أكرم القصاص - علا الشافعي

ثلاثى اصطياد غشاشى عينات تحليل المخدرات بالمصالح الحكومية.. الصحة النفسية والعدل وصندوق الإدمان يباشرون الفحص والتأكد من صحة العينات.. ومعامل الطب الشرعى تتولى فحص تظلمات الموظفين

الأربعاء، 17 أبريل 2019 04:00 م
ثلاثى اصطياد غشاشى عينات تحليل المخدرات بالمصالح الحكومية.. الصحة النفسية والعدل وصندوق الإدمان يباشرون الفحص والتأكد من صحة العينات.. ومعامل الطب الشرعى تتولى فحص تظلمات الموظفين الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة مستشفيات الصحة النفسية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انضم مؤخرا الطب الشرعى إلى منظومة مواجهة تعاطى وإدمان المخدرات داخل المصالح الحكومية والوزارات الخدمية ليشكل ثلاثى اصطياد المتهربين من الكشف عن تعاطى المخدرات المدمنين والذى يضم "أمانة الصحة النفسية + صندوق مكافحة الإدمان + مصلحة الطب الشرعى".

ووفقا للأدوار التى نصت عليها بروتوكولات فدور أمانة الصحة النفسية أن تقوم بتوفير الفرق الطبية لفحص الموظفين بينما دور صندوق مكافحة الإدمان يقوم بعملية التنسيق لإجراء فحص الموظفين فى الوزارات والمصالح الحكومية .

أما دور مصلحة الطب الشرعى أن تتلقى تظلمات الموظفين من العينة الاستدلالية لتعاطى الموظف أدوية قد تؤثر من وجهة نظرة على نتيجة التحليل حيث يتم تحريزها وإرسالها إلى معامل الطب الشرعى بوزارة العدل على نفقته الشخصية أو يتم ايفاد المتظلم إلى معامل الطب الشرعى بنفسه على أن يتم توقيع الكشف الطبى علية فى ذات يوم التحليل الاستدلالى أو التأكيدى .

وأكدت الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان لــ "اليوم السابع" أن مسألة اضافة مصلحة الطب الشرعى كجهة محايدة لتكون هى صاحبة الفصل فى مدى ايجابية عينة الكشف عن المخدرات بن الموظفين فى المصالح والوزارات الخدمية عمل جيد ويحفظ حقوق الجميع وتابعت : نراعى الدقة الكاملة فى فحص العينات ولدينا معايير واضحة فى اختيار من يقومون بعمليات الفحص نفسها ونعمل على نظام شفاف للغاية ويعاوننا جهات رقابية تتمتع بالنزاهة الكاملة .

وأضافت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان أن المهمة الجديدة التى سيؤديها الطب الشرعى حال تظلم الشخص المفحوص بأنه سيقوم بإعادة تحليل العينة التى قمنا بفحصها بشكل مسبق أو أن يقوم الشخص بالذهاب للمصلحة لأخذ عينة جديدة وفحصها والتأكد من ايجابيتها سواء للمشككين فى صحة نتائج العينات التى سحبتها الصحة النفسية أو الذين يحصلون على أدوية مخدرة للعلاج .

وفى ذات السياق قالت الدكتورة ريم الساعى مدير إدارة المعامل بأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـ" اليوم السابع" أن هناك مساعى من جانب بعض الموظفين بضرب العينة أو غشها حتى لا يمكن الاستدلال على وجود المخدر فى البول بعد سحب العينة وتابعت : جميع الحيل التى يلجأ لها الموظفين لضرب العينة وغشها يتم كشفها ويعامل صاحبها كمن ثبت ايجابية عينة بمعنى أنه مدمن أو متعاطى للمخدرات وهنا يتم تحرير محضر ويتم اثبات طريقة الغش فيه ويتم احالة الملف بالكامل للجهات الرقابية والنيابة الإدارية لتتولى التحقيق وهى صاحبة التصرف فى كل شئ .

واستكملت الدكتورة ريم الساعى مدير ادارة المعامل بأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة أنه سحب ما يقرب من 600 إلى 1000 عينة يومياً ومعظمها تكون للرجال ومنذ فترة بدأت السيدات تخضع للعينة العشوائية التى يحددها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتابعت : أى موظف تقدم إلى الفحص والعلاج بأحد مستشفيات الصحة النفسية قبل أن يكون ضمن العينة العشوائية يمكنه النجاة من الفصل من العمل .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة