بمناسبة التعديلات الدستورية.. هل تعلم معنى كلمة دستور؟

الأربعاء، 17 أبريل 2019 05:53 م
 بمناسبة التعديلات الدستورية.. هل تعلم معنى كلمة دستور؟ المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية وفقا لنص المادة 226 من الدستور، على أن تبدأ يوم السبت 20 أبريل الجارى.. لكن  هل سألت نفسك ما معنى كلمة "دستور"؟

 تأتى كلمة "دستور"، من أصل فارسى، وهى منقسمة إلى نصفين الأول "دست" بمعنى القاعدة والثانى "ور" بمعنى صاحب، لذا فالمقصود من كلمة دستور هو التأسيس والتكوين والنظام، لذا يتم وضع مجموعة من المواد التى يتسخرج من خلالها الأنظمة والقوانين التى تسير عليها الدولة.

أما فى المعاجم العربية فيعرف معنى "دستور" بـ القاعدة يعملُ بمقْتضاها،  والدفترُ تُكتب فيه أسماءُ الجند ومرتَّباتهم.

وفي الاصطلاح المعاصر "مجموعةُ القواعِد الأساسية التي تُبيِّن شكل الدولة ونظام الحُكْم فيها ومدى سلطتها إزاءَ الأَفراد،  ويقال دستوره بيده بمعنى "حرٌّ مستقلّ" ودستور العمل "مجموع قوانين أو مراسيم الأعمال.

يذكر  أن مجلس الوزراء، دعا فى اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، المصريين للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بحرية كاملة، وأشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى أن الحكومة مٌلزمة بتوفير المطلوب لخروج الاستفتاء بصورة مٌشرفة إلى العالم، وضمان ممارسة المواطن المصرى حقه في الإدلاء بصوته.

كما دعا رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المصريين للاستفتاء على تعديل الدستور قائلا:"ضعوا وطنكم نصب أعينكم وصوتكم أمانة"، وأن الاستفتاء يجرى من 19 لـ21 أبريل بالخارج ومن 20 لـ22 بمصر.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة