خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اقبال كثيف من المصريين فى الخارج فى أول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية.. رئيس الوطنية للانتخابات: ننسق بشكل مستمر مع وزارتى الخارجية والهجرة.. و61 مليونا يحق لهم التصويت داخل مصر غدا السبت

الجمعة، 19 أبريل 2019 07:27 م
اقبال كثيف من المصريين فى الخارج فى أول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية.. رئيس الوطنية للانتخابات: ننسق بشكل مستمر مع وزارتى الخارجية والهجرة.. و61 مليونا يحق لهم التصويت داخل مصر غدا السبت اقبال كثيف من المصريين فى الخارج فى أول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية
كتب إبراهيم قاسم - هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجه المصريون فى الخارج على إلى مقر السفارات والبعثات الدبلوماسية المحددة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات ، بـ 124 دولة ابتداء من الساعة التاسعة صباح اليوم الجمعة للإدلاء بأصواتهم فى اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية وانتظمت العملية الانتخابية بجميع الدول دون وجود شكاوى ، وشهدت دول مثل السعودية والإمارات والكويت إقبالا كثيفا من أبناء الجالية المصرية.

 

2

وكانت اللجان فى نيوزيلندا وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان  ،من أولى الدول التى انتهى فيها تصويت اليوم الأول ، لفروق التوقيت ، حيث انتهى التصويت فى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة.

وقال المستشار لاشين إبراهيم ، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ، إن الهيئة تتابع أولا بأول تصويت المصريين فى الخارج ، الجمعة وفقا لتوقت كل دولة  مؤكدا انتظام عملية التصويت فى مقار السفارات والقنصليات بالخارج ، والتى حددتها وأعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

3

وكشف المستشار لاشين إبراهيم ،  فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، عن استمرار التنسيق مع وزارتى الخارجية والهجرة ،  فيما يتعلق بتصويت المصريين فى الخارج من خلال غرف العمليات فى الوزارتين وغرفة العمليات بالهيئة،  لرصد أى مشكلات قد تواجه عملية التصويت والرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بعملية الاستفتاء.

وأشار لاشين ،  إلى أن  لكل مصرى بالخارج الحق فى الإدلاء بصوته فى الاستفتاء ، طالما أنه مقيد بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة رقم قومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى ، موضحا ، انه لا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومى سارية.

 

4

وتابع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات :فى إطار حرص اللجنة على التيسير على الناخبين ،  فإنه إذا كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه فى البطاقة فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة، ويثبت رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات.

وقال لاشين ، إن الهيئة أنشأت لجان للانتخاب فى مختلف الدول عدا 4 دول هى ، ليبيا وسوريا واليمن والصومال ، نظًرا للظروف غير المستقرة التى تمر بها هذه الدول، مضيفا  نراهن دائما على وعى وإدراك المصريين وحسهم الوطنى ، والمصريين بالخارج هم جزء أصيل من هذا الوطن ، وخروجهم اليوم للمشاركة فى عملية الاستفتاء تحمل الكثير من الرسائل الايجابية ، متوقعا أن تزيد حجم مشاركة المصريين بالخارج بمختلف الدول على مدار اليوم.

وينطلق فى التاسعة صباح غدا السبت التصويت على الاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين فى الداخل ، حيث يتوجه ما يزيد عن 61 مليون مصرى داخل مصر للجان الانتخابية بالمحافظات للمشاركة بالإدلاء بأصواتهم.

7

قال المستشار لاشين إبراهيم ، إن الهيئة انهت استعداداتها لانتخابات الداخل بالتنسيق مع كافة الهيئات والوزارات المعنية ، والقضاة تسلموا على مدار يومى الخميس والجمعة ، بطاقات الاقتراع وكافة أوراق الاستفتاء ، كما انتهت كافة تنقلاتهم إلى اللجان الانتخابية اليوم الجمعة ، مشيرا الى أن  الهيئة وفى إطار حرصها على مشاركة كافة فئات المجتمع سمحت للناخبين الوافدين التصويت فى أى  لجنة فرعية على مستوى جميع اللجان ، حيث خصص لكل لجنة صندوق للوافدين وكشف بأسمائهم بكل لجنة.

وبالنسبة  للناخبين من ذوى الاحتياجات الخاصة ، قال المستشار لاشين ابراهيم ، إن الهيئة اتخذت عدد من الإجراءات من بينها ، جعل مقار اللجان فى دور أرضى ولأول مرة طباعة بطاقات اقتراع بطريقة  "برايل " لتناسبهم فى عملية التصويت ، داعيا جموع المصريين فى الداخل والخارج للمشاركة فى الاستفتاء حيث أنه واجب وطنى.

 

9d836137-c8cc-4e2a-9808-ca4799a5266f

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، أيام الجمعة والسبت والأحد "19 و20 و21  أبريل الجارى"لتصويت المصريين بالخارج بالاستفتاء على التعديلات الدستورية فيما حددت أيام السبت والأحد والاثنين"20 و21 و22 أبريل" للتصويت بالداخل ويكون التصويت فى الفترة من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساء، تتخللها ساعة راحة ما بين الثالثة والرابعة مساءً.

 

d0020cd5-c789-46f7-b62d-01bd72c7e576

ويبلغ عدد من لهم الحق التصويت على الاستفتاء 61 مليونا و344 ألفا و503 مصريا، منهم 30 مليونا و798 ألفا و369 رجلا، و30 مليونا و446 ألفا و134 سيدة.

ويصوت الناخبون والناخبات فى 13 ألفا و919 لجنة فرعية تندرج تحت 10 آلاف و878 مركزا انتخابيا وبإشراف نحو 15 ألفا و324 قاضيا قابلين للزيادة، يعاونهم حوالى 120 ألف موظف.

ويحق للوافدين التصويت داخل لجان محددة بمقار اللجان الأساسية فى جميع المحافظات دون التقيد بمحل الإقامة،وتتضمن ورقة الاقتراع خانتين"نعم - لا"، مع تعليق نموذج بالمواد المطروحة للاستفتاء فى المقار الانتخابية لإطلاع الناخب عليها.

 
 

 

استفتاء
 

 

البحرين-1
 

 

الصعايدة--فى-الاستفتاء
 

 

سفير-مصر-فى-كندا-(1)
 

 

سفير-مصر-فى-كندا-(2)
 

 

ملبورن
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة