خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

محمود عبدالراضى

الاستفتاء بطريقة "برايل"

الجمعة، 19 أبريل 2019 11:49 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لأول مرة فى تاريخ مصر يتم طبع عدد من البطاقات بطريقة "برايل" لتناسب ذوى الاحتياجات الخاصة فى الاستفتاء على التعديات الدستورية.

هذه الخطوة انتصار جديد من الجهات المعنية لذوى الإعاقة، وترسيخاً لقيم حقوق الانسان، وتأكيداً على أن ذوى الإعاقة فى ضمير ووجدان هذا الوطن.

هذا التحرك الإنسانى تزامن معه توجيهات للواء محمود توفيق وزير الداخلية لرجاله المكلفين بتأمين ماراثون الاقتراع بمساعدة ذوى الإعاقة لتمكينهم من ممارسة حقهم الدستورى.

وفى حقيقة الأمر فإن وزارة الداخلية تأتى فى طليعة الجهات المعنية المهتمة بذوى الإعاقة بشكل ملفت للانتباه، حيث ينم عن الاهتمام بالأمن الإنسانى بشكل كبير.

اهتمام وزارة الداخلية بذوى الإعاقة جاء من خلال عدة إجراءات اتخذتها الوزارة كان أبرزها التسهيلات المقدمة بالمواقع الشرطية الخدمية لذوى الإعاقة، بما يتماشى مع ظروفهم الصحية ويراعى المعايير الدولية لحقوق الإنسان، حيث تم تخصيص أماكن لذوى الإعاقة بوحدات الجوازات، ويتم استقبالهم وإنهاء أوراقهم فى أسرع وقت دون أن يتكبدوا أى مشقة، فيما يتم تجهيز مصاعد متحركة فى المبنى الجديد للجوازات بالعباسية لهم.

التسهيلات ذاتها كانت حاضرة فى وحدات تراخيص المرور، حيث يلقى ذوى الإعاقة رعاية كبيرة من مسئولى وحدات المرور، ويتم إنهاء أوراقهم سريعاً، وإيفاد مأموريات للتراخيص خارج الوحدات.

الأحوال المدنية كانت من ضمن القطاعات الشرطية الأكثر تعاوناً مع ذوى الإعاقة من خلال توجيه مأموريات لاستخراج الأوراق الثبوتية لهم بالمنازل، دون أن يتكبدوا أى مشقة.

الأمر كان أكثر حفاوة داخل أقسام ومراكز الشرطة، التى حرصت على تذليل العقبات أمام ذوى الإعاقة، ومنحهم حقوقهم سواء حضروا للقسم مجنى عليهم أو متهمين، وذلك من خلال توفير مترجمين إشارة لحضور التحقيقات معهم، ومراعاتهم فى أماكن الحجز والعناية بهم، بما يتماشى مع حقوق الإنسان، وفى سبيل ذلك حرص قطاع حقوق الإنسان بالداخلية، على عقد عدة ورش تدريب لرجال الشرطة، على تعلم لغة الإشارة لذوى الإعاقة، كان آخرها بمديرية أمن الجيزة، التى عقدت دورة تدريبية لعدد من الضباط المسئولين عن وحدات حقوق الإنسان بإدارات وأقسام ومراكز الشرطة بالمديرية، وذلك بحضور عدد من الخبراء فى مجال لغة الإشارة، وتخلل الدورة تدريب تفاعلى للضباط الذين خاضوا التدريب، حيث عبر الجميع عن مدى استفادتهم من الدورة، وأشاد المدربون باستجابة الضباط المتدربين، وتم منحهم شهادات معتمدة من الاتحاد النوعى لجمعيات الصم وضعاف السمع.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة