خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مدير عام شركة روساتوم الروسية للشرق الأوسط: معايير الأمان النووى بمفاعلات الضبعة الأعلى فى العالم.. العمل بالمحطة يسير وفق الجدول المعتمد.. الطاقة النووية أرخص بكثير من المصادر التقليدية وتحافظ على البيئة

الخميس، 18 أبريل 2019 10:00 ص
مدير عام شركة روساتوم الروسية للشرق الأوسط: معايير الأمان النووى بمفاعلات الضبعة الأعلى فى العالم.. العمل بالمحطة يسير وفق الجدول المعتمد.. الطاقة النووية أرخص بكثير من المصادر التقليدية وتحافظ على البيئة الزميل محمد أحمد طنطاوى يحاور ألكسندر فارنكوف
سوتشى - محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ألكسندر فارنكوف، مدير عام شركة روساتوم الروسية للإنشاءات النووية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن محطة الضبعة النووية فى مرحلة التحضير الآن، بعد حصول هيئة المحطات النووية المصرية على التراخيص اللازمة، موضحا أن كل شىء يتم وفق الجدول الزمنى المتفق عليه.
 
وأشار فارنكوف فى مقابلة مع "اليوم السابع" على هامش منتدى اتوم إكسبو 2019، بمدينة سوتشى الروسية إلى أن معايير الأمان والتكنولوجيا المستخدمة فى محطة الضبعة النووية هى الأحدث فى العالم، ومعتمدة ومختبرة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، موضحا أن هذه المفاعلات هى الأكثر أمانا، وقد تم تجريبها داخل روسيا وهناك محطة مماثلة للضبعة فى ليننجراد، مؤكدا أن هذه المفاعلات ذات قدرة وكفاءة عالية بالإضافة إلى أنها تمثل أعلى معدلات أمان.
 
وكشف فارنكوف أن العقد مع الجانب المصرى يشمل تدريب 2000 مهندس وفنى، على إدارة المفاعلات النووية بكل صورها وأشكالها، لافتا إلى أنه خلال ذروة العمل فى المحطة المصرية سيكون بها 10 آلاف شخص، وسيكون هناك خبراء من روساتوم خلال مراحل تنفيذ المشروع من أجل تقديم الخبرة والإشراف على دقة وجودة مراحل التنفيذ.
 
الزميل محمد احمد طنطاوى يحاور ألكسندر فارنكوف نائب رئيس شركة روساتوم الروسية للإنشاءات النووية فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
الزميل محمد أحمد طنطاوى يحاور ألكسندر فارنكوف مدير عام شركة روساتوم الروسية للإنشاءات النووية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 
وأشار مسئول روساتوم إلى أن شركته تسعى دائما إلى دعم وتطوير الكوادر المحلية على المدى الطويل، خاصة أن المشروعات النووية طويلة المدى، ويجب أن تكون كل الكوادر التى تعمل بها مؤهلة تماما.
 
وردا على سؤال حول تكلفة إنتاج الكهرباء من المصادر التقليدية للطاقة مثل محطات الديزل على سبيل المثال، أوضح فارنكوف أن تكلفة الطاقة المنتجة من المحطات النووية أرخص بكثير، خاصة أن دورة عمل هذه المحطات أكبر، حيث تعمل بكامل كفاءتها لمدة 60 عاما، وقد تصل إلى 80 عاما، ويتم عمل تطوير ورفع كفاءة لها بعد وصولها إلى تلك المرحلة.
 
وأكد فارنكوف أن المكتب الإقليمى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعمل خلال الوقت الراهن على تسويق مشروعات الشركة، موضحا أن هذه المنطقة سوق كبيرة من العالم يجب الاهتمام بها، لافتا إلى أن إنشاء محطات نووية لإنتاج الكهرباء بات أمرا مهما لكل دول هذه المنطقة، خاصة فى ظل ارتفاع تكلفة إنتاج مصادر الطاقة التقليدية.
 
وحول مدى تأثير المفاعلات النووية على البيئة أكد مسئول روساتوم الروسية أن المحطات النووية الحديثة مصممة لتكون صديقة تماما للبيئة ولا تسبب أى مشكلات أو أضرار بيئية، بل تحافظ على دورة الحياة البيئية، قائلا: "نحن نثق بنسبة 100% أن المفاعلات النووية التى تنتجها روساتوم تحافظ على البيئة ولا تسبب أى تلوث بيئى على عكس محطات الديزل التقليدية التى تزيد من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، وتؤثر بصورة مباشرة على نوعية الهواء.
 
وأشار المسئول الروسى إلى أنه لا داع للقلق على الإطلاق من تأثير المحطات النووية على البيئة، خاصة أن هذه المفاعلات متطورة تماما وقد تمت مرعاة كل الأبعاد البيئية عند تصميمها، موضحا أن الحفاظ على البيئة مسئولية كبيرة يجب التأكيد عليها والاهتمام بها.
 
يذكر أن المنتدى الدولى ATOMEXPO هو الحدث الرئيسى للصناعة النووية على مستوى العالم، ويعتبر أكبر منصة لمناقشة الوضع الحالى للصناعة النووية وتحديد اتجاهات المستقبل، ويعقد سنويًا منذ عام 2009، وقد أقيم هذا العام فى الفترة من 15 - 16 أبريل 2019 بمدينة سوتشى الروسية بحضور لفيف من الخبراء الدوليين فى مجال الطاقة النووية ومجالات مختلفة أيضا لاسيما البيئة والبنية التحتية وعدد من المنظمات الدولية.
 
اثناء المقابلة
أثناء المقابلة
 
وتعتبر شركة روساتوم الروسية عملاق الطاقة النووية فى العالم، ولديها أعمال فى عشرات الدول داخل وخارج الاتحاد الروسى، وهى مسئولة كذلك عن بناء أربعة مفاعلات نووية فى مصر بمدينة الضبعة على الساحل الشمالى الغربى، ولها العديد من الشركات التابعة التى تعمل فى كل المجالات المرتبطة بالطاقة النووية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة