أكرم القصاص - علا الشافعي

افتتاح معرض "حدث ذات مرة فى عدن" لـ خالد حافظ بقاعة أفق

الأربعاء، 17 أبريل 2019 07:25 م
افتتاح معرض "حدث ذات مرة فى عدن" لـ خالد حافظ بقاعة أفق لوحة من لوحات المعرض
كتبت بسنت جميل تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض "حدث ذات مرة فى عدن"، للفنان خالد حافظ بقاعة أفق متحف محمد محمود خليل وحرمه، منذ قليل، بحضور العديد من الفنانين التشكيليين، والدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة الأسبق.

وقال الدكتور خالد سرور، إنه منذ البدايات الأولى يثابر خالد حافظ على بناء لغة بصرية خاصة تستلهم مرادفاتها من التصوير المصرى القديم مع صياغة لغة معاصرة شديدة الخصوصية، تتناغم فيها معادلة لونية لا يخفى على المتلقى صلتها الوثيقة بالمصدر الرئيسى للاستلهام وهو الحائط المصرى القديم.

 كما قال الفنان إيهاب اللبان مدير قاعة أفق، ومعد المعرض، إنه "أثناء إعدادى لمعرض 25 عاما من الإبداع العربى بمعهد العالم العربى فى باريس 2012 بدأت سلسلة من الحوارات مع خالد حافظ حول معرض فردى خاص بقاعة أفق يتمكن فيه حافظ من استخدام وسيطه المفضل، وهو التصوير مع استخدام مرادفات صوتية ورقمية ونحتية بتناغم جاذب للمتلقى دون الوقوع فى مأزق الترهل السردى والزخم المزعج لمجال الابصار والتلقى".

 وأضاف إيهاب اللبان، أن اليوم "يأخذنا خالد حافظ فى عالم من المسطحات والمجسمات اللونية ذات مضمون موحى بالقدم لكنه عابر للزمن يمكن قراءة رموزه وأكواده ودلالاته اليوم بسابق أو بدون سابق معرفة لمصادر استلهامه فالرواية عابرة للزمن وللمتلقى متعة القراءة" .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة