى الوفيات بسبب هذه العقاقير والأشخاص الذين يعتمدون عليها جسدياً ونفسياً.

وأضاف الباحثون إنه ليست هذه هى المرة الأولى التى تحاول فيها وزارة الصحة الكندية تقليل الضرر المرتبط بسوء استخدام الدواء؛ ففى عام 2014 جعلوا الترامادول دواء من الفئة C بعد مخاوف مماثلة بشأن زيادة الوصفات الطبية والوفيات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة