أكرم القصاص - علا الشافعي

قادما من فرنسا.. اليمنى على المقرى: فى طريقى لحضور ملتقى القاهرة للرواية

الجمعة، 19 أبريل 2019 03:49 م
قادما من فرنسا.. اليمنى على المقرى: فى طريقى لحضور ملتقى القاهرة للرواية الكاتب اليمنى على المقرى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشارك الكاتب اليمنى على المقرى فى ملتقى القاهرة الدولى السابع للإبداع الروائى العربى، والذى تنطلق فعالياته فى الفترة من 20 وتستمر حتى 24 من أبريل، وتعقد فى مقر المجلس الأعلى للثقافة، بدار الأوبرا المصرية.

وذكر الكاتب اليمنى على المقرى فى تدوينة له أنه غادر اليوم، محل إقامته فى فرنسا، متجها إلى القاهرة، للمشاركة فى ملتقى القاهرة الدولى السابع للإبداع الروائى العربى، وتناقش هذه الدورة "الرواية فى عصر المعلومات"، وتحمل اسم الكاتب الكبير الطيب صالح.

ولد الشاعر والصحفى والروائى على المقرى فى اليمن وبدأ كتابة الأدب حينما بلغ من العمر ثمانى عشر سنة. بعد إعادة اتحاد اليمن عام 1990 أصبح محرراً ثقافياً لمنشورات عدة. منذ سنة 1997 هو محرر منشور أدبى "الحكمة" لجمعية الكتّاب اليمنيين.

ملتقى القاهرة الدولى السابع للإبداع الروائى العربى
ملتقى القاهرة الدولى السابع للإبداع الروائى العربى

 

ومن بين أعمال الكاتب اليمنى على المقرى، وصلت روايته "اليهودى الحالى" إلى القائمة الطويلة، فى الجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر، عام 2011، كما وصلت روايته "طعم أسود رائحة سوداء" إلى نفس القائمة فى الجائزة عام 2009.

روايات على المقرى
روايات على المقرى

 

وقالت الجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر، عن رواية "اليهودى الحالى": هى رواية تاريخية تروى قصة مراهقين من دينين مختلفين يلتقيان ويقعان فى الحب فى اليمن. تبدأ القصة فى إحدى القرى عندما تقوم ابنة الإمام بتعليم فتى يهودى القراءة والكتابة بالعربية. وعندما يقرران الهرب الى العاصمة كى يظلا معا، لا يتوقّعان النتائج الطويلة الأمد التى ستنجم عن قرارهما هذا.

أما عن رواية "طعم أسود رائحة سوداء"، فقالت لجنة تحكيم الجائزة فى ذلك الوقت: يلقى الكاتب اليمنى على المقرى فى روايته هذه الضوء على طبقة الأخدام فى المجتمع اليمني، آخذا القارئ إلى قاع المدينة وحوافها الغارقة فى الفقر والقذارة والقسوة والظلم. وترسم الرواية بريشة قاسية فداحة الوضع الاجتماعى لهذه المجموعة البشرية، واصلةً الحكاية الحية بالمادة التاريخية التى تشكل خلفية العالم السردى للرواية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة