خالد صلاح

ماذا قدمت الهيئة الوطنية للانتخابات للوافدين فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية؟.. المستشار لاشين إبراهيم: فتح جميع اللجان فى الجمهورية أمام الوافدين.. محمود الشريف: التصويت بدون تسجيل مسبق

الأربعاء، 17 أبريل 2019 04:59 م
ماذا قدمت الهيئة الوطنية للانتخابات للوافدين فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية؟.. المستشار لاشين إبراهيم: فتح جميع اللجان فى الجمهورية أمام الوافدين.. محمود الشريف: التصويت بدون تسجيل مسبق المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب إبراهيم قاسم - أمنية الموجى - هدى أبو بكر
إضافة تعليق

فى إطار تسهيل إجراء عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عن آلية سير عملية التصويت، والتسهيل على المواطنين الوافدين من المحافظات، فى الإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء.

 

من جانبه، بعث المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد، منذ قليل، لدعوة الناخبين على الاستفتاء على التعديلات الدستورية التى وافق عليها مجلس النواب وإعلان تفاصيل الجدول الزمنى لإجراء التصويت فى الخارج والداخل، رسالة للوافدين من المحافظات، قائلاً: "رابطكم بوطنكم يفرض عليكم عدم تخلفكم عن ندائه، وإجراء استفتاء نزيه حق لكم والتزام علينا، وسيجرى الاستفتاء تحت إشراف قضائى كامل وسيتم تخصيص قاض لكل صندوق، كما أنه يجوز تصويت الوافدين فى كل ربوع الوطن على تعديل الدستور".

 

كما وفرت الهيئة لجان للوافدين فى المناطق ذات الكثافات العالية من العمل ومنها العاصمة الإدارية وشرم الشيخ والغردقة.

 

كما أعلن المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات عن فتح جميع اللجان الانتخابية أمام الوافدين، للتصويت فيها دون تسجيل مسبق أمام المحاكم الابتدائية أو الشهر العقارى، كما حدث بالانتخابات الرئاسية، وأن كل لجنة انتخابية سيكون بها كشفان أحدهما سيكون خاصا لتصويت الوافدين، والمقصود بالوافد هو الذى يقوم بالتصويت فى محافظة أخرى غير محافظته الأصلية.

 

وأضاف "الشريف" أن قرار الهيئة بتصويت الوافدين فى الاستفتاء يختلف عن تصويتهم فى الانتخابات الرئاسية أو النيابية، لكون الانتخابات لديها متسع من الوقت لإجرائها، بدءا من دعوة الناخبين للانتخابات، وتقديم أوراق الترشح وحتى إجراء الانتخابات، أما الاستفتاء فوقت إجرائه لا يسمح بتنفيذ إجراءات التسجيل المسبق للوافدين، موضحاً أن المادة 226 من الدستور التى تلزم الهيئة إجراء الاستفتاء خلال 30 يوما، حيث تنص المادة على أنه إذا وافق مجلس النواب على طلب التعديل، يناقش نصوص المواد المطلوب تعديلها بعد 60 يومًا من تاريخ الموافقة، فإذا وافق على التعديل ثلثا عدد أعضاء المجلس، تعرض على الشعب للاستفتاء عليه خلال 30 يومًا من تاريخ صدور هذه الموافقة، ويكون التعديل نافذًا من تاريخ إعلان النتيجة، وموافقة أغلبية عدد الأصوات الصحيحة للمشاركين فى الاستفتاء.

 

يشار إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، قد أعلنت عن عقد، مؤتمر صحفى، عصر اليوم الأربعاء، لدعوة الناخبين على الاستفتاء على التعديلات الدستورية التى وافق عليها مجلس النواب، وإعلان تفاصيل الجدول الزمنى لإجراء التصويت فى الخارج والداخل، وذلك بمقر الهيئة العامة للاستعلامات.

 

ويأتى ذلك عقب تسلم الهيئة الوطنية للانتخابات كتاب مجلس النواب بموافقته بالأغلبية على التعديلات الدستورية، وذلك لإجراء الاستفتاء على تلك التعديلات وفقا لنص المادة 226 من الدستور.

 

دعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم الناخبين للاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 إبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20و21و22 إبريل للمصريين فى الداخل.

 


إضافة تعليق


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة